تقنية-الغد

طاقم روسي- أميركي ينطلق الي الفضاء

انطلق رائدا فضاء روسيان وآخر أميركي الي الفضاء امس الثلاثاء في مهمة تستغرق ستة اشهر على متن المحطة الفضائية الدولية وهي شراكة لم تتأثر بالتوترات السياسية والعقوبات الاقتصادية التي أثارها ضم روسيا لمنطقة القرم.
وانطلق الصاروخ الروسي سويوز في الساعة 5:17 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (21:17 بتوقيت غرينتش) من قاعدة بايكونور الفضائية في قازاخستان حاملا رائدي الفضاء الروسيين ألكسندر سكفرتسوف وأوليغ ارتيمييف ورائد الفضاء الأميركي ستيفن سوانسون.
وكان من المقرر أن تستغرق الرحلة إلى المحطة الفضائية – وهي معمل أبحاث تكلف 100 مليار دولار يحلق على ارتفاع نحو 260 ميلاً فوق سطح الأرض- حوالي ست ساعات. لكن مشكلة غير معروفة دفعت طاقم سيوز الي إلغاء محاولتين مزمعتين للالتحام وهو ما يؤجل وصول الطاقم إلى يوم غد الخميس.
وقال روب نافياس مسؤول سجل الرحلة في بث لتلفزيون ناسا «ليس هناك خطر على الطاقم. سويوز مجهزة بكثير من المؤن التي تكفي لأكثر من يومين إذا اقتضى الأمر. لا أحد يتوقع أن يحدث ذلك».
وتأجل موعد الالتحام بشكل مبدئي إلى الساعة 7:58 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (23:58 بتوقيت غرينتش) يوم الخميس.
وبوصول سكفرتسوف وارتيمييف وسوانسون يكتمل طاقم المحطة المكون من ستة أفراد. وتعاني المحطة – وهي مشروع تشارك فيه 15 دولة – نقصاً في طاقمها منذ ان عاد رائدا فضاء روسيان واخر أميركي إلى الأرض في 11 اذار (مارس).
ولا تزال المحطة الفضائية الدولية – التي تخضع لاشراف أميركي – روسي – بمنأى عن التداعيات السياسية والاقتصادية للغزو الروسي لشبه جزيرة القرم في اوكرانيا.
وتدفع الولايات المتحدة حالياً أكثر من 63 مليون دولار لروسيا مقابل كل مقعد تستخدمه في ارسال وإعادة رواد الفضاء الاميركيين إلى المحطة الفضائية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق