الأسبوع اللبناني

  • اخبار لبنانية

    لقطات

    يسمع اللبنانيون تصريحات يومية من مختلف الاطراف تؤكد انها لا تريد شيئاً وانها تعمل على تسهيل تشكيل الحكومة الجديدة. فلو كان الامر صحيحاً لماذا اذاً لا يعلن الرئيس المكلف تشكيلته التي يصر عليها منذ اليوم الاول لتكليفه وهي حكومة اختصاصيين مستقلين. بالطبع هناك عراقيل تمنع التشكيل وما تقوله الاطراف المتنازعة محاولة لتبرئة نفسها مما يجري.

    اشاد العالم كله بالثورة السلمية التي تتحرك في البلاد منذ السابع عشر من تشرين الاول الماضي. فلم يتخللها عنف ولا اراقة دماء، باستثناء بعض المناوشات التي كانت تنتهي بسرعة. غير ان مصادر مراقبة تحذر من ثورة جياع بدأت ملامحها تظهر بسبب الارتفاع الجنوني في الاسعار الذي جعل حياة اللبنانيين شبه مستحيلة. والخوف ان الجوع كافر وان اي ثورة بهذا المعنى لن تحافظ على سلميتها.

    كان ينقص لبنان ان يشوه السياسيون سمعته في الخارج، ويجعلوه دولة فاشلة بعد ان اعلنت الامم المتحدة سقوط حقه في التصويت في المنظمة الدولية لانه تخلف عن تسديد اشتراكاته منذ سنتين. وبدل ان تتحمل الجهات المعنية وهي وزارة الخارجية ووزارة المال المسؤولية وتسارع الى معالجة الامر، اخذت تتبادل التهم وتحاول كل جهة ان تحمل الجهة الاخرى نتيجة هذا التصرف الخاطىء.

    اسرار

    الهدنة التي مر فيها الثوار ترجمها السياسيون انها تراجع. والحقيقة ان سبب الهدوء يعود الى امرين: الاول سوء الاحوال الجوية التي منعت الثوار من التحرك والثاني ان الانتفاضة ارادت اعطاء المسؤولين، وخصوصاً الرئيس المكلف فسحة ليخرج بحكومة انقاذ تعيد البلد الى وضعه الطبيعي ومعالجة الازمات التي تعصف به.

    عاد الثوار في نهاية الاسبوع الى التحرك وبالزخم عينه الذي ظهر في بداية الثورة. فانطلقوا بالالاف في مسيرة حاشدة وساروا من برج حمود الى وسط المدينة، مؤكدين ان الثورة لن تتوقف مهما ظهر من معوقات في طريقها، خصوصاً وقد تبين ان السياسيين لا يزالون يعملون بالعقلية ذاتها التي سادت منذ عشرات السنين وادت الى الانهيار.

    تصريح الرئيس نبيه بري حول مطالبته بحكومة شاملة تجمع كل الاطراف اعاد خلط الاوراق وزاد من الانقسامات بين السياسيين، واحياناً حتى بين الفريق الواحد، وعادوا الى نغمة المحاصصات والمطالبة بهذه الوزارة او تلك. كما تجري محاولات من فريق من السياسيين بامتلاك الثلث المعطل في الحكومة لينبري له فريق اخر يطالب بحصته. وهذ هي السياسة التي دمرت البلد.

  • اخبار لبنانية

    لقطات

    المماطلة في التكليف وبعده التأليف تزيد الامور تعقيداً وتصعب الوضع الذي وصلت اليه البلاد. فيقول احد الخبراء انه قبل ستة اشهر كان الحل متاحاً وكان بالامكان وضع حد للازمة الاقتصادية والمالية التي تنهش حياة المواطنين. اما اليوم فقد اصبح الوضع اصعب واذا استمرت المراوحة في الحسم يصبح الخروج من الازمة مستحيلاً فهل يعي المسؤولون ذلك؟
    المزيد

  • اخبار لبنانية

    لقطات

    ابرز مهمات الحكومة الجديدة في حال نجاح الرئيس المكلف في تأليفها، هي الدعوة الى انتخابات مبكرة يسبقها وضع قانون انتخاب جديد يؤمن التمثيل الصحيح، ولا يشبه القانون الحالي الذي وضع على قياس فئة استطاعت بواسطته ان تؤمن لنفسها اكثرية مريحة ان في مجلس النواب او في مجلس الوزراء وراحت تتحكم بالامور على هواها.
    المزيد

  • اخبار لبنانية

    لقطات

    تمر الاعياد هذه السنة بانكماش كبير وتقشف لافت لم يشهده لبنان حتى في عز الحرب والسبب هو فقدان السيولة، وانخفاض نسبة فرص العمل التي وصل التعطيل معها الى 35 بالمئة وفي بعض القطاعات الى 50 بالمئة رغم خفض الاجور الى النصف حتى ضاقت فسحة العيش على المواطنين وزاد الطين بله امتناع المصارف عن اعادة ودائع المواطنين.
    المزيد

  • اخبار لبنانية

    لقطات

    الاشتباكات التي وقعت مساء السبت الماضي قرب مجلس النواب وساحة الشهداء وتكررت مساء الاحد وامتدت الى مسافة متقدمة في المنطقة طرحت اكثر من علامة استفهام. وتقول مصادر مطلعة ان عدداً من المندسين ومعروفة هويتهم دخلوا في صفوف المتظاهرين وعمدوا الى رشق القوى الامنية بالحجارة فردت باطلاق مئات القنابل المسيلة للدموع.
    المزيد

  • اخبار لبنانية

    لقطات

    في وقت يعاني فيه المواطنون من ازمة نقدية حادة، ومن حالة مادية متردية الى حد الفقر، فعّل وزير العدل الصندوق الذي نص عليه قانون الايجارات الظالم، دون مراعاة للوضع المادي للمواطن وللخزينة ايضاً. فالدولة التي تبحث كيف تدفع اجور الموظفين في القطاع العام هل تتوفر لها الاموال لدفع المليارات الى المالكين ام ان هذه الخطوة هي للتخدير وللالهاء؟
    المزيد

  • اخبار لبنانية

    لقطات
     تستمر الاتصالات والمشاورات الرامية الى تشكيل حكومة انقاذ حيادية تتولى ضبط الامور وتعيد الوضع الى طبيعته. الا ان تمسك البعض بالمحاصصة والمصالح الخاصة يعرقل كل المحاولات. واخر ما تردد في هذا المجال ان الخلاف يدور حالياً حول توزيع الحقائب وخصوصاً ما يوصف منها بالسيادية، والخدماتية. مع العلم ان الوزارات كلها مهمة والعبرة في الشخص الذي يتولى ادارتها.
    المزيد

  • اخبار لبنانية

    لقطات
    تتعالى بعض الاصوات متهمة الخارج وبالتحديد الولايات المتحدة بأنها تمنع تشكيل حكومة جديدة وهذا قول بعيد عن الواقع. فلو كان السياسيون متفقين على مبادىء اساسية واحدة تراعي الوضع القائم وتساعد على الخلاص، هل كانت القوى الخارجية مهما بلغت من قوة قادرة على منع ما يتفق عليه اللبنانيون. كلا ان العلة هي في السياسيين وحدهم.
    المزيد

  • اخبار لبنانية

    لقطات
    استغربت شخصيات لها ثقلها كيف ان فريقاً من اللبنانيين لا يزال مصراً على ادخال سياسيين في الحكومة العتيدة، والمسؤولون يعرفون جيداً ان الحراك الناشط في الشارع يعارض الفكرة جملة وتفصيلاً وهو يطالب بابعاد جميع السياسيين في هذه الفترة، ومحاكمة من تثبت ادانته بهدر اموال الخرينة.
    المزيد

  • اخبار لبنانية

    لقطات
    تستأنف الحكومة هذا الاسبوع درس مشروع موازنة العام 2020، ان الوقت يمر بسرعة. والموعد الدستوري للانتهاء من الموازنة اصبح على الابواب. فهل يتوقف الكل عن المزايدات في طروحاتهم، والوقوف يداً واحدة من اجل انهاء الموازنة في موعدها، خصوصاً وان عيون الخارج مركزة على الحكومة وهي تحصى كل شاردة وواردة في هذا الوضع الدقيق.
    المزيد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق