دولياترئيسي

تركيا: مذكرات توقيف بحق 73 طياراً في اطار التحقيق بعد الانقلاب

اصدرت السلطات التركية الخميس مذكرات توقيف بحق 73 طياراً من سلاح الجو في اطار تحقيق فتح بعد الانقلاب الفاشل في تموز (يوليو) حسب ما ذكرت وكالة انباء الاناضول.

اصدرت مذكرات التوقيف نيابة مدينة قونية (وسط) في اطار تحقيق يشمل 17 محافظة كما قالت الوكالة التي اشارت الى ان 45 من هؤلاء الطيارين اوقفوا ووضعوا في الحبس على ذمة التحقيق.
ومنذ محاولة الانقلاب في 15 تموز (يوليو) كثفت السلطات التركية حملة اعتقال انصار الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه انقرة بالتخطيط للانقلاب وهو ما ينفيه تماماً.
وبحسب الوكالة يشتبه في ان يكون الطيارون «انتهكوا الدستور» و«قاموا بعصيان مسلح ضد الجمهورية التركية» وبانهم «اعضاء في منظمة ارهابية مسلحة» في اشارة الى شبكة غولن.
واعتقل اكثر من 35 الف شخص في تركيا في اطار تحقيقات فتحت بعد الانقلاب الفاشل وفقاً لارقام الحكومة. وطالت حملة التطهير الاعلام والقضاء والشرطة والجيش وقطاع التعليم.
واثار مدى الحملة قلق منظمات غير حكومية ودولاً غربية تخشى من ان تستخدم حالة الطوارىء التي فرضت بعد الانقلاب، ذريعة للحكومة لاسكات المعارضة.
وتؤكد السلطات التركية ان هذه التدابير الاستثنائية ضرورية للقضاء على اي تهديد مذكرة بان 241 شخصاً قتلوا خلال محاولة الانقلاب.
وتطالب انقرة واشنطن تسليمها غولن المقيم في بنسلفانيا منذ 1999. وزار وزير العدل بكير بوزداغ الولايات المتحدة الثلاثاء حيث التقى نظيرته لوريتا لينش.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق