رئيسي

«زايد – 1»: رسالة ردع اماراتية – مصرية الى ايران

وجهت دولتا مصر والامارات العربية المتحدة رسالة ردع شديدة اللهجة الى الحكومة الايرانية، فاطلقت القوات المسلحة في الدولتين مناورات مشتركة على ارض الامارات.
 
انطلقت المناورة «زايد – 1» التي وصفها خبراء عسكريون من الطرفين بانها الأولى من نوعها بين البلدين، من حيث قوة الوحدات المشاركة وتنوعها من بحرية وجوية وخاصة، والتي جاءت بعد أيام قليلة من زيارة رئيس الأركان المصري الفريق صدقي صبحي إلى الإمارات. ومن المتوقع أن تجري بعد ذلك مناورة عسكرية مشتركة أخرى بين القوات المسلحة المصرية والقوات المسلحة السعودية، بحسب خبير عسكري مصري.
وتشتمل مناورات «زايد – 1» على العديد من الأنشطة والفعاليات، من بينها نقل وتبادل الخبرات التدريبية بين الجانبين في جميع التخصصات، والتدريب على أعمال الدفاع والهجوم على النقاط والأهداف الحيوية، وتنفيذ مناورات تكتيكية بحرية وجوية لإدارة أعمال قتال مشترك بين العناصر المشاركة، باستخدام الذخيرة الحية، بمشاركة المقاتلات والطائرات المتعددة المهام، وبعض المدمرات والقطع البحرية، وعناصر القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات المشاركة في التدريب.
وتضمنت مراحل الإعداد لهذه المناورة رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر المشاركة الى جانب الموضوعات العامة والتخصصية والتخطيط المشترك للنقاط والأهداف التدريبية المطلوب تنفيذها، لصقل مهارات العناصر المشاركة وتبادل الخبرات بين الجانبين، بما يساهم في تحقيق أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي.

تمرين مشترك
تهدف المناورة التي وصفت بانها تمرين مشترك إلى تعزيز أواصر التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات في المجالات العسكرية، مما يسهم في رفع القدرة العسكرية القتالية والتأهب لمواجهة التحديات والظروف التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، كما تهدف إلى زيادة التنسيق بين القوات المسلحة في البلدين، حيث يشتمل على أحدث نظم التدريب العسكري المتقدم والنظريات القتالية في مختلف أنواع التدريب والأسلحة الحديثة المتطورة.
وقال المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية العقيد أحمد علي ان المناورة تأتي تأكيداً على العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تربط بين البلدين في المجالات كافة. وأضاف: «ان التدريب يشتمل على العديد من الأنشطة والفعاليات، من بينها نقل وتبادل الخبرات التدريبية بين الجانبين في جميع التخصصات، والتدريب على أعمال الدفاع والهجوم على النقاط والأهداف الحيوية، وتنفيذ مناورات تكتيكية بحرية وجوية لإدارة أعمال قتال مشترك بين العناصر المشاركة باستخدام الذخيرة الحية وبمشاركة المقاتلات والطائرات المتعددة المهام، وعدد من المدمرات والقطع البحرية وعناصر القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات المشاركة في التدريب».

زيارات
تأتي هذه المناورات بعد سلسلة من الزيارات لوفود عسكرية رفيعة المستوى بين البلدين، حيث زار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية مصر منذ أشهر عدة، تلتها زيارات متعددة للفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية إلى القاهرة، وتبعتها زيارة مؤخراً من قبل الفريق صدقي صبحي رئيس أركان القوات المسلحة المصرية إلى الإمارات. وصرح صبحي خلال تلك الزيارة الأخيرة بأن الأمن القومي المصري يرتبط بأمن الإمارات، مؤكداً حرصه على ضرورة دعم وتوطيد العلاقات بين البلدين وتبادل الخبرات وتعزيز الشراكات الثنائية القائمة في المجالات العسكرية.
وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة الإماراتية كانت قد اتخذت قراراً مؤخراً بضرورة التجنيد الإجباري للشباب والاختياري للفتيات من أجل تكوين قوة عسكرية جيدة من مواطنيها يمكنهم حماية الدولة والمحافظة عليها من أي أخطار خارجية.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق