معارض

7000 زائر في إفتتاح الدورة السادسة من «بيروت آرت فير»

يستضيف المعرض 51 صالة عرض لبنانية ودولية قادمة من 19 دولة ويقدّم 300 فناناً أكثر من 1500 عمل فني

برعاية وحضور عقيلة رئيس مجلس الوزراء السيدة لمى تمام سلام، تم افتتاح الامس الدورة السادسة من معرض «بيروت آرت فير» في البيال، وحضر الافتتاح وزير الثقافة الأستاذ ريمون عريجي، وزير السياحة السيد ميشال فرعون، مؤسِّسة ومديرة المعرض السيدة لور دوتفيل، المدير الفني السيد باسكال أوديل، مديرة مشاريع المعرض السيدة مارين بوغران، مديرة العلاقات مع كبار الشخصيات السيدة رانيا طباره، المسؤولة عن إدارة الأحداث السيدة رانيا حلاوي، وعدد من السفراء وممثلين عن الجهات الرسمية، المؤسسات الشريكة والراعية وصالات العرض المشاركة والإعلام.

وخلال حفل الافتتاح اعتبرت السيدة سلام في كلمتها ان «هدف معرض «بيروت آرت فير» هو أيضاً هدف لبنان، لأن الثقافة أصبحت رافعة اقتصادية قوية».
واكدت «ان الفن يحمل مكانة هامة وهذا الاتجاه في ازدياد مستمر كل عام، كما نستطيع من خلاله التعبير عن القيم الأساسية لدينا كحرية الفكر وحرية المبادرة ومقاومة كل أشكال القمع».
اشارة الى ان معرض «بيروت آرت فير» يستضيف في دورته السادسة 51 صالة عرض لبنانية ودولية قادمة من 19 دولة ويقدّم 300 فناناً أكثر من 1500 عمل فني.
وقد حضر في اليوم الاول أكثر من 7000 زائرٍ الى مركز بيروت الدولي للمعارض والترفيه (بيال) لإكتشاف صالات عرض لبنانية ودولية للفنّ الحديث والمعاصر وللتصميم وحيث يعبّرالفنّانون من خلال الرسم والنحت والفيديو والتصميم والأداء.
وللمرة الأولى منذ إنشائه، يقدم معرض «بيروت آرت فير»، وبدعم من مجموعة البحر المتوسط (bankmed)، الفنون الرقمية من خلال مسار “Virtual/Reality” الذي يدعو إلى رحلة ما بين الواقع والإفتراض. كما «بيروت آرت فير» يتضمن هذه السنة، الدورة الرابعة لجائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي (Byblos Bank Award) التي تهدف إلى مساعدة المصورين اللبنانيين الشباب على صقل مهاراتهم والترويج لأعمالهم، بالإضافة الى الدورة الثالثة من منصة تصميم البنك اللبناني للتجارة (BLC BANK Design Platform)  لدعم الإبداعات اللبنانية الشابة في مجال التصميم.
خلال «بيروت آرت فير» ستقام طاولات مستديرة تتناول مواضيع مختلفة مثل تطوير التصوير الفوتوغرافي الوثائقي في العالم العربي والعمل الخيري الثقافي وآثاره بالإضافة إلى المواضيع المتعلقة بالهندسة الثقافية وأهمية الوساطة الثقافية، و ذلك بالشراكة مع بنك HSBC  للخدمات المصرفية الخاصة وبالإشتراك مع الصندوق العربي للفنون والثقافة (AFAC).
وهذا العام، تم إيلاء أهمية خاصة لبرنامج كبار الشخصيات للمعرض بغية جذب الهواة من كافّة أنحاء العالم وذلك أيضاً بدعم من بنك HSBC للخدمات المصرفية الخاصة.
كما دعى «بيروت آرت فير» جمعية BRAVE HEART FUND وDar ONBOZ لتقديم كتاب الاطفال “SAMA” ضمن المبادارات التي يدعمها.
وتتميز الدورة السادسة من «بيروت آرت فير» بتقديم الأعمال التالية:
– فيديو ”So Far So Close, Si Loin Si Proche” للمصور اللبناني روجيه مكرزل يتم عرضه للمرة الأولى في لبنان.
– أداء للفنان غسان غزال يسلّط الضوء فيه على خروف «فارو» المجزوز والموشوم. ومن خلال استخدام الفنان لهذا الرمز الديني يجري الكشف عن تطور في مفهوم التضحية وواقعها في الوقت الراهن.
– أداء تفاعلي تقدمه الفنانة نادين أبو زكي ضمن المنصة المخصّصة للفنون الرقمية  “Virtual/Reality”.
– عمل تركيبي للفنانة دينا معلوف قطريب حيث تتساءل عن التصور الذاتي وعن العواطف التي نتوقعها عند النظر للآخرين والتي تودي بنا إلى مراجعة الذات.
يستمر «بيروت آرت فير» لغاية الاحد 20 أيلول (سبتمبر) 2015، من الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر حتى الساعة التاسعة و النصف مساءً.

«بيروت آرت فير» 2015 بالأرقام
6 دورات – 300 فنان – 1500 عمل فني – 30 جنسية – 51 صالة عرض دولية – 19 دولة – 29 صالة عرض جديدة – 10 صالات عرض متخصصة بالتصميم.

نبذة عن «بيروت آرت فير»
برز معرض «بيروت آرت فير» على السّاحة الفنية الإقليمية والدولية وذلك إلى جانب الرؤية الفنية الموسومة بطابع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرقها الفنية، والتي منحته موقعاً مميّزاً ومتناغماً مع مصالح وإهتمامات هواة المجموعات.
من تنظيم لور دوتفيل، باسكال أوديل، مارين بوغاران، ورانيا طبارة يكرّر «بيروت آرت فير» بدورته السادسة التزامه بالجودة تجاه الهواة والجهات الثقافية الفاعلة في الشرق الأوسط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق