رئيسيسياسة عربية

اليمن: سفينة محملة بالقمح طليعة مساعدات غذائية تدخل مناطق سيطرة الحوثيين

أفادت مسؤولة في برنامج الأغذية العالمي أن أولى المساعدات الغذائية وصلت الأحد إلى ميناء الصليف الذي يخضع لسيطرة المتمردين الحوثيين في غرب اليمن، وذلك بعد حوالي ثلاثة أسابيع على الحصار الذي فرضه التحالف العسكري بقيادة السعودية على اليمن.
 
وصلت الأحد إلى ميناء الصليف الخاضع لسيطرة المتمردين الحوثيين في غرب اليمن، سفينة محملة بالقمح، في أول مساعدات غذائية تدخل مناطق سيطرتهم منذ نحو ثلاثة أسابيع، حسبما أفادت مسؤولة في برنامج الأغذية العالمي.
وصرحت عبير عطيفة المتحدثة باسم البرنامج التابع للأمم المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لوكالة الأنباء الفرنسية أن السفينة محملة بـ 25 ألف طن من القمح وستقوم بتفريغ حمولتها صباح الاثنين.
وأكدت أن «رياحاً عاتية» منعت السفينة المتوقفة قبالة الميناء من تفريغ حمولتها فور وصولها.
ويقع ميناء الصليف على بعد نحو 70 كلم شمال ميناء الحديدة الخاضع أيضاً لسيطرة المتمردين الحوثيين والذي يعتبر منفذاً رئيسياً لجهود الإغاثة وخصوصاً من الأمم المتحدة.

اليمن مسرح صراع دام
ومنذ 2014، يشهد اليمن نزاعاً دامياً بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول (سبتمبر) من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيداً بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.
وأوقع النزاع اليمني أكثر من 8650 قتيلاً وتسبّب بأزمة إنسانية حادة.
ويتحكم التحالف العسكري بحركة الطيران والسفن في المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين، ويسمح فقط بدخول المساعدات إلى المطارات والموانئ الواقعة في هذه المناطق.

حصار شامل
وفرض التحالف على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية حصاراً شاملاً على اليمن مانعاً دخول المساعدات بعدما أطلق المتمردون الحوثيون صاروخاً بالستياً في 4 تشرين الثاني (نوفمبر) تم اعتراضه فوق مطار الرياض.
وصرح حينها أن قراره هذا اتخذ من أجل «سد الثغرات الموجودة في إجراءات التفتيش الحالية والتي تسببت في استمرار تهريب تلك الصواريخ والعتاد العسكري إلى الميليشيات الحوثية»، متهماً إيران بتزويدها بهذه الأسلحة.
وحذّرت وكالات أممية من أن «آلاف الأبرياء سيموتون» في اليمن إذا لم يرفع الحظر عن دخول المساعدات. والأربعاء، قرر التحالف رفع هذا الحظر.

المساعدات الإنسانية
وحطت السبت في مطار صنعاء طائرة محملة بلقاحات الأطفال تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة، في أول مساعدات طبية تصل إلى العاصمة اليمنية منذ قرار إغلاق المنافذ.
وتقول الأمم المتحدة إن اليمن يواجه أخطر الأزمات الإنسانية في حين بات معظم سكانه يعتمدون على المساعدات الإنسانية وبينهم سبعة ملايين يواجهون خطر المجاعة.

فرانس24/أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق