حوار

سمير فرنجية: سقطت سياسة 8 اذار ولكن 14 اذار لم تربح

انتخب سمير فرنجية قبل ايام رئيساً للمجلس الوطني لحركة 14 اذار. «الاسبوع العربي» الالكتروني اجرى مقابلة معه تحدث فيها عن هذا المجلس وعن اهدافه الرئيسية.
هل يمكن القول انها انتفاضة داخل 14 اذار؟
افضل بدل كلمة انتفاضة داخل 14 اذار عبارة «انتفاضة في الانتفاضة» وهذا شعار في الواقع اطلقه سمير قصير، وهو عنوان مقالة نشرها قبل شهر من اغتياله. يضاف الى ذلك انه محاولة لاعادة الحياة الى حركة 14 اذار، ولأكون اكثر دقة، لاعطاء الحياة الى هذه الروح التي كانت في العام 2005. انه تجديد اكثر منه انتفاضة. على العكس ان هذف هذا التجمع هو اطلاق انتفاضة جديدة: انتفاضة سلام تأتي لتضع حداً عملياً لنصف قرن من النزاعات. انا اعتقد ان هدف هذا المجلس الوطني يجب ان يكون هذا السلام وسنعمل على هذا الاساس.
ما هي حظوظ نجاح هذا المجلس والاحزاب السياسية غائبة عنه؟
يجب ان اعود الى الوراء. في العام 2005 كان المستقلون هم الذين شكلوا الاكثرية الساحقة في تظاهرات 14 اذار. وهؤلاء المستقلون هم اليوم هدف هذا المجلس الوطني. هدفنا ان نعيد الارتباط مع هذا المجتمع المدني، المتحضر والمنفتح. والتعاون مع الاحزب السياسية سيتم في اطار الامانة العامة لقوى 14 اذار. انا اعتقد انه اذا توصل المجلس الوطني الى رسم اهداف واضحة واستقطب اكبر عدد من المشتركين، يمكنه ان يحقق شيئاً ما جديداً ومميزاً، ليس فقط داخل 14 اذار، بل في الحياة السياسية اللبنانية.
تقول في احد تصاريحك ان انقسام 8 و14 اذار تجاوزه الزمن…
هذا الانقسام سيطر على الحياة السياسية من العام 2005 حتى اليوم. فالوضع في سوريا غيّر كلياً طبيعة هذا الانقسام. 8 اذار خسرت. ومع السقوط المتوقع للنظام السوري هناك سقوط واضح للسياسة التي تدافع عنها 8 اذار وخصوصاً حزب الله. غير ان هذا السقوط وهنا المفارقة، لا يعني نجاح 14 اذار. لم نعد في وضع اذا خسر فريق يربح الاخر. لا يستطيع ان يربح من الان فصاعداً الا البلاد كلها وهذا يعني ان هزيمة 8 اذار يجب ان تسمح بعودة البلاد الى نهاية الحرب هذه التي لم نستطع ان نحققها بسبب الوجود السوري. يجب ان نعود الى اتفاق الطائف اخذين بعين الاعتبار الا وجود لرابح او خاسر. كل اللبنانيين رابحون. مبدأ الرابح والخاسر يعني العودة الى العنف. من هنا قلت انه يجب من الآن وصاعداً الذهاب الى الامام واستبدال الانقسام 8 و14 باخر: بين الذين استفادوا من دروس الحرب ويريدون العيش معاً بالتساوي في الحقوق والواجبات، اولئك الذين يدركون اهمية العلاقات مع الاخر، واولئك الذين يستمرون في ان يكونوا اسرى الغيتو الطائفي الذي هم فيه ويعتبرون الاخر انه تهديد لوجودهم. علينا دفع الامور باتجاه هذا الانقسام.
هل صحيح ان الشيعة المقربين من 14 اذار كانوا غائبين؟
صحيح انهم لم يكونوا كلهم حاضرين ولكن كان هناك فريق منهم. لن اورد اسباباً ولكن من ترأس الجلسة كان غالب ياغي وهو شيعي.
هل لديك مخاوف تتعلق بالوضع الامني وهل تخشى عودة الاغتيالات؟
يجب باي ثمن انشاء شبكة حماية على الاقل على مستوى المجتمع المدني، لانه مع ما يجري في سوريا لا ندري متى يمكن ان تحصل اعتداءات جديدة وما هي ردات الفعل عليها. في يوم واحد تعرضت ثلاث دول لاعتداءات ولا يمكن استبعاد ذلك عن بلدنا. يجب ان نتجنب استئناف الحرب عندنا. انها معركة من اجل السلام سنقودها داخل المجلس الوطني. غير ان هذه المهمة ليست مفروضة علينا وحدنا بل هي مفروضة على كل اطراف المجتمع المدني الذي يقاتل ضد العنف بكل اشكاله. على الجميع ان يتعاونوا، لان العنف يشمل الكل هو من نوع العنف ضد النساء، والاجانب والطبيعة المعركة يجب ان توجه ضد العنف يجب على كل الفئات المعنية ان تتساعد لانشاء شبكة امان.
ما هي مشاريعك للمستقبل؟
نحن في صدد انشاء مختلف الهيئات والمنظمات الاقليمية. نحن نعد لاقامة مؤتمر في نهاية الصيف.

جويل سيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق