رئيسيسياسة عربية

المعارضة السورية تتقدم نحو تشكيل جبهة موحدة في محادثات الرياض

التقت فصائل المعارضة السورية في الرياض الاثنين في محاولة لتشكيل جبهة موحدة للمشاركة في مفاوضات سلام في تشرين الاول (اكتوبر) تأمل الامم المتحدة في أن تكون جوهرية.
وعقدت الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة المدعومة من السعودية اجتماعاً استمر ساعات في الرياض مع وفود من معسكرين معارضين معتدلين هما ما يسمى «منصة القاهرة» و«منصة موسكو».
ودعا مبعوث الامم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا المعارضة الى توحيد وفدها لوضع استراتيجية تفاوض اكثر براغماتية بعدما رعى سبع جولات من المحادثات التي لم تحقق نجاحاً، وشكل مصير الرئيس السوري بشار الاسد عقبة اساسية فيها.
وكان احمد رمضان احد قادة المعارضة السورية صرح لوكالة فرانس برس ان الهدف من الاجتماع التوصل الى اتفاق حول برنامج سياسي يشكل أساساً للمفاوضات، في مقدمه مصير الاسد.
ولم يرد تعليق فوري على نتيجة اجتماع الاثنين.
والاسبوع الماضي اعرب دي ميستورا عن امله في اجراء محادثات سلام «حقيقية وجوهرية”» بين الحكومة والمعارضة السورية غير الموحدة في تشرين الاول (اكتوبر).
وخسر مقاتلو المعارضة الكثير من المناطق التي كانوا يسيطرون عليها منذ بدء محادثات السلام لانهاء العنف في سوريا، بما فيها حلب التي استعادتها قوات النظام السوري بعد ان كانت معقلاً للمعارضة.
ومع تراجع وضع مسلحي المعارضة، يقول خبراء ان النظام لا يواجه ضغوطاً لتقديم تنازلات على طاولة المفاوضات، خصوصاً بالنسبة الى مسألة مستقبل الاسد.
واوضح دي ميستورا انه قد يواصل محاولة تنظيم جولة «تحضيرية» اخرى من المحادثات في جنيف الشهر المقبل كما كان مخططاً في السابق، إلا أنه أكد أن مكتبه «سيركز على الاجندة الحقيقية لاجراء محادثات حقيقية جوهرية نأمل في أن تجري في تشرين الاول (اكتوبر)».
وذكرت الانباء انه تم في اليوم الاول التواصل الى توافق على الامور الاساسية والثوابت والمبادىء وبقبت امور تفصيلية خاضعة للنقاش. واكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافرون ان موسكو تواصل اتصالاتها مع السعودية ومصر لدفع جهود تشكيل الوفد الموحد.

الوكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق