رئيسيسياسة عربية

مقتل 300 جهادي فرنسي في سوريا والعراق منذ 2014

قتل نحو 300 جهادي فرنسي بينهم 12 امرأة في العراق وسوريا منذ 2014 وفق ما افاد الاربعاء مصدر قريب من الملف مؤكداً بذلك معلومات لاذاعة فرنسا الدولية.
وافادت احصاءات محدثة مساء الثلاثاء ان 256 شخصاً عادوا الى فرنسا بعدما انضموا الى صفوف تنظيم الدولة الاسلامية، يضاف اليهم 78 قاصراً. وذكرت الحكومة الفرنسية ان نحو 1700 فرنسي توجهوا الى مناطق الجهاديين في العراق وسوريا اعتباراً من 2014.
الى ذلك، لا يزال 730 شخصاً و500 طفل في المنطقة المذكورة.
ويشكل الجهاديون العائدون هاجساً لدى السلطات الفرنسية منذ الاعتداءات الدامية في 2015 التي شارك جهاديون فرنسيون عائدون من سوريا في جزء منها.
وبين آخر الجهاديين القتلى صبري السيد نجل رفيق والدة محمد مراح، الجهادي الشاب الذي قتل في اذار (مارس) 2012 سبعة اشخاص بينهم ثلاثة يهود في جنوب غرب فرنسا.
واعدم صبري السيد (33 عاماً) من جانب «جناح متشدد» في تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا في الخريف الفائت بحسب شهادات عدة جمعتها اجهزة الاستخبارات الفرنسية. ونهاية شباط (فبراير)، افادت نشرة غير رسمية لتنظيم الدولة الاسلامية ان «الاخ غير الشقيق» لمحمد مراح قتل بانفجار لغم.
لكن مصدراً قريباً من الملف قال ًانه يعتبر ميتاً لكن يستحيل التأكد من انه مات فعلاً»، مضيفاً ان شقيقه وليد السيد اعتبر «ايضاً ميتاً» ولكن في ظروف مختلفة.
وكان صبري السيد احد افراد الخلية الجهادية في جنوب غرب فرنسا التي انتمى اليها محمد مراح والشقيقان جان ميشال وفابيان كلان الذين تبنوا اعتداءات 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015 في فرنسا.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق