مفكرة الأسبوع

نقابة الوسطاء والإستشاريين وزعت «جوائز لبنان العقارية»

عدد الترشيحات بلغ 58 مشروعاً في 12 فئة

وزعت نقابة الوسطاء والإستشاريين العقاريين مساء السبت في كازينو لبنان «جوائز لبنان العقارية» Real Estate Awards Lebanon لسنة 2014، ضمن 12 فئة بلغ إجمالي المرشحين لها 58 مشروعاً عقارياً.
وحضر إحتفال توزيع الجوائز الوزير السابق ناظم الخوري، والبروفسور جاسم عجاقة ممثلاً وزير الإقتصاد والتجارة آلان حكيم.

وألقى نقيب الوسطاء والإستشاريين العقاريين مسعد فارس كلمة ترحيبية أمل فيها أن يصبح حفل توزيع جوائز لبنان العقارية «موعداً سنوياً لالتقاء المطورين والوسطاء ومورّدي مواد البناء، لعرض مشاريعهم والمنافسة الشفافة والعادلة». وقال: «سنستمر في البناء ليحيا بلدنا محاطاً بأجمل المشاريع العقارية».
ثم كانت الكلمة لعميد الوسطاء والاستشاريين العقاريين مؤسس شركة «رامكو» ومديرهاالعام رجا مكارم، فذكّر بأن «جمعية الوسطاء والاستشاريين العقاريين في لبنان REAL اصبحت حقيقة قائمة وتطورت الى نقابة رسمية معترف بها من الدولة واليوم اصبحت النقابة تضم ما يناهز 200 عضو» وإذ أشاد بمؤسسيها وفي مقدمهم فارس، قال: «إنه حلم راود الكثيرين ممن يتعاطون الشأن العقاري وتحول الحلم الى حقيقة».
ولاحظ مكارم أن النقابة «بادرت الى تحديد أولوياتها والعمل على تحقيق الكثير من الأهداف وهي تعمل جادة على استكمال ورشة بناء النقابة وإعلاء شأنها لتكون بمستوى القطاع العقاري الذي يمثل جزءاً أساسياً من الاقتصاد الوطني».
وعدّد بعضاً مما حققته النقاب، واعتبر أن احتفال توزيع «جوائز لبنان
العقارية» يشكّل «استكمالاً لانخراط النقابة في تشجيع ورفع ورشة التطوير العقاري في البلد وتقديراً منها للدور المهم الذي يقوم به المطورون العقاريون اللبنانيون وجميع العاملين في حقل البناء وعلى رأسهم المعماريون والمهندسون». وأبرز أن «انشاء جمعية المطورين العقاريين في لبنان REDAL ما هو إلا استكمال لجدية دور المطورين اللبنانيين وخبرتهم الواسعة التي جعلت بعضهم يوسعون افق أعمالهم حتى وصلوا الى بلدان الاغتراب ونجحوا وهذه ميزة اللبناني في اغترابه».
وختم ملاحظاً «أن فيروساً غريباً يصيب كل لبناني مغترب أو زائر للبنان يجعله يتوق الى العودة إلى لبنان لتملك ولو مرقد عنزة وهذا ما يجعل السوق العقارية اللبنانية تمتاز على كل أسواق العالم بالطلب الدائم عليها من قبل أبنائها ومحبيها».
أما رئيس اللجنة المنظمة لـ «جوائز لبنان العقارية» أمين سر النقابة
وليد موسى فقال إن «كثراً من الزملاء والأصدقاء نصحوا النقابة بصرف النظر عن فكرة تنظيم جوائز لبنان العقارية عندما طرحتها، لاعتقادهم أن الأمر لن ينجح نظراً إلى أن اللبناني لا يستسيغ أن يفوز غيره، ولا يثق بالمنافسة ونتائجها، ولكن تبيّن العكس». وأضاف «مجرّد النظر إلى الموجودين هنا اليوم في هذه الصالة، يؤكد ان اللبناني يعشق المنافسة ما دامت شريفة ونزيهة وعادلة».
ووجّه تحية إلى جميع المطوّرين العقاريين «لأنهم قدموا المساهمة الأكبر في إعادة بناء لبنان وجعلوا كل مغترب لبناني يحلم مجدداً بان يمتلك أجمل بيت في لبنان».

الفائزون
وفي تفاصيل الجوائز، فاز مشروع BEIRUT TERRACES لشركة Benchmark بجائزة أفضل مشروع برج سكني (خمسون متراً فما فوق)، التي ترشحت لها أربعة مشاريع أخرى.
أما جائزة أفضل مشروع مبنى سكني منخفض الإرتفاع (دون الخمسين متراً)، التي بلغ عدد المرشحين لها ستة، فحازها مشروع «بيوت درعون» لشركة TDHC.
وذهب لقب فئة أفضل تصميم وهندسة معمارية إلى مشروع  District//S لشركة Estates، علماً أن عدد الترشيحات بلغ 14.
وعن فئة أفضل تصميم للمساحات الخضراء، التي تنافست فيها ثلاثة مشاريع، فاز مشروع Admir لشركة صقر القابضة (Sakr Real Estate).
ونال مشروع «بيت مسك» لمجموعة جورج زرد أبو جودة جائزة أفضل
مجمّع سكني وتجاري مسّور، بعد أن تنافس في هذه الفئة مع ستة مشاريع أخرى.
ومنحت جائزة حملة التسويق والتواصل العقارية المميزة لمشروع WATERFRONT CITY (شركة ماجد الفطيم) بعد أن كانت ستة مشاريع مرشحة في هذه الفئة.
أما في فئة أفضل مشروع من حيث الاستدامة ومراعاة البيئة، فرسا اختيار لجنة التحكيم على مشروع  District//S لشركة Estates من بين المشاريع الأربعة التي كانت مرشحة.
وأعطيت جائزة أفضل مشروع تجاري يضم مرافق لاستخدامات أخرى، لمشروع «بيت مسك» (مجموعة جورج زرد أبو جودة) الذي تقدم على ثلاثة مشاريع أخرى.
وفي فئة أفضل مشروع مكاتب، التي ترشح لها مشروعان،كان الفوز لمشروع Le Bureau (شركة Development H).
أما جائزة أفضل مشروع من حيث التزام المسؤولية الإجتماعية، فكانت من نصيب مشروع «بخير» لشركة Zardman الذي اختير من بين ثلاثة مشاريع.
ومن بين مشروعين في فئة أفضل مشروع تخصصي، فاز مشروع «خليج عمشيت» Amchit Bay لشركة FFA real estate.
كذلك ترشح مشروعان في فئة أفضل مشروع في مجال الحفاظ على المباني التراثية، فاز من بينهما مشروع «خان الصيفي» Saifi Khan لشركة Estates.

 لجنة التحكيم 
وتولت التقويم واختيار الفائزين لجنة تحكيم ضمت 13 خبيراً أجنبياً ولبنانياً هم رئيسة المجلس الأوروبي للعقاريين CEPI كلودين سبيلتز، وعضو مجلس إدارة التحالف الدولي للجمعيات العقارية الرئيس المنتخب للإتحاد العقاري الدولي (FIABCI) لسنة 2014  فاروق محمود، وعميد كلية الهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور مكرم سويدان، ورئيس مجلس لبنان للأبنية الخضراء (LGBC) آرام يريتزيان، ومؤسِسة  Atelier Renée El Khazen المهندسة رينيه الخازن، ورئيس نقابةالوسطاء والإستشاريين العقاريين (REAL) مسعد فارس، والمدير العام لمجلة EXECUTIVE ياسر عكاوي، والمهندس المعماري رونالد باز، ومؤسس شركة «ابنية» رئيس مجلس إدارتها المهندس مارون الحلو، والمدير الإقليمي لمجموعة «جونز لانغ لاسال» العالمية للاستثمارات والاستشارات العقارية فادي موصللي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة ERGA الهندسية إيلي جبرايل، والمدير التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة IMPACT BBDO في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وباكستان داني ريشا، والعضو المؤسس في شركة «محترف المهندسين الشركاء» “AAA اللبنانية المهندس الفرنسي البلجيكي جاك ليجيه بيلير  الذي حصل على الجنسية اللبنانية في العام 1995.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق