رئيسيسياسة عربية

رفض سعودي واميركي للادارة الذاتية في اليمن وواشنطن تشيد بقرار التحالف وقف النار

قالت وكالة الأنباء السعودية إن مجلس الوزراء شدد على ضرورة عودة الأوضاع في عدن وبعض المحافظات الجنوبية باليمن إلى ما كانت عليه قبل إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي حالة الطوارئ.
وكان التحالف الذي تقوده السعودية باليمن قد حث يوم الاثنين المجلس الانتقالي الجنوبي الذي أعلن حكما ذاتيا في الجنوب إلى التراجع عن هذه الخطوة قائلاً إنها عمل تصعيدي في وقت يتعين فيه على كل الأطراف التركيز على التصدي لفيروس كورونا المستجد.

بومبيو قلق

وفي واشنطن قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم الثلاثاء إن واشنطن قلقة بسبب إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو جماعة انفصالية في اليمن، الإدارة الذاتية للمناطق الخاضعة لسيطرته وحذر من أن مثل هذه الأفعال تهدد مساعي إحياء المحادثات السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين.
وقال بومبيو في بيان «مثل هذه التحركات الأحادية الجانب لا تسهم سوى في تفاقم عدم الاستقرار في اليمن. ندعو المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة جمهورية اليمن إلى معاودة التواصل ضمن العملية السياسية المنصوص عليها في اتفاق الرياض».
وذكرت قناة العربية التلفزيونية يوم الأربعاء نقلاً عن ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأميركي أن الولايات المتحدة ترحب بإعلان التحالف وقف إطلاق النار في اليمن.
ونقلت القناة ومقرها دبي عن شينكر قوله أيضاً إن على حكومة لبنان أن تثبت التزامها بالإصلاحات لكي تتلقى المساعدات الاقتصادية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق