أرقامارقام الأسبوع

النفط ينزل عن أعلى سعر في 3 سنوات تخوفاً من مغالاة في الصعود

تحرك النفط بعيداً عن أعلى مستوى في ثلاث سنوات يوم الخميس بفعل مؤشرات على أن ارتفاع الخام البالغ 13 بالمئة منذ أوائل كانون الأول (ديسمبر) ربما بلغ نهايته لكن الأسعار تلقت بعض الدعم من انخفاض مفاجئ في الإنتاج ومخزونات الخام بالولايات المتحدة.
وبحلول الساعة 0529 بتوقيت غرينتش بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 63،50 دولار للبرميل بانخفاض سبعة سنتات عن التسوية السابقة، لكنها ما زالت قرب أعلى سعر منذ كانون الأول 2014 البالغ 63،67 دولار للبرميل الذي سجلته في الجلسة السابقة.
وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 69،10 دولار للبرميل بانخفاض عشرة سنتات عن سعر التسوية السابق لكنها ما زالت قريبة من ذروة الجلسة السابقة 69،37 دولار للبرميل وهو الأعلى منذ أيار (مايو) 2015.
ويظهر تزايد الضغط على الأسعار في سوق النفط الحاضرة، حيث خفضت إيران والعراق ثاني وثالث أكبر منتجين للنفط في أوبك هذا الأسبوع أسعار الإمدادات للمحافظة على القدرة التنافسية.
وتحظى أسواق النفط بصفة عامة بالدعم من خفض الإنتاج الذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا والذي بدأ في كانون الثاني (يناير) من العام الماضي ومن المقرر أن يستمر لنهاية 2018.
وحصلت الأسعار على مزيد من الدعم ليل الأربعاء من الولايات المتحدة حيث انخفضت مخزونات الخام نحو خمسة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من كانون الثاني (يناير) إلى 419،5 مليون برميل.
ويقل ذلك بقليل عن متوسط خمس سنوات البالغ ما يزيد قليلاً على 420 مليون برميل.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن الإنتاج الأميركي من النفط انخفض 290 ألف برميل يومياً إلى 9،5 مليون برميل يومياً مما يثبط التوقعات بأن يتجاوز الإنتاج حاجز العشرة ملايين برميل يومياً.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق