paid

 

الافتتاحية
لا تنتظروا التغيير ممن هم اصل المشكلة

الوقت يمر سريعاً، والوضع الداخلي ينهار بسرعة اكبر، والاتصالات المكثفة لتشكيل حكومة وطنية تعالج مشاكل البلد والناس تراوح مكانها. ذلك ان الكتل النيابية متمسكة بمطالبها وغير مستعدة للتنازل عن اي منها، اما مصلحة الوطن والمواطنين فليست من الاولويات عندهم. الاشمئزاز من هذا الوضع لم يعد يقتصر على الشعب، بل وايضاً كبار المسؤولين. فرئيس مجلس النواب نبيه بري يرى ان ما بلغته الامور غير مبرر وان البلد يسير على حافة الكارثة، والوضع الاقتصادي يزداد سوءاً وهو اشبه بقنبلة موقوتة ان لم يتم تداركها سريعاً سيسقط. الى متى المراوحة في هذه الحالة المزرية؟ العلم عند الله وحده في ظل طبقة سياسية لا تبالي، وهي ماضية في طريق غير مقبول. الرئيس بري قال انه سيدعو المجلس النيابي الى جلسة عامة لمناقشة الوضع الناجم عن عدم القدرة على تشكيل الحكومة. انها خطوة صحيحة ولكنها ليست كذلك مع الطبقة السياسية التي هي نفسها اوجدت المشكلة وغير مستعدة للتنازل عنها. فهل من المعقول ان يصدر عنها ما يمكن ان يعالج الوضع؟ طبعاً الرئيس بري فكر بكل ذلك ويعلم الحقيقة، ولكنه يحاول ونحن نقول له لا تجرب مع سياسيين خبرهم اللبنانيون منذ عقود طويلة ولم يعودوا ينتظرون شيئاً منهم، لانهم اعجز من ان يقدموا لناخبيهم ما يجرونه منهم. يقول احد الدبلوماسيين العرب لا يمكن ان ننتظر التغيير من اناس قابعين في مراكزهم ولا يتزحزحون عنها. فالتغيير يبدأ بتغيير الاشخاص وهذا ما هو متعذر في لبنان، لان الطبقة السياسية هي التي تسن قوانين الانتخابات وهي التي تصيغها وفق مصلحتها، ولذلك فان التغيير مستحيل. قد يقال ان في المجلس الجديد نواباً جدداً، ولكن يجب الا ينخدع احد. لان النائب الجديد اتٍ من كتلة هي عينها كانت وراء النائب الراحل، اي ان النهج سيبقى عينه والمرجع ذاته فاي تغيير او اصلاح يمكن ان ننتظره؟ ويقول الرئيس بري يجب اعتماد الكفاءة في التوظيف ونحن نسأل وماذا نعمل بحشد من الازلام والمحاسيب ادخلوا عشوائياً في جميع دوائر الدولة بحيث باتت تعاني من التخمة، وهؤلاء عامل نزف مهم واضافي للخزينة التي افرغها السياسيون اصلاً، وبعد ذلك يتحدثون عن الازمة الاقتصادية؟ ماذا فعلنا لتداركها وما هي التدابير التي اتخذت للمعالجة؟ لقد اقروا سلسلة رتب ورواتب انهكت الخزينة ولسنوات طويلة وافرغت جيوب المواطنين من اخر قرش، فعلى اي شيء حصلوا في المقابل؟ هل استقام العمل الاداري وهل اصبح الموظفون يسهلون معاملات المواطنين؟ الاجابة معروفة ويعرفها اصغر مواطن لبناني. الوضع خطير اقتصادياً ومعيشياً وسياسياً، وهو يمس مباشرة حياة الناس اليومية. من هنا ضرورة اتخاذ خطوات سريعة لانقاذ البلاد من الانهيار وعدم السماح باهتزاز كيان الدولة. وكل ذلك يتطلب تشكيل حكومة سريعة. فطالما ان السياسيين يعرقلون فلماذا لا يعمد الرئيس المكلف الى اقصائهم جميعاً وتشكيل حكومة تكنوقراط تتولى معالجة الاوضاع وليبق السياسيون غارقين في مصالحهم وخلافاتهم واطماعهم التي لا حد لها؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

سان جيرمان يسحق موناكو ويحرز لقب الدوري الفرنسي

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    سان جيرمان يسحق موناكو ويحرز لقب الدوري الفرنسي
    انتزع باريس سان جيرمان لقب دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم للمرة السابعة في تاريخه عقب فوزه على منافسه موناكو 7-1 باستاد بارك دي برينس يوم الأحد. وجمع باريس سان جيرمان،...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

انتزع باريس سان جيرمان لقب دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم للمرة السابعة في تاريخه عقب فوزه على منافسه موناكو 7-1 باستاد بارك دي برينس يوم الأحد.
وجمع باريس سان جيرمان، الذي أحرز أربعة أهداف في أول نصف ساعة، 87 نقطة قبل خمس مباريات على نهاية الموسم ويتفوق بفارق 17 نقطة على موناكو صاحب المركز الثاني.
وأحرز كل من جيوفاني لوسيلسو وانخيل دي ماريا هدفين وأضاف ادينسون كافاني ويوليان دراكسلر ورادامل فالكاو بالخطأ في مرمى فريقه موناكو بقية الأهداف.
وأصبح موناكو، الذي أحرز روني لوبيز هدفه الوحيد في اللقاء، مهدداً من اولمبيك ليون واولمبيك مرسيليا صاحبي المركزين الثالث والرابع واللذين يتأخران عنه بأربع نقاط بعد فوزيهما هذا الأسبوع.
ومثل اللعب ضد المنافس الذي حرمه من اللقب في الموسم الماضي فرصة مثالية لباريس سان جيرمان المملوك لمجموعة قطر للاستثمارات الرياضية منذ 2011 لحصد اللقب الخامس في حقبة الشركة القطرية.
وانضم سان جيرمان إلى ليون في المركز الخامس ضمن قائمة الأكثر فوزاً بلقب الدوري ومتأخراً بثلاثة ألقاب عن سانت ايتيين صاحب الرقم القياسي.
وقال المدرب اوناي ايمري الذي فشل في عبور دور الستة عشر في دوري أبطال أوروبا مع باريس سان جيرمان هذا الموسم ”حافظ الفريق على إيقاعه الضاغط طيلة المباراة.
«هدفنا الكبير كان دوري الأبطال. ليس سهلاً لكننا سنعمل من أجله».
وجلس كيليان مبابي على مقاعد البدلاء حيث منح ايمري، الذي ربما سيرحل بنهاية الموسم، مشاركة نادرة لخافيير باستوري في التشكيلة الأساسية.
وبدأ موناكو، الذي خسر 3-صفر أمام باريس سان جيرمان في نهائي كأس رابطة الأندية الفرنسية، بشكل جيد لكن صاحب الأرض حصل على أول فرصة حقيقية في الدقيقة العاشرة بتسديدة مباشرة من كافاني بعد تمريرة عرضية من داني الفيس لكن الكرة مرت خارج الملعب.
وفي غضون سبع دقائق أحرز باريس سان جيرمان ثلاثة أهداف.
ووضع لوسيلسو تمريرة الفيس العرضية داخل المرمى في الدقيقة 14 قبل أن يضيف كافاني الهدف الثاني بضربة رأس قوية في مرمى الحارس دانييل سوباسيتش بعد ذلك بثلاث دقائق.

إصابة سيديبي
وفي الدقيقة 20 كسر دي ماريا مصيدة التسلل بعد تمريرة من كافاني ليضع الكرة من فوق سوباسيتش.
وبعد ذلك بسبع دقائق ومن تبادل للكرة مع كافاني أرسل باستوري تمريرة عرضية متقنة إلى لوسيلسو ليضعها في المرمى.
وقلص موناكو الفارق عبر لوبيز ليهز الشباك للمباراة الثامنة على التوالي في الدوري وهو أول من يفعلها في دوري الدرجة الأولى الفرنسي مع الفريق منذ شعباني نوندا في 2003.
وفقد موناكو الظهير جبريل سيديبي بسبب إصابة في الركبة ربما ستؤثر على فرنسا قبل كأس العالم في حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) المقبلين.
وبدأ باريس سان جيرمان الشوط الثاني بشكل حذر وبدا أن موناكو ربما سينتفض لكن دي ماريا أحرز هدفاً بعد تمريرة من باستوري ليجهز على آمال الفريق الزائر.
وأضاف فالكاو هدفا آخر لباريس سان جيرمان بالخطأ في مرمى فريقه قبل أن يختتم دراكسلر الأهداف بتسديدة قوية بعد تمريرة أخرى من باستوري.
وهي المرة الأولى التي تهتز فيها شباك موناكو سبع مرات في مباراة واحدة في الدوري منذ 1974.
وفي مب
اراة أخرى انتفض مرسيليا ليقلب تأخره إلى فوز 3-2 على تروا ليحافظ على المركز الرابع متأخرا بفارق الأهداف عن ليون.

رويترز

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.