أرقامارقام الأسبوع

النفط يرتفع بفعل تراجع المخزونات لكن تنامي الإنتاج يكبحه

ارتفعت أسواق النفط يوم الخميس مدعومة بتراجع مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع الرابع على التوالي لكن تنامي الإنتاج حد من مكاسب الأسعار لتظل أقل بكثير من أعلى مستوياتها لعام 2015 الذي بلغته في وقت سابق هذا الأسبوع.
وفي الساعة 0545 بتوقيت غرينتش ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط تسعة سنتات بما يعادل 0،2 بالمئة إلى 56،69 دولار للبرميل مقارنة مع التسوية السابقة.
وسجلت عقود خام القياس العالمي برنت 62،79 دولار للبرميل مرتفعة 35 سنتاً أو 0،6 بالمئة عن إغلاقها السابق.
وتراجعت مخزونات النفط الخام بالولايات المتحدة 5،1 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في الثامن من كانون الأول (ديسمبر) مواصلة انخفاضها للأسبوع الرابع على التوالي ومسجلة 442،99 مليون برميل وهو أقل مستوى لها منذ تشرين الأول (اكتوبر) 2015.
ورغم ارتفاع السعر فإن برنت أقل بكثير من مستوى 65،83 دولار للبرميل حيث ذروة حزيران (يونيو) 2015 التي لامسها في وقت سابق هذا الأسبوع. لامس الخام ذلك المستوى بعد غلق خط الأنابيب فورتيس – الذي ينقل كميات كبيرة من خام بحر الشمال المستخدم في تسعير عقود برنت – بسبب تشققات.
وقالت وكالة الطاقة الدولية إنها لا ترى حاجة فورية إلى أخذ خطوات مثل الإفراج عن كميات من المخزونات الاستراتيجية نظراً لأن الأسواق ما زالت تتلقى إمدادات جيدة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق