رئيسيمفكرة الأسبوع

الإنتاج الصناعي الصيني يرتفع 7% في نيسان ويفوق التوقعات

أظهرت بيانات رسمية يوم الثلاثاء نمو الناتج الصناعي الصيني سبعة بالمئة في نيسان (ابريل) عن مستواه قبل عام متجاوزاً التقديرات بكثير، لكن نمو استثمارات الأصول الثابتة تباطأ إلى سبعة بالمئة في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي ليأتي دون المتوقع.
كان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع نمو الناتج الصناعي إلى 6.3 بالمئة، مقارنة مع نمو دون التوقعات بلغ ستة بالمئة في آذار (مارس).
وكان من المتوقع أن ينخفض نمو الاستثمارات قليلاً إلى 7.4 بالمئة على أساس سنوي في الأشهر الأربعة الأولى من العام، مقارنة مع 7.5 بالمئة في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى آذار (مارس).
وزادت استثمارات القطاع الخاص في الأصول الثابتة 8.4 بالمئة في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى نيسان (ابريل)، تباطؤاً من نمو نسبته 8.9 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة.
واستثمارات القطاع الخاص نحو 60 بالمئة من إجمالي الاستثمارات في الصين.
وارتفعت مبيعات التجزئة 9.4 بالمئة على أساس سنوي في نيسان (ابريل)، لتأتي دون التوقعات التي أشارت لزيادة نسبتها عشرة بالمئة، ومقارنة مع نمو بلغ 10.1 بالمئة في آذار (مارس).
نما الاقتصاد الصيني بوتيرة أسرع قليلا من المتوقع بلغت 6.8 بالمئة في الربع الأول من العام، بما يتجاوز المستوى الذي تستهدفه بكين عند نحو 6.5 بالمئة للعام بأكمله.
غير أن الاقتصاديين تمسكوا بتوقعاتهم لانحسار الزخم في وقت لاحق من العام، حتى لو توصلت بكين وواشنطن إلى حل وسط في خلافهما التجاري.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق