الاقتصادمفكرة الأسبوع

قطر تتسلم أولى طائرات «إيرباص ايه 350» في حفل رسمي

قامت شركة «إيرباص» بتسليم أولى طائراتها من طراز «ايه 350» إلى قطر في إطار صفقة كانت الدوحة طلبت بموجبها 80 طائرة من النوع عينه. وتمت العملية في حفل رسمي نظم بالمناسبة.

سلمت شركة «إيرباص» أولى طائراتها من طراز «ايه 350» إلى الخطوط الجوية القطرية في حفل رسمي نظم الاثنين بالمناسبة.
وقد طلبت الخطوط الجوية القطرية التي تملكها دولة قطر، 80 طائرة من هذا الطراز ما يجعلها أول مستخدم لهذه الطائرات التي تعتبر اقتصادية من حيث استهلاك الوقود.
وكان من المقرر تسليم أولى هذه الطائرات إلى الخطوط القطرية في 13 كانون الأول (ديسمبر) في مدينة تولوز جنوب غرب فرنسا حيث مقر شركة «إيرباص»، إلا أن الخطوط القطرية أجلت عملية التسليم في اللحظات الأخيرة بسبب ما قالت أنه عدم مطابقة بعض المعدات في قمرة الطائرة لمتطلباتها.
«إيرباص إيه350-900» المجهزة بمحركين نفاثين مدنيين من طراز «ترنت اكس دبليو بي» من صنع «رولز رويس»، والقادرة على نقل 315 راكباً لمسافة 14500 كلم، هي أول طائرة جديدة تضعها «إيرباص» في الخدمة منذ «سوبر جامبو ايه380» التي أطلقت في العام 2007.
و«ايه350-900» حصلت على شهادة السلطات الأوروبية لسلامة الطيران في الثلاثين من أيلول (سبتمبر)، وهي الشرط المسبق قبل دخولها حيز الخدمة، كما حصلت على الموافقة الأميركية في 12 تشرين الثاني (نوفمبر).
وتسعى الشركة للقضاء على هيمنة منافستها «بوينغ» على سوق طائرات الرحلات الطويلة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق