متفرقاتمن هنا وهناك

الجزيرة تغلق قناتها الاميركية في نهاية نيسان

أعلنت شبكة الجزيرة الإخبارية أنها ستغلق قناتها التلفزيونية الإخبارية في الولايات المتحدة (الجزيرة اميركا) وذلك بعد أقل من ثلاث سنوات على إطلاقها وسط ضجة إعلامية ضخمة.

وقالت الجزيرة إن قناتها الأميركية ستتوقف عن البث في 30 نيسان (أبريل) المقبل متعللة بتحديات اقتصادية في سوق الإعلام الأميركي.
وجاء في رسالة داخلية حررها مديرها العام أن قرار اغلاق القناة «جاء نتيجة للحقيقة القائلة إن نموذجنا التجاري لا يمكن ان يدوم في ضوء التحديات الاقتصادية السائدة في السوق الاعلامية في الولايات المتحدة».
واشترت الجزيرة شبكة (كارانت تي.في) ومقرها الولايات المتحدة من نائب الرئيس الأميركي السابق آل غور وشريكه جويل هيات مقابل نصف مليار دولار وأطلقت قناتها الجزيرة أميركا في 2013.
وقالت الشركة إنها ستقوم بدلاً من ذلك بتوسيع خدماتها الرقمية العالمية الحالية «لتوسيع وجودنا في الولايات المتحدة على منصات عدة» مع تحول المستهلكين عن الإعلام التقليدي إلى خدمات الأجهزة المحمولة بحثا عن الأخبار.
وأضافت أنها ستقدم خلال الأشهر المقبلة مزيداً من التفاصيل عن التوسع في الخدمات الرقمية في الولايات المتحدة.
ويأتي اغلاق القناة بعد مرور 3 سنوات فقط على اطلاقها بكلفة عالية جداً، وكان الهدف من اطلاقها منافسة شبكات اخبارية مثل سي أن أن وفوكس نيوز وأم أس أن بي سي. ولكن القناة فشلت في اجتذاب عدد كبير من المشاهدين إذ لم يتعد عدد متابعيها في وقت الذروة 40 الفاً مما جعلها غير مجدية للمعلنين.
وواجهت القناة صعوبة في اختراق السوق الاميركية والفوز باعجاب المشاهدين الاميركيين بسبب تاريخها في منطقة الشرق الاوسط حيث كانت الوعاء المفضل لنشر اشرطة تنظيم القاعدة وزعيمه اسامة بن لادن.
ويقول بعض المحافظين الاميركيين إن القناة ما زالت معادية للغرب.

بي بي سي/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق