أبرز الأخبارالصحةصحة

كورونا: فرنسا والمانيا وايطاليا تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا ومنظمة الصحة العالمية على الخط

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد في فرنسا لمدة 24 ساعة. ومن المقرر أن تبت وكالة الأدوية الأوروبية الثلاثاء في قضية استمرار استخدام هذا اللقاح المثير للجدل. كما علقت ألمانيا بدورها استخدام لقاح أسترازينيكا في وقت يدعو الأطباء إلى إغلاق فوري مجدداً بسبب تهديد الموجة الثالثة من الوباء.
انضمت فرنسا وألمانيا وإيطاليا الإثنين إلى لائحة الدول التي علقت استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا بسبب المخاوف من تسببه بجلطات دموية وآثار جانبية أخرى محتملة.
فقد أكد الرئيس إيمانويل ماكرون خلال مؤتمر صحفي عقب قمة فرنسية-إسبانية جنوب البلاد أن باريس قررت تعليق لقاح أسترازينيكا لمدة 24 ساعة، لغاية أن تبت وكالة الأدوية الأوروبية في قضية استمرار استخدام اللقاح أو تعليقه، رغم أن الشركة البريطانية السويدية التي طورت اللقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد شددت مراراً على سلامة منتجها.
وعلقت ألمانيا بدورها استخدام لقاح أسترازينيكا في وقت يدعو الأطباء إلى إغلاق فوري مجدداً بسبب اقتراب الموجة الثالثة من الوباء. وكانت حكومة المستشارة أنجيلا ميركل وقد أعطت الموافقة على استخدامه لمن تزيد أعمارهم عن 65 عاماً.
واعتبر المعهد الطبي بول-إرليش الذي ينصح الحكومة أنه «من الضروري إجراء فحوصات أخرى» بعد تسجيل حالات جلطات دموية لدى أشخاص تلقوا اللقاح في أوروبا، بحسب الوزارة.
وكانت الدانمارك أول بلد تعلن تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا في 11 آذار (مارس)، كإجراء احترازي على خلفية مخاوف من تسبّبه بجلطات دموية لدى أشخاص تلقوه.
وحذت إيسلندا والنرويج حذوها في اليوم ذاته، معلنين تعليق استخدام كل مخزونهما من اللقاح مؤقتاً بسبب مخاوف مماثلة.
وفي 12 آذار (مارس)، علقت بلغاريا استخدام اللقاح مع فتحها تحقيقاً في وفاة امرأة تلقت اللقاح قبل أسبوع. وذكر تحقيق مبدئي أن المرأة توفيت نتيجة سكتة قلبية، فيما لم يجد تشريح للجثة أي رابط ممكن مع تلقيها اللقاح.
وأجلت تايلاند في شكل مفاجئ بدء طرحها للقاح في اليوم عينه، وقامت جمهورية الكونغو الديمقراطية بالمثل مشيرة إلى «إجراءات احترازية».
والسبت، قررت هولندا وإيرلندا تعليق العمل باللقاح مؤقتا وتلتها إندونيسيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا الإثنين.
هذا ويجتمع خبراء منظمة الصحة العالمية الثلاثاء لبحث سلامة لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19، بعد أن علقت دول عدة في العالم استخدام اللقاح إثر شكوك بشأن تسببه في آثار جانبية محتملة كمشاكل في التخثر وجلطات دموية. وبالرغم من تدابير تعليق استخدام اللقاح احترازيا في هذه الدول إلا أن كبيرة علماء منظمة الصحة سمية سواميناتان أوصت الاثنين بمواصلة استخدام لقاح أسترازينيكا مؤكدة أنه «إلى حد الآن» لم يتأكد وجود رابط بين اللقاح والحالات التي سجلت آثاراً جانبية. وستجتمع منظمة الصحة العالمية الخميس بعد إعلان هذه الدول تعليق استخدام اللقاح.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق