دولياتعالم

عرض عسكري كبير في واشنطن في عيد الاستقلال الأميركي المقبل

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين عن خطط لاقامة عرض عسكري كبير احتفالاً بيوم الاستقلال الأميركي في الرابع من تموز (يوليو) المقبل على غرار احتفالات يوم الباستيل الفرنسي.
وقال ترامب في بداية لقاء مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك «نحن نفكر فعلاً باقامة استعراض عسكري كبير حقاً في الرابع من تموز (يوليو) في جادة بنسلفانيا لاظهار قوتنا العسكرية».
وفي تعليقات مقتضبة تحدث ترامب بحماسة عن زيارته الى باريس في 14 تموز (يوليو) الماضي التي تخللها حضوره عرضاً عسكرياً كبيراً.
وقال «الى حد بعيد وبسبب ما شاهدته قد نقوم بشيء مماثل في الرابع من تموز (يوليو) في جادة بنسلفانيا في واشنطن»، مشيراً الى انه بحث الموضوع مع كبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي.
وتابع مستعيداً زيارته الى فرنسا «كانت هناك طائرات كثيرة تحلق فوقنا واظهار كبير للقوة العسكرية امامنا، كان فعلاً شيئاً جميلاً للمشاهدة»، مضيفاً «علينا ان نحاول القيام بذلك وان نفعل أكثر».
وقال «سنرى اذا كان بامكاننا تحقيق ذلك العام المقبل، لكن بالتأكيد سنبدأ القيام بذلك».
ويرتبط عيد الاستقلال الاميركي باطلاق الألعاب النارية واقامة حفلات الشواء أكثر من استعراض قوة البلاد العسكرية.
وأكد مساعدون لترامب تحدثوا دون الكشف عن هويتهم انهم درسوا فكرة اقامة عرض عسكري خلال حفل تنصيبه رئيساً في كانون الثاني (يناير) الماضي.
ومنذ دخوله البيت الابيض اعتمد ترامب مرات عدة وجود خلفية عسكرية خلال القائه خطباً او اثناء زيارات رئاسية، كما انه زار حاملة الطائرات «يو أس أس فورد» مرتين.
وهذا الأسبوع ظهر امام قاذفة قنابل «بي-2» في قاعدة عسكرية خارج واشنطن.
ومن المتوقع ان تثير خطته الجديدة هذه الكثير من الانتقادات، خصوصاً من معارضيه الذين يزعمون ان ترامب يعتمد نوعاً من النبرة العسكرية الأكثر شيوعاً في الأنظمة الاستبدادية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق