سينما

إيكسبو ميلانو يكرم «عمر الشريف فرعون السينما العالمية»

في إطار «احتفالية كبرى ستقام للفنان الراحل بأكاديمية الفنون المصرية في روما»، تنظم وزارة الثقافة المصرية في إكسبو ميلانو 2015 معرضاً عنوانه «عمر الشريف فرعون السينما العالمية». وسيضم المعرض صوراً لأبرز المحطات الفنية التي خلدت اسم الشريف «في ذاكرة السينما العربية والعالمية».

تكريماً للنجم المصري عمر الشريف الذي توفي بالقاهرة في العاشر من الشهر الجاري، تنظم وزارة الثقافة المصرية في معرض إكسبو ميلانو 2015 معرضاً  بعنوان «عمر الشريف فرعون السينما العالمية»، كما قالت الوزارة الثلاثاء في بيان.
وأوضحت الوزارة أن المعرض الذي يضم صوراً فوتوغرافية من أبرز أفلام الشريف، سيفتتح غداً الخميس «خلال زيارة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لإيطاليا».
وبدأت الدورة الحالية لمعرض إكسبو، والذي يقام كل خمس سنوات، في أول أيار (مايو) الماضي في مدينة ميلانو، ويستمر ستة أشهر. وهو معرض عالمي للثقافة والتكنولوجيا تشارك فيه أكثر من 160 دولة، وتحمل دورته الجديدة شعار «إطعام العالم-طاقة للحياة»، ويتوقع أن يتوافد عليه نحو 20 مليون زائر.
وقال البيان إن المعرض سيضم صورا لأبرز المحطات الفنية التي خلدت اسم الشريف «في ذاكرة السينما العربية والعالمية» ومنها «صراع في الوادي» (1954) و«أيامنا الحلوة» (1955) و«إشاعة حب» (1961) و«في بيتنا رجل» (1961) و«لورانس العرب» (1962) و«الرولز رويس الصفراء» (1964) و«دكتور زيفاغو» و«المماليك» و«جنكيز خان» (1965) و«الأراجوز» (1989) و«المواطن مصري» (1991) و«حسن ومرقص» (2008) و«المسافر» (2008).
ومعرض «عمر الشريف فرعون السينما العالمية» سيكون، كما جاء في البيان، جزءاً من «احتفالية كبرى ستقام للفنان الراحل بأكاديمية الفنون المصرية بروما… احتفاء بتخليد أحد فناني مصر الذين لمع نجمهم في السينما العالمية».
والشريف الذي غادر مصر نجماً في بداية الستينيات وعاد إليها نجماً في منتصف الثمانينيات، أصيب بالزهايمر في الآونة الأخيرة. وتوفي الممثل في 10 تموز (يوليو) الجاري عن 83 عاماً.

رويترز

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق