سياسة عربية

إدانات عربية لاقتحام السفارة السعودية في طهران

تتوالى ردود الفعل العربية التي تدين الاعتداء على السفارة السعودية في طهران من قبل متظاهرين إيرانيين.

ويأتي هذا في الوقت الذي تفيد فيه تقارير بأن المئات من المحتجين تجمعوا مجدداً أمام السفارة السعودية بعد يوم من اقتحامها وإشعال النيران في أجزاء منها.
وأدان نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية الاعتداء الذي استهدف السفارة السعودية في مدينة طهران وقنصليتها في مدينة «مشهد» ووصفه بأنه «انتهاك صارخ» للمواثيق والأعراف الدولية.
وحمل العربي، في بيان صادر عن الجامعة العربية، الحكومة الإيرانية مسؤولية حماية المقرات الدبلوماسية وفقاً لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، مشيراً إلى «ضرورة احترام إيران مبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية».
وأشاد الأمين العام للجامعة العربية بما سماه بـ «الجهود التي تبذلها السعودية لمكافحة الإرهاب».
كما أصدر مجلس التعاون الخليجي بياناً يدين ما وصفه بـ «الاعتداءات الهمجية على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد». وحمل البيان «السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن هذه الأعمال الإرهابية».
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد دعا في وقت سابق إلى «معاقبة المتشددين الذين اقتحموا مقر السفارة السعودية وأشعلوا فيه النيران».
ووصف روحاني الهجوم على السفارة السعودية بأنه «غير مبرر».
وكانت السعودية قد أعلنت السبت تنفيذ حكم الإعدام في 47 شخصاً من بينهم الشيخ نمر النمر.
واتهمت السعودية الشيخ النمر بالإرهاب
واتهمت السعودية إيران بدعمها للإرهاب مما أدى إلى تصاعد التوتر الدبلوماسي بين البلدين بعد إعدام النمر.
ووصفت السعودية إيران بأنها ترعي الإرهاب «بلا حياء» وتهدد استقرار المنطقة.
وقال بيان لوزارة الخارجية نشرته وكالة الأنباء السعودية إن «إيران هي آخر نظام في العالم يمكن أن يتهم الآخرين بدعم الإرهاب بالنظر إلى أن إيران دولة ترعى الإرهاب وأدانتها الأمم المتحدة والكثير من الدول».
وأضاف البيان أن «النظام في إيران يتشدق بلا حياء بالحديث عن حقوق الإنسان، حتى بعد إعدام المئات من الإيرانيين العام الماضي بلا أسباب قانونية واضحة».

قلق أميركي
وقد عبرت الولايات المتحدة عن قلقها من أن يؤدي إعدام الشيخ النمر إلى مزيد من التوتر الطائفي بينما يحتاج الوقت الحالي إلى خفض ذلك التوتر.
وحثت وزارة الخارجية الأميركية زعماء المنطقة على مضاعفة جهودهم لخفض التوتر.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق