حوار

احمد فتفت: حزب الله يسيطر على كل لبنان

في مقابلة اجراها معه «الاسبوع العربي» الالكتروني قال نائب الضنية وعضو كتلة تيار المستقبل النيابية احمد فتفت «ان لبنان وعبر وزير الخارجية اعطى انطباعاً بانه واقع كلياً في قبضة حزب الله». واضاف: «على كل فان نزعة الهيمنة يبدو انها اصبحت من الان وصاعداً جزءاً من النفسية الجماعية لهذا الحزب الذي يرغب في وضع اليد على البلاد».

الاجهزة الامنيةحذرت سياسيي 14 اذار من عودة الاغتيالات. فما هي حقيقة هذه المعلومات؟
بالفعل فان بعض الاجهزة الامنية ابلغتنا بان الاغتيالات السياسية يمكن ان تستأنف وطلبت منا الحد من تنقلاتنا. وعلينا الا نغفل التغريدات الاخيرة الشهيرة لجميل السيد وهي تحمل تهديداً، والخطاب الاخير للسيد حسن نصرالله وتصريحات محمد رعد الذي «نصح» سعد الحريري بعدم المجيء الى لبنان. ان كل هذا يعيدنا الى الفترة التي سبقت اغتيال رفيق الحريري والتي لا توحي بالخير. على كل، في حال وقوع اغتيال احمل كامل المسؤولية الى حسن نصرالله.
من جهة الاتهامات والاهانات متبادلة بين تيار المستقبل وحزب الله ومن جهة ثانية تجلسون معاً حول طاولة الحوار. هذا الموقف يحير الرأي العام اللبناني الذي لم يعد يعرف ماذا يعتمد.
طاولة الحوار هي السبيل الوحيد الذي لن يؤدي الى شيء. فحزب الله ليس حزب حوار. منذ عشر سنوات لم يحترم ولا قرار من القرارات المتخذة: لا قضية المحكمة الدولية ولا تحديد الحدود مع سوريا ولا التعهد الذي اتخذ في العام 2006 بانه لن يجتاز الخط الازرق… لماذا نستمر في هذا الحوار؟ لاننا اناس منفتحون ونحن نرغب في الحفاظ على بعض التماسك بحيث لا يعود الوضع الى الاشتباك.
في تسجيل اخر اعلنت الجامعة العربية من القاهرة تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية في مواجهة ايران. ومع ذلك لم يتم اتخاذ اي قرار. فما رأيكم في هذا الموقف؟
لاول مرة منذ العهد الناصري يحصل اجماع عربي وايضاً دعم دولي، وحده لبنان شذ، وهذا ما اعتبره موقفاً غير مسؤول. فاذا احتاج البلد يوماً لموقف اجماع عربي اخشى ان نحصل على موقف مماثل لموقف لبنان. فلبنان وعبر وزير الخارجية جبران باسيل اعطى انطباعاً بانه واقع كلياً في قبضة حزب الله. على كل هذه النزعة المهيمنة يبدو انها اصبحت من الان وصاعداً جزءاً من النفسية الجماعية لهذا الحزب الذي يرغب اكثر فاكثر في وضع اليد على البلاد.
على ماذا تستند لاطلاق هكذا تهم؟
حزب الله لم يعد يختبىء. فهو يشعر بانه يملك قوة زائدة ويرغب في تحويلها الى كسب سياسي. فهو يضع كامل ثقله لكي يعتمد المجلس النيابي قانون انتخاب يناسبه، ويطلب بوضوح اعادة توزيع القوى. يريد ان يتخلى عن اتفاق الطائف متناسياً ان هذا الاتفاق كلف لبنان 200 الف قتيل وتدمير شامل.
يبدو ان حليفكم سمير جعجع رئيس القوات اللبنانية يفكر في دعم ترشيح ميشال عون للرئاسة. فما هو تعليقك؟
في رأيي ان هذه المعلومة المتداولة في وسائل الاعلام يجب الا تؤخذ على محمل الجد. انا قابلت شخصياً جعجع ولم المس انه يسير في هذا الاتجاه. فسمير جعجع يعلم ان يوم ينتخب عون، فان حزب الله يمسك بالسلطة.
الم تدفعوا سمير جعجع للسير في هذا الطريق باعتمادكم ترشيح سليمان فرنجية؟
مبادرة سعد الحريري هدفها جمع كل القوى السياسية حول تفاهم يجنب المؤسسات الشلل.
لماذا لا يعلن صراحة عن هذه القضية بحيث ان صمته اقلق حلفاءه والرأي العام الذي يدعمه ايضاً؟
اذا اثمرت هذه المحاولات يتكلم. واليوم فان الامور لم تنضج بعد.

دانيال جرجس

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق