رئيسيسياسة عربية

تأجيل زيارة مفتشي الأسلحة بعد إطلاق نار في دوما السورية

قالت مصادر مطلعة لرويترز إن مفتشي الأسلحة الكيماوية أجلوا زيارتهم لموقع هجوم بأسلحة كيماوية في دوما السورية يوم الأربعاء بعد إطلاق نار في الموقع يوم الثلاثاء أثناء زيارة فريق أمني تابع للأمم المتحدة.
وأضافت المصادر المطلعة على تفاصيل تحركات الفريق إن فريقاً أمنياً تابعاً للأمم المتحدة دخل دوما لتقويم الوضع قبل زيارة مفتشين من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.
وقال مصدر لرويترز إن الفريق «تعرض لموقف أمني» شمل إطلاق نار مما أدى إلى تأجيل الزيارة لكنه لم يورد مزيدا من التفاصيل. وقال مصدر آخر إن محتجين يطالبون بمساعدات استقبلوا الفريق وتردد صوت إطلاق نار فغادر فريق الأمم المتحدة الموقع.
ومن ناحية أخرى قال مصدر من الأمم المتحدة في سوريا لرويترز إنه من غير المرجح أن يدخل مفتشو منظمة حظر الأسلحة الكيميائية دوما السورية يوم الأربعاء. ولم يورد مصدر الأمم المتحدة تفاصيل عن إطلاق النار.
ولم يوضح مصدر الأمم المتحدة متى يمكن أن يزور المفتشون الموقع أو ما إذا كانت الزيارة المقررة يوم الأربعاء قد تأجلت. وكان المفتشون وصلوا إلى دمشق في مطلع الأسبوع.
وتقول منظمات إغاثة طبية إن الهجوم الذي يعتقد أنه تم بأسلحة كيماوية يوم السابع من نيسان (ابريل) أسفر عن مقتل العشرات في دوما. وقاد كذلك إلى موافقة الجماعة المعارضة التي كانت تسيطر على دوما على الانسحاب من المدينة وتسليمها للحكومة السورية.
وتقول الحكومة السورية وحلفاؤها الروس إن الهجوم ملفق ليكون ذريعة لتبرير هجمات عسكرية شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا يوم السبت.
وقالت فرنسا إن من المرجح جدا أن تختفي الأدلة على استخدام غاز سام في الهجوم قبل وصول المفتشين إلى الموقع.
واتهمت الولايات المتحدة روسيا يوم الاثنين بتعطيل وصول المفتشين الدوليين إلى الموقع وقالت إن الروس والسوريين ربما تلاعبوا بأدلة على الأرض.
ونفت موسكو الاتهام وألقت اللوم في تأخر وصول المفتشين على الهجمات الصاروخية التي قادتها الولايات المتحدة على سوريا في مطلع الأسبوع.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق