ارقام الأسبوع

النفط يواصل هبوطه مقترباً من 59 دولاراً للمرة الأولى منذ 2009

تراجع النفط مقترباً من 59 دولاراً للبرميل يوم الثلاثاء وذلك للمرة الأولى منذ أيار (مايو) 2009 مواصلاً موجة الهبوط المستمرة منذ ستة أشهر بينما ساهم تباطؤ نشاط المصانع في الصين وضعف عملات الأسواق الناشئة في تفاقم المخاوف بشأن الطلب على الخام.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت نحو 50 في المئة عن ذروة عام 2014 عند 115 دولاراً للبرميل التي بلغها في حزيران (يونيو) وذلك بسبب وفرة الإمدادات وتباطؤ النمو وتحول في استراتيجية منظمة أوبك للحفاظ على حصتها في السوق بدلا من دعم الأسعار.
وأظهر تقرير تقلص النشاط الصناعي في الصين في كانون الأول (ديسمبر) للمرة الأولى خلال سبعة اشهر وهو ما زاد من المخاوف المتعلقة بالطلب. والصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة.
وهبط خام برنت إلى نحو 59،02 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوياته منذ أيار (مايو)  2009 وبحلول الساعة 10،20 بتوقيت غرينتش انخفض برنت 1،43 دولار إلى 59،63 دولار للبرميل. وانخفض الخام الأميركي 1،25 دولار إلى 54،66 دولار لبرميل.
وامتنعت أوبك عن خفض الإنتاج في اجتماعها في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) رغم هبوط الأسعار ولم يظهر المنتجون الرئيسيون في المنظمة منذ ذلك الحين أي بوادر على تغيير المسار إذ يرون أنه لا توجد حاجة لعقد اجتماع طارىء.
وقال وزير الطاقة الروسي اليوم إن بلاده لن تخفض الإنتاج.
ويرى محللون أن ضعف عملات واقتصادات الأسواق الناشئة وهي محرك النمو في الطلب العالمي على النفط يضغط أيضاً على الأسعار.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق