دولياتعالم

ستولتنبرغ: اجتماع جديد بين الاطلسي وروسيا «بعيد» قمة وارسو هذا الاسبوع

اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاثنين ان الحلف وروسيا سيعقدان اجتماعاً جديداً يهدف الى تحسين الحوار بينهما وتجنب حوادث عسكرية «بعد قليل» من قمة الحلف التي ستعقد في وارسو الجمعة والسبت.
وقال امام الصحافيين في بروكسل ان «مجلس حلف شمال الاطلسي – روسيا يمكن ان يلعب دوراً مهماً كمنتدى حوار، ولهذا السبب نحن نعمل مع روسيا لتنظيم لقاء جديد بعد قليل من القمة».
ورداً على سؤال حول المواضيع التي ستطرح على البحث، اوضح ستولتنبرغ انها لم تحدد بعد لكنه طالب بادراج مسائل مثل «الشفافية» لتجنب حوادث عسكرية وايضاً في مجال التدريبات، على جدول الاعمال.
وعقد اخر اجتماع لمجلس حلف شمال الاطلسي – روسيا في 20 نيسان (ابريل). واستأنف سفراء الدول الـ 28 الاعضاء في الحلف والسفير الروسي الكسندر غروشكو انذاك الحوار بعد اكثر من 20 شهراً من الانقطاع لكن مع استمرار خلافات عميقة بين الطرفين.
وخلال قمتهم المقبلة في وارسو في 8 و9 تموز (يوليو) سيبحث رؤساء دول وحكومات الحلف الاطلسي انجاز التعزيزات العسكرية في اوروبا الشرقية. وهذه التعزيزات التي بدأها الحلف منذ 2014 في مواجهة روسيا يعتبر انها تزداد «عدائية»، غير مسبوقة منذ انتهاء الحرب الباردة.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق