رئيسيمفكرة الأسبوع

نوفاك: السعودية وروسيا تعتزمان تأسيس صندوق استثمار في الطاقة بمليار دولار

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في مقابلة مع تلفزيون العربية إن السعودية وروسيا ستؤسسان صندوقا جديدا للاستثمار في الطاقة بقيمة مليار دولار وسيجري وضع اللمسات الأخيرة خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لموسكو هذا الأسبوع.
 
وأضاف في المقابلة التي بثت اليوم الاثنين «يتم العمل على عدد من الاتفاقيات وسنعلن عنها خلال الزيارة».
وتابع «نركز على تطوير تعاون ليس فقط في إطار أوبك أو حتى خارج المنظمة، بل أيضا تطوير التعاون في مجالات النفط والغاز والطاقة الكهربائية ومصادر الطاقة المتجددة»، بحسب العربية.
وكان المستشار في الكرملين يوري اوشاكوف قد اعلن اليوم الاثنين ان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز سيزور روسيا الخميس المقبل.
وقال اوشاكوف في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الروسية الرسمية تاس «ننتظر زيارة الملك في الخامس من تشرين الاول (اكتوبر)»، دون ان يضيف اي تفاصيل.
وتأتي هذه الزيارة قبل شهر من اجتماع لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك ) التي تعد السعودية اكبر اعضائها، يفترض ان تناقش خلاله تمديد اتفاق خفض الانتاج الذي ادى الى تحسين الاسعار.
وكانت الدول المنتجة للنفط في اوبك وخارجها اتفقت في نهاية العام الماضي على خفض الانتاج بـ 1،8 مليون برميل يوميا لمدة ستة اشهر، قبل ان يمدد الاتفاق التاريخي لتسعة اشهر اضافية حتى اذار (مارس) المقبل.
ويهدف الاتفاق الى رفع اسعار النفط بعد التراجع الكبير الذي اصابها منذ 2014  اذ خسر برميل النفط نحو نصف قيمته وانخفض سعره من حوالي 100 دولار الى 50.
وتضرر اقتصاداً السعودية وروسيا الى حد كبير بانخفاض اسعار الذهب الاسود.

رويترز
 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق