دولياترئيسي

الولايات المتحدة «منفتحة» على مناقشات مع موسكو حول سوريا

اعلن البيت الابيض امس الخميس انه منفتح على محادثات محدودة مع روسيا حول سوريا بعد نشر موسكو تعزيزات في هذا البلد الذي يشهد نزاعاً مدمراً.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست ان الولايات المتحدة قد تكون مستعدة لقبول العرض الروسي في اجراء محادثات طالما هي «مناقشات تكتيكية وعملية».
ووسط شكوك بأن روسيا تسعى لتعزيز دعمها للرئيس السوري بشار الاسد، فمن المرجح ان يعارض منتقدو الرئيس باراك اوباما هذا القرار.
ولم يتضح على الفور مستوى التمثيل في هذه المحادثات وما اذا كانت ستجري بين عسكريين او مدنيين رغم ان موسكو اقترحت محادثات على مستوى عسكري، بحسب ارنست.
واشار المتحدث باسم البنتاغون الى ان وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر يقوم «بمشاورات مع لجنة الامن القومي (في البيت الابيض) لتحديد الافضل».
وعلق الحوار العسكري بين روسيا والولايات المتحدة منذ العام 2014، بعد ضم موسكو شبه جزيرة القرم الاوكرانية الى اراضيها.
وقال البيت الابيض ان الولايات المتحدة ستسعى خلال هذه المحادثات الى حث روسيا على تركيز اعمالها في سوريا لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية.
ولطالما صورت موسكو الجيش السوري كحصن منيع في مواجهة المتمردين الاسلاميين، وضمنهم تنظيم الدولة الاسلامية، وارسلت معدات عسكرية ومدربين لدعم موقعه.
وتحمل واشنطن الاسد مسؤولية سقوط سوريا في مستنقع الحرب التي اودت بحياة 240 الف شخص وهجرت اربعة ملايين منذ العام 2011.
وقال ارنست «لقد اوضحنا ان الاجراءات العسكرية الروسية داخل سوريا، اذا ما استخدمت لدعم نظام الاسد، من شأنها ان تزعزع الاستقرار وتأتي بنتائج عكسية».
واضاف «لقد قلنا مراراً اننا نرحب بمساهمات بناءة من الروس للتحالف الدولي ضد داعش».
وتابع ارنست قائلاً «لهذا السبب ما زلنا منفتحين على مناقشات تكتيكية وعملية مع الروس بهدف تعزيز اهداف التحالف ضد (تنظيم) الدولة الاسلامية وضمان سلامة عمليات التحالف».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق