دولياترئيسي

هيروشيما تحيي الذكرى السبعين لأول هجوم نووي في التاريخ

أحيت مدينة هيروشيما اليابانية صباح الخميس الذكرى السبعين لأول هجوم نووي في التاريخ حين ألقت طائرة أميركية قنبلة نووية على المدينة ما أودى بحياة 140 ألف شخص بين قتلى من جراء التفجير أو الإشعاعات ما أدى إلى استسلام اليابان وإنهاء الحرب العالمية الثانية. وتجمع اللآلاف في حديقة السلام التذكارية في هيروشيما وحضر رئيس الوزراء شينزو آبي هذا التجمع وكذلك ضيوف من دول أجنبية.


قرعت الأجراس في هيروشيما صباح الخميس في الساعة 08،15 (الأربعاء 23،15 تغ) إحياء لذكرى القنبلة النووية التي ألقتها قبل 70 عاماً قاذفة أميركية فوق المدينة اليابانية وكان ذلك أول هجوم نووي في التاريخ وقد أدى إلى استسلام اليابان وإنهاء الحرب العالمية الثانية.
وفي 6 آب (أغسطس) 1945 قامت قاذفة أميركية من طراز بي-29 اطلق عليها اسم «اينولا غاي» بالتحليق على علو مرتفع فوق سماء المدينة قبل أن تلقي عليها قنبلة يورانيوم تعادل قوتها التدميرية 16 كيلو طن من مادة الـ «تي ان تي». ويقدر عدد الذين قتلوا من جراء الانفجار النووي والإشعاعات التي أعقبته بـ 140 ألف شخص.
وفي حديقة السلام التذكارية التي أقيمت في هذه المدينة الواقعة في غرب الأرخبيل إحياء لذكرى الضحايا تجمع صباح الخميس عشرات آلاف الأشخاص يتقدمهم رئيس الوزراء شينزو آبي وممثلون عن دول أجنبية.

ووصف رئيس بلدية المدينة كازومي ماتسوي السلاح الذري بأنه «شر مطلق»، داعياً العالم إلى العمل من أجل القضاء على الأسلحة النووية.
وبعد ثلاثة أيام من قنبلة هيروشيما، ألقت قاذفة أميركية أخرى قنبلة بلوتونيوم على مدينة ناغازاكي الساحلية مما أسفر عن مقتل 74 الف شخص. ووجهت هاتان القنبلتان ضربة قاضية إلى الإمبراطورية اليابانية التي استسلمت في 15 آب (أغسطس) 1945 لتنتهي بذلك الحرب العالمية الثانية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق