سينما

Jurassic Park سبيلبرغ يعود بتقنية البعد الثالث

قبل عشرين عاماً، وتحديداً عام 1993 قدم المخرج ستيفن سبيلبرغ الجزء الاول من ثلاثيته الشهيرة Jurassic Park، فحطّمت ديناصوراته الارقام القياسية على شبابيك التذاكر وتمكّن الشريط  من الفوز بلقب أول فيلم في تاريخ السينما يحقق ارباحاً تفوق الـ 900 مليون دولار. اليوم، وبمناسبة الذكرى العشرين للفيلم، يعيد ستيفن سبيلبرغ اطلاقه في الصالات السينمائية بعدما نفخه بتقنية البعد الثالث 3D، وهكذا يضرب عصفورين بحجر واحد: يقدّم لجمهور السلسلة هدية مليئة بالنوستالجيا، ويعرّف الجيل الجديد على واحدة من اقوى السلسلات، تمهيداً لجعلهم يتابعون الفيلم الرابع الجديد الذي تقرر اخيراً موعد عرضه في حزيران (يونيو) 2014 وبعد 13 عاماً على توقّف السلسلة.

الجزء الاول الذي نتابعه حالياً في صالاتنا اللبنانية بتقنية البعد الثالث هو مقتبس عن رواية للمؤلف مايكل كريشتون، وهو اول فيلم في تاريخ السينما يستخدم الصور الرقمية المعدّة على الكومبيوتر في تصميم المؤثرات الخاصة. بدورهم ابطاله تحولوا نجوماً وابرزهم سام نيل، جف غولدبلوم، لورا ديرن، سامويل آل جاكسون وريتشارد اتنبوراه. يروي الفيلم قصة الحديقة الجوراسية التي ينوي رجل الاعمال الثري جون باركر هاموند (ريتشارد اتنبوراه) افتتاحها في احدى الجزر. ما يميّز هذ الحديقة هو احتواؤها على مئات الديناصورات التي انقرضت منذ آلاف السنين والتي تمكّن هاموند من استنساخها بفضل الـ  DNA المستخرج من دم بعوضة كانت مجمّدة تعود الى عصر تلك الحيوانات المخيفة. ولكن حتى يتمكن من الحصول على اذن بفتح الحديقة، فانه يحتاج الى شهادة كل من  الخبراء: الن غرانت (سام نيل) وآلي (لورا ديرن) وايان (جف غولدبلوم) بأن الحديقة آمنة بالنسبة الى الزائرين. وهكذا، قبل موعد الافتتاح الرسمي، سيقوم هاموند بدعوة الخبراء لرؤية المكان. ولكن ما لم يكن في الحسبان ان تهب عاصفة هوجاء، فتتعطل اجهزة الكومبيوتر التي تشغّل انظمة الحماية، فتنطلق الديناصورات على سجيّتها وتزرع الذعر والموت في المكان.

جزء ثان وثالث و… قريباً رابع
النجاح الكبير الذي حصدته المغامرة الاولى مهّد طبعاً لشريط ثان من اخراج سبيلبرغ عام 1997، حقق ايضاً ارباحاً ضخمة بلغت 618 مليون دولار.  وتابعت السلسلة مسيرتها مع جزء ثالث عام 2001 من اخراج جو جونستون هذه المرة ومع ارباح قليلة مقارنة بالجزءين السابقين، بلغت  368 مليون دولار فقط. ورغم النجاح المتواضع الذي حققه الجزء الثالث، رغب سبيلبرغ بتقديم جزء رابع عام 2002. ولكن السلسلة توقفت رغم النية الموجودة لدى سبيلبرغ. هذا الجزء الرابع احتاج الى عشرة اعوام من التحضير، والى خمسة كتّاب سيناريو، والى سبيلبرغ في موقع المنتج لا المخرج هذه المرة ايضاً.
عام 2003 بدأ ويليام موناهان باعداد النص (هو كاتب سيناريو  فيلم The Departed من اخراج مارتن سكورسيزي)، ولكن عام 2005 استلم كل من جون سايلز كاتب سيناريو فيلم Piranhas وستان وينستون مهمة اعادة كتابة السيناريو من دون ان ينجحا في الحصول على الموافقة النهائية. وحده مخرج الجزء الثالث جو جونستون كان قد اصبح خارج اللعبة، فالقرار كان قد صدر بعدم توليه دفة المغامرة الرابعة. عام 2008 وبعد مرور ثلاثة اعوام اضطرت منتجة الفيلم كاثلين كنيدي للإعلان عن تعثر الجزء الرابع الذي لا يزال مكانك راوح. عام 2009 شهد انطلاق شائعة تنبىء بعودة جونستون كمخرج للجزء الرابع، ولكنها لم تستمر طويلاً. أيضاً شهد العام نفسه ظهور معلومات تقول بان المغامرة الرابعة ستكون مختلفة تماماً عن سابقاتها، وستوجه السلسلة نحو مكان آخر، إذ يبدو أن هناك نيّة لاعداد ثلاثية جديدة وليس تكملة رابعة للسلسلة القديمة. هذه المعلومات لم يتم تأكيدها رغم مرور عامين آخرين، فكل ما تغيّر هو استخدام كاتب سيناريو جديد هو مارك بروتوسيفيتش لإعادة كتابة النص. أيضاً شهد العام 2011 تأكيد ستيفن سبيلبرغ أن الفيلم سيصوّر عام 2013 على أبعد تقدير، ولكنه عاد وصرّح في كانون الثاني (يناير) 2012 انه سيتولى فقط انتاج الفيلم. مجدداً صيف 2012 استعان سبيلبرغ بكل من ريك جافا واماندا سيلفر لاعادة كتابة السيناريو. أما في كانون الثاني (يناير) 2013 فقد تم اعلان الموعد الرسمي لبدء عرض الجزء الرابع وهو في 13 حزيران (يونيو) 2014، ولكنه لن يكون من انتاج شريكة سبيلبرغ الدائمة كاثلين كنيدي التي قررت التفرّغ لانتاج  Star Wars 7 بعدما اصبحت مسؤولة في  استديوهات المخرج جورج لوكاس Lucas Film التي اشترتها ديزني. أخيراً، في آذار  (مارس) 2013، اي قبل اقل من شهر، اصبح للفيلم الرابع مخرج هو كولين تريفورو.

المخرج كولين تريفورو
مخرج Jurassic Park 4 هو كولين تريفورو، ابن الـ 37 عاماً المعروف تلفزيونياً من خلال اخراجه عدداً من اسكتشات استعراض Saturday Night Live. صحيح انه ليس معروفاً وليس شهيراً، ولكنه يدرك حتماً ان اخراج هذا الجزء سيكون بمثابة  فرصة عمره . قبل ان يتم تداول اسمه لاخراج الفيلم الرابع. اعلن كولين انه بصدد الاعداد لاخراج جزء جديد من سلسلة شهيرة جداً، وتابع قائلاً: «عندما سيعرف الناس ما هي السلسلة سيغضبون جداً. ولهم تحديداً سأقول مسبقاً انني احب مثلهم واكثر هذه السلسلة الاسطورية وادعوهم لوضع ثقتهم بي لانني لن أخذلهم ولن اخذل السلسلة التي اعشقها منذ مراهقتي».

مايا مخايل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق