دولياترئيسي

كيري يبدي للافروف اسفه لمقتل زهران علوش

أعلنت واشنطن الثلاثاء ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اعرب لنظيره الروسي سيرغي لافروف خلال مكالمة هاتفية الاثنين عن اسفه لمقتل قائد «جيش الاسلام» زهران علوش في غارة جوية في غوطة دمشق الاسبوع الماضي.
وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر ان الولايات المتحدة لديها حتما تحفظات على خطاب وتكتيك جيش الاسلام، الفصيل المعارض الاقوى في ريف دمشق، لكنها لا تغفل ان علوش كان مستعداً للمشاركة في مفاوضات سلام برعاية الامم المتحدة.
واضاف ان «نأمل ان لا يرسل هذا الامر (مقتل علوش) رسالة تحبط عزيمة باقي اعضاء المعارضة السورية (…) الذين ابدوا استعدادهم للمشاركة في عملية السلام».
وكان علوش وحد عشرات المجموعات المسلحة تحت راية «جيش الاسلام» ليصبح الفصيل الابرز في الغوطة الشرقية لدمشق، وقد حارب هذا التنظيم قوات النظام السوري وتنظيم الدولة الاسلامية في آن.
وعلوش الذي قتل الجمعة في غارة جوية استهدفت اجتماعا كان يحضره وقالت دمشق ان طائراتها هي من شنتها، حاول مؤخراً تقديم تنظيمه كقوة معتدلة ووافق خلال مؤتمر لفصائل المعارضة السورية في الرياض على المشاركة في مفاوضات مع النظام السوري.
وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اعتبر الثلاثاء ان مقتل علوش لا يخدم عملية السلام في سوريا. وقال ان «محاولة اغتيال زعامات تحارب داعش لا يخدم العملية السلمية في سوريا والوصول الى حل سياسي في سوريا، لا اعرف ما يدور في اذهان الروس».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق