ارقام الأسبوع

«الطاقة الدولية» تتوقع نمواً خجولاً للطلب على النفط في 2015

خفضت وكالة الطاقة الدولية الجمعة توقعاتها لنمو حركة الطلب العالمي على النفط للعام 2015، لان التحسن الاقتصادي يبقى خجولاً على الرغم من تدهور اسعار الذهب الاسود في اطار من فائض غزير في العرض.

وسينمو استهلاك النفط بواقع 900 الف برميل في اليوم العام المقبل ليبلغ 93،3 مليون برميل في اليوم مقابل توقعات سابقة من 93،6 مليون برميل في اليوم، كما قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري لكانون الاول (ديسمبر). وابقت على توقعاتها لجهة الطلب في العام 2014 عند 92،4 مليون برميل في اليوم.
واوضح التقرير ان «نمو الطلب سيتعزز في 2015 مقارنة بالعام 2014، لكن هذا التسارع بات اكثر تواضعاً مما جرى توقعه مسبقا نظرا الى الوتيرة الاكثر تردداً للتحسن الاقتصادي العالمي».
وانهى سعر برميل النفط الخميس جلسة التداول دون العتبة النفسية من 60 دولاراً للمرة الاولى منذ منتصف تموز (يوليو) 2009 في نيويورك.
من جهة اخرى، اعتبرت الوكالة ومقرها باريس ان «الانعكاس السلبي لتدهور اسعار النفط على اقتصادات الدول المصدرة سيوازن، ان لم يتجاوز، مفعوله التحفيزي المحتمل على الدول المستوردة للذهب الاسود في اطار ضعف النمو الاقتصادي والتضخم».
وعلى غرار فنزويلا، تعرضت روسيا لضرر كبير: فانخفاض عائداتها النفطية يؤثر على مالية البلد وبالتالي على الاستهلاك.
وبحسب وكالة الطاقة الدولية التي تدافع عن مصالح الدول المستهلكة، فان هذا الوضع لن يكون له تأثير على الانتاج، حتى على المدى القصير. ويتطلب الانتاج بعض الوقت للتكيف ويبقى ثابتا في الولايات المتحدة وفي الدول الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) على الرغم من تراجع في تشرين الثاني (نوفمبر) مقارنة مع الشهر الذي سبق.
وفي غضون عام، زاد العرض مع ذلك بواقع 2،1 مليون برميل في اليوم مدعوماً خصوصاً بانتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة والذي سيسمح للدول غير الاعضاء في منظمة اوبك بتسجيل نمو قياسي من 1،9 في المئة هذه السنة، قبل ان يتباطأ الى 1،3 مليون برميل في اليوم في 2015.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق