دولياترئيسي

جمهورية القرم الاوكرانية تطلب من بوتين ضمها الى روسيا

صدق برلمان منطقة القرم الأوكرانية على قانون لانضمام المنطقة إلى روسيا. وطلب البرلمان الذي يهيمن عليه التيار الموالي لروسيا الخميس من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضم شبه الجزيرة الاوكرانية الى روسيا واعلن عن تنظيم استفتاء في 16 اذار (مارس) للموافقة عليه. وردت الحكومة المركزية المؤقتة في أوكرانيا بوصف هذه الخطوة بأنها غير دستورية.
وسيكون على الناخبين الاختيار بين الانضمام الى الاتحاد الروسي او تعزيز الحكم الذاتي لشبه جزيرة القرم، كما قال النائب غريغوري لوف.
وسارع الكرملين الى التأكيد ان الرئيس الروسي تبلغ طلب البرلمان المحلي للقرم. ونقلت وكالة انترفاكس للأنباء عن متحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن الرئيس بحث أزمة أوكرانيا وتصويت برلمان القرم لصالح انضمام المنطقة لبلاده خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي.
وكان برلمان القرم قرر في السابق تنظيم استفتاء حول تعزيز الحكم الذاتي فقط في 30 اذار (مارس).
ومنذ 28 شباط (فبراير)، تسيطر القوات الروسية في الواقع على جمهورية القرم التي تتمتع بحكم ذاتي ويبلغ عدد سكانها مليوني نسمة معظمهم من اصول روسية.
وكان موالون لروسيا احتلوا امس البرلمان المحلي وعينوا في هذه الظروف التي تحتج عليها كييف، رئيساً جديداً للوزراء هو سيرغي اكسيونوف.
واعلنت النيابة العامة الاوكرانية الاربعاء بدء ملاحقة اكسيزونوف ورئيس البرلمان المحلي فولوديمير كونستانتينوف بتهمة «المساس بوحدة» اوكرانيا. وقد يحكم عليهما بالسجن عشر سنوات.
وكان نيكيتا خروتشيف المتحدر من اوكرانيا «وهب» القرم الى اوكرانيا السوفياتية في 1954. ولتدارك المحاولات الانفصالية منحتها كييف في 1992 وضع الجمهورية التي تتمتع بحكم ذاتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق