متفرقات

الصحفية لي ميلر “منتصرة” في حوض استحمام هتلر

«كنت أعيش في شقة هتلر الخاصة في ميونيخ عندما أعلن عن وفاته”، قائل هذه الكلمات ليس مسؤولاً نازياً رفيع المستوى، ولا جندياً من قوات المحور، ولكنها لي ميلر، عارضة الأزياء التي تحولت إلى واحدة من أشهر المصورات الصحفيات.

ميلر التي أصبحت معشوقة للرسام السريالي “مان راي” في بداية الثلاثينيات بعد ظهورها على غلاف مجلة فوغ للأزياء، كانت واحدة من القلائل بين المصورات الحربيات اللاتي شاركن في تغطية الحرب العالمية الثانية مع قوات الحلفاء.
حرب ميلر
وبعد رحيلها عام 1977، عثر نجلها أنتوني بينروز على مدوناتها مخبأة في بيتها. فجمع تفاصيل كل ما وجده من صور، ووثائق، وخرائط في كتاب بعنوان «حرب لي ميلر: ما وراء يوم إنزال قوات الحلفاء في نورماندي» الذي يضم روايتها لتقدم قوات الحلفاء في أوروبا الشرقية مدعمة بالصور والمراسلات.
وقد وصف بينروز كيف عثر على خرائط لا زالت ملطخة بالطين، وبعض الملاحظات والتعليقات المكتوبة على قصاصات ورقية، وبعض التصاريح العسكرية، وبعض الأشياء التذكارية المنهوبة التي احتفظت بها ميلر للذكرى.
وكانت ميلر تنشر تقاريرها الصحفية والصور التي تلتقطها في هوامش خاصة بمجلة فوغ للأزياء بين عامي 1944 و1945.
ويقول بينروز بشأن التناقض بين نشر صور للحرب في مجلة متخصصة في عروض الأزياء: «كان يفصل بين الصور الكئيبة للجثث في معسكر الاعتقال النازي بوخنوالد صفحات تحمل وصفات أطعمة شهية تعدها نساء جميلات يرتدين ملابسهن الأنيقة».
ونادراً ما تحدثت ميلر عن تفاصيل الحرب في السنوات التي تلت ذلك. حيث أمضت بقية حياتها أسيرة للاكتئاب وإدمان الكحول. غير أن تقاريرها لمجلة فوغ كانت تثير كثيراً من الذكريات المتعلقة بتلك الحرب.

بين «فوغ» والمحاربين
ونشرت مجلة فوغ في آب (اغسطس) عام 1944 وصفا أوردته ميلر لمستشفى ميداني قرب شاطىء أوماها في نورماندي جاء فيه: «كان ذلك الجناح (في المستشفى) أشبه بغابة من أشجار البانيان، ومتاهة من الأنابيب المطاطية التي تتأرجح في ظلال اللون الكاكي، فلكل (جندي) مصاب أنبوب مطاطي موصول بالأنف وآخر موصول بالجرح».
وكان تقرير ميلر بعنوان «محاربون بلا سلاح» هو أول تقرير كتبته كمراسلة حربية معتمدة من قبل القوات الأميركية.
ويقول ديفيد إي شيرمان، الذي كتب مقدمة كتاب حرب لي ميلر، إن المسؤولين اعتقدوا أن «المستشفى سيكون أنسب مكان لميلر خلال تلك الظروف القاسية للحرب، نظرا لوجود كثير من الممرضات هناك»، كما اعتقدوا أنه سيكون المكان الأنسب أيضاً لمجلة فوغ، «لكنهم أخطأوا في ذلك»، كما يقول شيرمان.
ويضيف: «كانت ميلر أكثر سعادة بين المحاربين، سواء كانوا مصابين أو غير ذلك، كما استمرت مجلة فوغ في نشر أخبار الحرب حتى نهايتها، سواء كانت تحمل عنفاً عسكرياً أو سفك دماء، والتي كانت ترسلها ميلر».
وقد أصبح شيرمان، الذي عمل مصوراً فوتوغرافياً لمجلة لايف، معلماً لميلر في مجال التصوير الصحفي، واشتهر الاثنان بسرعة التواجد في مكان الحدث.

في شقة هتلر
وفي نيسان (إبريل) عام 1945، كانا يرافقان جنوداً من الفرقة 45، عندما اكتشفوا شقة هتلر في ميونخ، حيث التقط شيرمان لها صورة شهيرة في حوض استحمام هتلر.
ويقول شيرمان عن ذلك الحدث: «لقد قضت (ميلر) وقتاً طويلاً ممتعاً وهي تستحم في حوض استحمام هتلر بينما كان ضابط غاضب يطرق الباب من الخارج بيديه».
وكان الاثنان برفقة قوات تابعة للحلفاء كانت أول من شهد تراجع هتلر إلى منطقة بيرختيسغادن في جبال الألب.
وطبقاً لما قاله أنتوني بنروز لصحيفة التليغراف، كانت صورة ميلر في حوض استحمام هتلر مليئة بالمعاني، وكأنها أرادت أن تقول له «أنا المنتصرة» في النهاية.
وقضت ميلر بعض الوقت في الخطوط الأمامية للمواجهة، وأرسلت في مهمة صحفية تبدو آمنة نوعاً ما إلى مدينة سانت مالو الفرنسية بعد أن وردت أنباء عن تحريرها في آب (اغسطس) عام 1944.
لكنها اكتشفت لدى وصولها أن المدينة لا زالت تخضع لسيطرة الألمان. وقد وثقت ميلر من غرفتها بالفندق تبادل إطلاق النار، فكتبت تقول: «كانت غرف الفندق تحتوي على بساط مزود بضاغط حلزوني يجعلك تهتز كلما أردت أن تلتقط صورة».

تقارير حربية لكأنها قصائد شعرية
وكانت تقاريرها من الخطوط الأمامية للقتال تتمتع بقدر كبير من الاتقان كأنها قصائد شعرية، كما يقول شيرمان الذي وصف تقريرها عن معركة الألزاس بأنه أفضل مثال للتقارير الصحفية من جبهات القتال.
ولم تكن ميلر سعيدة لمغادرتها الخطوط الأمامية، فقد كتبت للمحرر المسؤول في مجلة فوغ: «أشعر بالمرارة لأنني ذاهبة إلى باريس ولا يزال مذاق البارود في فمي».
ووصف شيرمان المشهد الذي رآه كلاهما في باريس ليلة تحريرها قائلاً: «كانت حفلة جماعية تضم دبابات وأعلاماً وصحفيين، وقناصة ألمان، وحشوداً سعيدة، وأزياء باريسية مبهرجة. وعلى الفور بحثت ميلر عن أصدقائها القدامى ومن بينهم بيكاسو الذي كان في غاية الفرح».
استقرت ميلر بعيداً عن جبهة القتال في باريس، لكنها لم تتمكن من العودة إلى إيقاع حياتها الذي سبق الحرب. ففي رسالة إلى شيرمان عام 1945 كتبت تقول: «لسبب ما، أرغب أن أكون في مكان آخر».

(بي بي سي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق