دولياترئيسي

اوباما يدعو بوتين الى وقف الضربات الجوية ضد المعارضة السورية

دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتين الى وقف الضربات الجوية التي تستهدف قوات المعارضة السورية المعتدلة التزاماً بالاتفاق الدولي الذي تم التوصل اليه الخميس في ميونيخ، بحسب ما افاد البيت الابيض الاحد.
وفي مكالمة هاتفية مع بوتين السبت، شدد اوباما على ان «من المهم من الان وصاعداً ان تضطلع روسيا بدور بناء عبر وقف حملتها الجوية ضد قوات المعارضة المعتدلة في سوريا»، وفق ما اورد بيان للرئاسة الاميركية، علماً بان اوباما موجود حالياً في كاليفورنيا.
واوضح المصدر نفسه ان الرئيسين «بحثا القرارات والاتفاق التي تم التوصل اليه في 11 شباط (فبراير) خلال اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا في ميونيخ».
وشدد الجانبان على «اهمية ايصال المساعدات الانسانية سريعاً الى المناطق المحاصرة في سوريا والبدء بوقف الاعمال العدائية على كل الاراضي الوطنية السورية».
وفي ختام الاتصال الهاتفي، «توافق (الرئيسان) على البقاء على اتصال في شان العمل المهم للمجموعة الدولية لدعم سوريا».
ومساء الخميس، اتفقت 17 دولة وثلاث منظمات متعددة الطرف بينها الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وايران وتركيا والاتحاد الاوروبي على «وقف الاعمال العدائية» في سوريا خلال اسبوع والشروع في ايصال المساعدات الانسانية الى المناطق المحاصرة.
لكن التصعيد العسكري في سوريا مستمر، وخصوصاً في شمال البلاد حيث تواصل القوات النظامية وحلفاؤها هجومها بغطاء جوي روسي كثيف.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق