سياسة لبنانية

الكونغرس الأميركي يقر قانوناً يعاقب المصارف التي تتعامل مع حزب الله

صوت الكونغرس الأميركي بالإجماع على قانون يفرض عقوبات على المصارف التي تتعامل مع حزب الله اللبناني. كما استهدف النواب قناة «المنار» الناطقة باسم الحزب. وتصنف الولايات المتحدة حزب الله ضمن المنظمات الإرهابية منذ 1995.
وأقر مجلس النواب القانون بالإجماع، على غرار ما فعل مجلس الشيوخ في السابع عشر من تشرين الثاني (نوفمبر).
كما استهدف النواب أيضاً قناة «المنار» التابعة لحزب الله التي يسعون لقطع تعاملها مع مشغلي الأقمار الصناعية. وستحدد واشنطن في غضون 90 يوماً المشغلين الذين يحتفظون بتعامل مع «المنار».
وأكد مسؤول كبير في البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما سيوقع القانون.
واكد مسؤول كبير في الادارة الاميركية لوكالة فرانس برس ان الادارة الاميركية مرتاحة «لتكثيف الضغوط على منظمة حزب الله الارهابية».
ويفرض القانون على الرئيس الاميركي اتخاذ الاجراءات اللازمة لفرض عقوبات على المؤسسات المالية الاجنبية التي تتعامل مع حزب الله او تبيض اموالاً لحسابه.
كما يطلب من الادارة الاميركية ان تقدم الى الكونغرس سلسلة من التقارير لالقاء الضوء على النشاطات الدولية لحزب الله خصوصاً في اميركا اللاتينية وافريقيا ما وراء الصحراء وفي آسيا. كما سيتوجب على السلطة التنفيذية في واشنطن تحديد الدول التي تدعم حزب الله او تلك التي يملك فيها الحزب قاعدة لوجستية مهمة.
وسيتم إعلام الكونغرس بالبنوك المركزية التي يحتمل أن تكون لها صلة بتعاملات حزب الله المالية.
وقال متخصص في مجال التشريع في مجلس النواب الاميركي لوكالة فرانس برس «لقد وسع حزب الله مجال عمله لان غالبية المصارف اللبنانية لا تريد التعامل معه».
كما يتوجب على السلطة التنفيذية ابلاغ الكونغرس باي معلومات حول احتمال تعاطي مصارف مركزية اجنبية مع حزب الله.
والمطلوب ايضاً بموجب هذا القانون ان تقدم الادارة الاميركية تقريراً الى الكونغرس خلال تسعين يوماً يتضمن شركات الاقمار الاصطناعية التي تتعامل مع تلفزيون المنار لبث ارساله.
كما على الرئيس الاميركي خلال 120 يوماً اي في نيسان (ابريل) المقبل رفع تقارير تتضمن نشاطات حزب الله في مجال تهريب المخدرات واحتمال تورطه في نشاطات اجرامية بين الدول مثل الاتجار بالبشر.

أ ف ب

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق