صحة

لهذا… تناول البطاطا المقلية يزيد خطر الموت!

وجدت دراسة حديثة نشرتها المجلة الأميركية للغذاء السريري (American Journal of Clinical Nutrition)  ان الأشخاص الذين يتناولون البطاطا المقلية مرتين أو أكثر أسبوعياً يعانون من ضعف فرص الوفاة المبكرة، مقارنة بالأشخاص الذين يتجنبون هذه الوجبة.
 
وفي المقابل، لم تجد الدراسة رابطاً ما بين تناول البطاطا المطهوّة بالطرق الأخرى وخطر الموت. وتشمل البطاطا المقلية رقائق البطاطا (الشيبس) والـ «هاش براونز» أيضاً.
ووجد الباحثون أن 236 شخصاً من مجموع 4440 شخصاً شاركوا في الدراسة قد توفوا خلال فترة ثماني سنوات. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تكرر تناولهم للبطاطا المقلية أكثر من مرتين في الأسبوع واجهوا ضعف فرص الوفاة.
ولم يؤثر جنس أو عمر المشاركين في الدراسة على خطر تناول البطاطا المقلية. لكن، قد تكون الوفاة ناتجة عن عوامل أخرى، مثل أسلوب الحياة الخالي من النشاط البدني، أو البدانة، أو استهلاك كمية كبيرة من الملح في حصص البطاطا.
ويعود ضرر البطاطا المقلية إلى الزيوت الغنية بالدهون المتحوّلة، والتي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، المسبب لأمراض القلب. كما يعتبر اللون الأشقر أو البني الناتج عن قلي أو تحمير أو شوي البطاطا على حرارة عالية ناتجاً عن مركّب الأكريلاميد السام والمسبب للسرطان. ويمكن تجنّب هذا عن طريق قلي البطاطا وغيرها من الأطعمة بشكل سريع، أو الاستعاضة عنها بالبطاطا المسلوقة.

سي ان ان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق