سينما

مخرج الروائع جوزيبي تورناتوري في افضل عروضه:The Best Offer

بعد غيبة طويلة يعود الينا الايطالي الشهير جوزيبي تورناتوري، مخرج الروائع مثل Cinema Paradiso وMalena وLegend of 1900، مع  شريط هو فعلاً من افضل افلامه The Best Offer من بطولة البريطاني جيفري راش الفائز بدوره بجائزة اوسكار. وقد استطاع تورناتوري من خلال فيلمه هذا الفوز بثلاث جوائز «دافيد دوناتيلّو – الأوسكار الإيطالي»، هي جائزة الجمهور وأفضل مخرج وأفضل فيلم، إضافة الى عدد آخر من الجوائز الجانبية الأخرى من بينها جائزة أفضل موسيقى تصويرية، والتي ذهبت الى الموسيقار الكبير اينيو مورّيكوني، الحائز على جائزة «الأوسكار» الهوليوودية للحياة الفنيّة.

الفيلم ثريلر درامي رومنسي يروي قصة فيرجيل اولدمان (جيفري راش) تاجر تحف ولوحات ومدير صالة مزادات فنية في روما، سيعيش قصة حب مع كلير(الهولندية سيلفيا هويكس) المرأة الغائبة  -الحاضرة في الوقت عينه. انها وريثة غامضة ستتصل به ليقوم بتقدير قيمة مقتنياتها الفنية، ورغم ذلك هو لن يتمكن من رؤيتها، لأنها مصابة بمرض رهاب الانكشاف او الخروج الى اماكن مفتوحة، وتحبس نفسها في غرفتها. انها مجرد صوت يأتيه من وراء الباب أو عبر الهاتف، مؤكداً له جرأتها وسحرها. الحاجة لتقاسم الافكار حول هذه العلاقة الغريبة التي تشد هذين الوحيدين والمعزولين الى بعضهما البعض، ستجعل الثنائي ثلاثياً، وستجعل السقوط وشيكاً اكثر.

اناقة الفن والحب
ليس مستغرباً أن يقدم لنا تورناتوري شريطاً رائعاً باخراجه المتقن وحبكته الذكية واجوائه المحمومة واطاراته الجميلة وديكوراته الانيقة وممثليه المذهلين، خصوصاً تشويقه اللذيذ حول تلك المرأة الشبح التي ستثير حشرية البطل والمشاهدين على حد سواء. قصة آسرة يحوكها سيناريو تورناتوري كخيوط من حرير تنسج فصولاً من حياة ذلك الخبير الفني المهووس بالنساء والقطع الفنية، الذي سبق ان ادار عمليات احتيال بمساعدة بيلي (دونالد ساثرلند) مكنته من الحصول على لوحات قيّمة تمثل كلها بورتريهات نساء معلقة على جدران غرفة سرية في منزله. الخيوط ستربط هذا الرجل الوحيد بكل من منزل تلك المرأة الشبح التي تخفي كنوزاً واسراراً، وذلك الساعاتي الشاب (جيم ستارغس) الذي سيأتمنه على اسراره ويصبح مستشاره العاطفي. رغم وحدته وبرودته وعزلته، جيفري راش تمكن بادائه الرائع من جعلنا نتعلق بذلك الرجل الكهل، ونبحث بأمل عن ملامح انسانية قد تظهر على ملامحه الساخرة. من المشهد الاول لاحتفاله بعيد ميلاده لوحده في مطعم فخم، نحن سنتعاطف معه ولكن من دون ان نشفق عليه، خصوصاً عندما سنكتشف ان التنكر والكذب هما سلاحه في الحياة وفي الفن.
The Best Offer ثريلر عاطفي على خلفية احتيالات خلال المزادات الفنية، آسر بموضوعه المحبوك جيداً واستعاراته الثاقبة واجوائه الخيالية وتصويره الجميل والشاعري جداً وموسيقاه الكورسية التي تواكب جنون البطل في لحظات خلوته الحميمة مع لوحات نساء، بنظراتهن المحمومة التي تنصب عليه من كل مكان، فتمنحه السعادة وتمنحنا فرح اكتشاف واحد من الافلام التي اشتقنا الى مثل جماليتها في زمن الاعمال الشبيهة بلوحات مزيفة.

 

مخرج الروائع
جوزيبي تورناتوري هو من دون ادنى شك احد اهم المخرجين الايطاليين الذي استطاع ان يلمع عالمياً ويحصد جوائز عالمية مثل الاوسكار وغيرها. ولد جوزيبي تورناتوري في 27 ايار (مايو) 1956 في جزيرة صقلية، ودرس التمثيل والمسرح وقدم في بداياته سلسلة افلام وثائقية عن صقلية نالت جوائز في مهرجان ساليرنو. اول فيلم روائي طويل قدمه استاذ السينما الايطالية هو «الاستاذة»  Il) (camorrista عام1985، تلته تحفته السينمائية الثانية Cinema Paradiso (عام 1988) التي نقلته الى العالمية فنال عن الفيلم جوائز عدة في مهرجانات اوروبية عديدة مثل مهرجان كان، اضافة الى اوسكار افضل فيلم اجنبي. ويصوّر الفيلم علاقة بين طفل اسمه سالفاتوري أو توتو كما يطلق عليه، ومشغل أفلام في دار السينما الوحيدة في القرية، والهوس الذي ينتاب هذا الطفل تجاه عالم السينما والآفلام. ايضاً من اشهر افلامه Malena من بطولة الفاتنة الايطالية مونيكا بيللوتشي وهو من النوع الدرامي الرومانسي والكوميدي. تدور احداثه بين الثلاثينيات والاربعينيات من القرن الماضي اثناء فترة موسوليني والحرب العالمية، ولكن  الفيلم لا يتحدث كثيراً عن الحرب بل عن ارملة أحد الضباط الذين قتلوا في الحرب، وما حدث لها من مضايقات بسبب جمالها الخلاب. وطبعاً لا يمكن الحديث عن أفلام تورناتوري من دون التوقف عند أحد أجمل افلامه واكثرها ملامسة للروح  Legend of 1900 من بطولة الرائع تيم روث. يروي الفيلم قصة رجل ولد وعاش على متن سفينة ولم تطأ قدمه الارض ابداً. ويحمل هذا الرجل اسم 1900 لأنه ولد في تلك السنة، وكبر على حب الموسيقى ليصبح اهم عازف بيانو ويذيع صيته فيتهافت متذوقو الفن للسفر على متن السفينة لسماع عزفه. وتكمن روعة الفيلم، فضلاً عن القصة، في الموسيقى الساحرة التي وضعها إنيو موريكوني سواء التصويرية منها أو تلك المقطوعات التي يعزفها تيم روث.

مايا مخايل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق