سينما

«مملكة متحدة» يفتتح مهرجان لندن السينمائي: الحب في زمن العنصرية

افتتح مهرجان لندن السينمائي الدولي دورته الستين الأربعاء فعالياته بفيلم من إخراج امرأة سوداء، وذلك للمرة الأولى.

فهذا المهرجان الذي اعتاد الاحتفاء بالتعددية الثقافية في أكثر من دورة من دوراته، وجدها فرصة لإعادة التذكير بأحد أبرز اهتماماته وعناصر قوته، مع اختيار فيلم «مملكة متحدة» لافتتاح المهرجان للمخرجة البريطانية من أصول افريقية، أما أسانتي، ويتناول الفيلم قصة حب رومانسية بين رجل أسود وامرأة بيضاء في فضاء متخم بالعنصرية والتعصب والدسائس السياسية.
وهذا هو العام الثاني على التوالي الذي يخصص عرض الافتتاح فيه لمخرجة امرأة، بعد فيلم سارة غافرون «سفرجيت»، عن كفاح الحركة النسوية المطالبة بمنح المرأة في بريطانيا حق التصويت مطلع القرن العشرين.
ويأتي هذا الافتتاح في اعقاب اكبر موسم سينمائي خصصه معهد الفيلم البريطاني(منظم المهرجان) للممثلين السود، أمثال: دينزل واشنطن ويل سميث ادريس البا. كما استضاف المعهد ندوة للممثلين السود لمناقشة المعوقات التي يواجهونها.
وتسعى المديرة الفنية للمهرجان، كلير ستيوارت، في اختيارها المواهب السوداء في السينما لدورة المهرجان هذا العام الى كسر تلك الصورة المهيمنة في النظر إلى السينما على أنها «بيضاء وذكورية أكثر مما يجب».
وتوضح ستيوارت خيارها «نبحث بقوة عن التنوع، مؤمنين أن جميع البشر يمتلكون الرغبة ذاتها والحق فعلياً لأن يروا صورهم على الشاشة».
لذا حفلت دورة هذا العام بالأفلام التي تعالج قضايا السود أو التي اخرجها مخرجون ومثل أدوارها الرئيسية ممثلون سود، ومن ابرزها فيلم المخرج نات باركر «مولد امه» وفيلم المخرجة الهندية ميرا ناير «ملكة كاتوي» الذي يستلهم قصة بطلة الشطرنج الاوغندية فيونا موتسي وفيلم المخرج الأميركي سبايك لي «تشي- راغ».

«مملكة متحدة»
ويستند فيلم «مملكة متحدة» الى قصة حقيقية وقعت أحداثها منتصف القرن الماضي، قصة حب سيريتسي خاما، ملك شعب (قبيلة) بانغواتو في بوتشوانا لاند (بوتسوانا حالياً) وأول رئيس لجمهورية بوتسوانا لاحقا، مع روث ويليامز الفتاة الانكليزية وابنة موظف تأمين (الممثل نيكولاس ليندهيرست) التي تعمل كاتبة طابعة في أواخر الاربعينيات ، والمعارضة التي واجهاها من عائلتيهما وبلديهما.
ويشارك في المهرجان 74 دولة، ويستمر حتى 16 تشرين أول (اكتوبر)، وسيعرض فيه 245 فيلماً، بينها 18 فيلماً تعرض للمرة الأولى.
ويحضر المهرجان النجوم إيمي آدامز، جيريمي رينر، سيغورني ويفر، كيسي أفليك، ميشيل ويليامز ونيكول كيدمان.
ويظهر أوييلوو في فيلم مهم آخر هو «ملكة كاتوي»، مع لوبيتا نيونغو الحائزة على الأوسكار.
وسيعرض للمرة الأولى في المهرجان فيلم «سنودن» من إخراج أوليفر ستون، والفيلم الموسيقي «لالا لاند».

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق