دولياترئيسي

هولاند يعلن إنشاء صندوق عالمي لحماية التراث

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مساء الثلاثاء من نيويورك عن مشروع إنشاء صندوق عالمي لحماية التراث المعرض للخطر من شأنه أن يجمع 100 مليون دولار.

وقال هولاند أمام حشد من رعاة الأنشطة الفنية المجتمعين في القاعة المخصصة لمعبد الالهة المصرية إيزيس في متحف «متروبوليتان»، «نريد إنشاء صندوق عالمي لدعم مبادرات الحفاظ على التراث الثقافي بهدف جمع 100 مليون دولار».
وقد قدمت مصر مقتنيات هذه الصالة إلى الحكومة الأميركية في الستينيات كعربون شكر على الجهود الأميركية التي بذلتها هذه الأخيرة لحماية التراث المهدد من جراء ارتفاع مستوى مياه النيل.
وسيستحدث الصندوق رسمياً بمناسبة المؤتمر الدولي للتراث البشري المهدد الذي تنظمه فرنسا بالتعاون مع الإمارات العربية المتحدة في الثاني والثالث من كانون الأول (ديسمبر) المقبل على هامش تدشين متحف اللوفر أبوظبي، بحسب الرئيس الفرنسي.
وهو سيخصص، على حد قول هولاند «لتمويل عمليات الحفاظ على الأعمال الفنية والمعالم وترميم النصب التذكارية وإعمارها، فضلاً عن توفير الموارد اللازمة لتدريب الإخصائيين وعلماء الآثار والمؤرخين».
وأوضح الرئيس الفرنسي أن «الصندوق سيتمتع بصفة خاصة… مع آلية تحفيز ضريبي بغية جذب أكبر عدد من الجهات الراعية».
من مالي إلى أفغانستان، مروراً بالجزائر وليبيا وسوريا والعراق، تعرضت معالم تراثية كثيرة للدمار خلال السنوات الأخيرة، أبرزها اضرحة تمبكتو وآثار تدمر وتماثيل بوذا العملاقة في باميان.
وستحيل فرنسا «هذه المسألة إلى مجلس الأمن في الأمم المتحدة لحثه على اعتماد معايير حماية عامة»، على حد قول الرئيس الفرنسي الذي شدد قائلاً «هذا هو رهان ملتقى أبوظبي… تأكيد أهمية الحضارة في وجه الكراهية والدمار».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق