دولياترئيسي

وزير الخارجية البولندي يدعو لتشكيل جيش من اللاجئين السوريين ليحرروا بلادهم

«نرسل جنودنا للقتال في سوريا بينما يرتشف مئات الاف السوريين القهوة في مقاهي المدن الاوروبية»

اعلن وزير الخارجية في الحكومة البولندية التي ستبصر النور اليوم الاثنين فيتولد فاشيكوفسكي ان مئات آلاف اللاجئين السوريين الذين وصلوا الى اوروبا يمكنهم ان يشكلوا بمساعدة من الاوروبيين جيشاً ليعودوا الى بلدهم ويقاتلوا في سبيل تحريره.

وقال فاشيكوفسكي لقناة «تي في بي انفو» التلفزيونية الحكومية مساء الاحد ان «مئات الاف السوريين وصلوا مؤخراً الى اوروبا. يمكن ان نشكل منهم جيشاً».
واضاف ان «عشرات آلاف الشبان يقفزون من قواربهم المطاطية وبايديهم اجهزة آي-باد وعوضاً عن ان يطلبوا الماء او الطعام فان اول ما يطلبونه هو مكان لشحن هواتفهم النقالة. يمكن لهؤلاء ان يذهبوا للقتال في سبيل تحرير بلدهم، بمساعدة منا».
واكد فاشيكوفسكي ان هذا الحل يوفر على الاوروبيين سيناريو «نرسل فيه جنودنا للقتال في سوريا بينما يرتشف مئات الاف السوريين القهوة» في مقاهي المدن الاوروبية.
وكان وزير الشؤون الاوروبية في الحكومة العتيدة كونراد شيمانسكي قال السبت غداة اعتداء باريس ان بلاده لا يمكنها الالتزام بقرار الاتحاد الاوروبي استقبال تسعة آلاف لاجىء.
غير ان فاشيكوفسكي اكد مساء الاحد عزم بلاده على احترام هذا القرار.
وتبصر الحكومة البولندية الجديدة التي شكلتها رئيسة الوزراء المحافظة بياتا شيدوا النور رسمياً الاثنين بعدما فاز حزب «القانون والعدالة» بزعامة ياروسلاف كاتشينسكي في الانتخابات التشريعية التي جرت في 25 تشرين الاول (اكتوبر).
ولطالما اعلن هذا الحزب رفضه ايواء المهاجرين في بولندا، معتبراً ان الحل الامثل يكمن في توفير مساعدة مالية للدول الآتين منها.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق