رئيسيسياسة عربية

الجيش السوري: وقف اطلاق النار لن يشمل مدينة داريا

اعلن مصدر عسكري سوري الاربعاء لوكالة فرانس برس ان مدينة داريا، معقل الفصائل المقاتلة في الغوطة الغربية لدمشق، غير مشمولة باتفاق وقف اطلاق النار الذي يدخل حيز التنفيذ ليل الجمعة السبت لتواجد جبهة النصرة فيها.
وقال المصدر برتبة عميد، الموجود في منطقة محدودة يسيطر عليها الجيش السوري في داريا، ان «الجيش السوري ملتزم بقرارات القيادة السورية بوقف إطلاق النار، الذي لا يشمل المناطق التي تقاتل فيها جبهة النصرة وداعش». واضاف «وبالتالي مدينة داريا غير مشمولة بقرار وقف العمليات العسكرية، لأن جبهة النصرة أحد الفصائل المقاتلة داخل المدينة».
ويعكس هذا التوجه التعقيدات التي تواجه تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار الذي اعلنت عنه واشنطن وموسكو، ولا يشمل «تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا) وبقية المنظمات الارهابية التي حددها مجلس الامن».
والوضع الميداني في سوريا معقد جداً، اذ يسيطر تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق واسعة في البلاد، فيما تنتشر جبهة النصرة في محافظات عدة وتعقد تحالفات مع فصائل اسلامية ومقاتلة عدة معارضة للنظام على اكثر من جبهة.
ويقدر خبير في الشؤون السورية ان مقاتلي جبهة النصرة يشكلون عشرين في المئة من الفصائل الاسلامية والمقاتلة في داريا.
واوضح المصدر العسكري «ليس لدينا أرقام دقيقة عن المسلحين المتواجدين داخل داريا، لكن أعدادهم تتراوح بين ألفي وألفين مقاتل».
وبحسب مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن «تعد داريا معقلاً اساسياً للمعارضة منذ ان فقد النظام السيطرة عليها قبل حوالي اربع سنوات».
وسيطر الجيش السوري في السابع من شباط (فبراير) على المنطقة الفاصلة بين داريا ومعضمية الشام في جنوب دمشق. وتسيطر فصائل اسلامية ومقاتلة على داريا منذ العام 2012، ويهدف الجيش السوري الى استعادتها لضمان امن مطار المزة العسكري الذي يقع الى الشمال الغربي منها.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق