رئيسيسياسة عربية

الاعصار ميغ يقتل ستة اشخاص في اليمن والاضرار كبيرة

اسفر الاعصار ميغ عن مقتل ستة اشخاص في جزيرة سقطرى اليمنية بينهم امرأتان كما فقد ثلاثة أخرون وإصيب العشرات حسبما افاد مسؤول محلي اليوم الاثنين.

وقال المسؤول في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان غالبية الضحايا لقوا حتفهم جراء سقوط منازل على رؤوس ساكنيها.
واضاف ان الرياح والأمطار والفيضانات تراجعت خلال الساعات الماضية لكن الاعصار تسبب في اضرار كبيرة في الوديان والمنازل وتدمير قوارب صيد.
وتسبب الإعصار بجنوح سفينة اماراتية تحمل مواد إغاثية لسكان الجزيرة بحسب المسؤول نفسه .
وقتل شخصان الاحد واصيب العشرات بالاعصار ميغ في سقطرى بعد ايام من اعصار مماثل، ما دفع وزيراً يمنياً الى اطلاق «مناشدة عاجلة» لاغاثة السكان.
وضرب الاعصار «ميغ»، مصحوباً برياح قوية وامطار وسيول، جزيرة سقطرى التي لا تزال تعاني من اضرار الاعصار «تشابالا» الذي ضربها نهاية الاسبوع الماضي، في ظواهر نادراً ما تشهدها البلاد.
واطلق وزير الثروة السمكية اليمني فهد سليم كفاين، المتحدر من سقطرى، «مناشدة عاجلة»، لاغاثة سكان الجزيرة.
وناشد كفاين الامم المتحدة وسلطنة عمان «التدخل العاجل» لحماية السكان.
وتقع سقطرى في شمال غرب المحيط الهندي على مسافة 250 كلم من منطقة القرن الافريقي و350 كلم من اليمن، ويبلغ عدد سكانها 50 الف نسمة، معظمهم من الصيادين.
وكانت المتحدثة باسم المنظمة الدولية للطقس التابعة للامم المتحدة كلير نوليس قالت الجمعة ان «ميغ» لن يكون بقوة «تشابالا» الذي اودى بثمانية اشخاص عندما ضرب سواحل جنوب شرق اليمن مطلع هذا الاسبوع.
ونادراً ما تشهد مناطق شبه الجزيرة العربية اعاصير مشابهة. واعتبرت نوليس ان تشكل اعصارين في فترة زمنية قصيرة هو «حدث استثنائي».
واعلن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة الجمعة ان تشابالا الذي ضرب السواحل اليمنية الثلاثاء ادى الى نزوح 44 الف شخص، وتسبب بفيضانات وسيول وانجرافات للتربة.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق