دولياترئيسي

اردوغان يندد بالدعوات لفتح الحدود التركية امام النازحين السوريين مهدداً بارسالهم الى دول اخرى

ندد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشدة الخميس بالدعوات الدولية لفتح الحدود التركية امام عشرات الاف النازحين السوريين الذين هربوا اثر معركة حلب وهدد بارسالهم الى دول اخرى.

وقال اردوغان في خطاب القاه اليوم الخميس امام مجموعة من رجال الاعمال في انقرة ان «كلمة «اغبياء» ليست مكتوبة على جبيننا. لا تظنوا ان الطائرات والحافلات متواجدة هنا بدون سبب. سنقوم بما يلزم».
واكد الرئيس الاسلامي المحافظ من جانب اخر صحة تسريبات صحافية عن حديث دار بينه وبين رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك حول مصير المهاجرين، حيث هدد اردوغان باغراق الدول الاوروبية بالمهاجرين في حال لم تتسلم بلاده المبلغ الكافي لايوائهم على اراضيها.
وقال اردوغان «انا فخور بانني قلت ذلك. دافعنا عن حقوق تركيا واللاجئين وقلنا لهم (الاوروبيين): نحن آسفون سنفتح الابواب وسنقول «وداعاً» للمهاجرين».
ومنذ عشرة ايام تشن قوات النظام السوري بغطاء جوي روسي هجوماً واسع النطاق ضد فصائل المعارضة في محافظة حلب، فيما تحاول الامم المتحدة استئناف محادثات السلام السورية في جنيف.
واوقع الهجوم اكثر من 500 قتيل بينهم نحو مئة مدني بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فيما نزح عشرات الاف الاشخاص واحتشدوا في ظروف صعبة على الحدود التركية المغلقة.
ووافق الاتحاد الاوروبي في 3 شباط (فبراير) على سبل تمويل صندوق مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات يورو لقرابة 2،7 مليون لاجىء سوري يقيمون على الاراضي التركية مقابل الحصول على مساعدة انقرة لوقف تدفق المهاجرين الى اوروبا.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق