paid

 

الافتتاحية
ماذا تبدل على مدى تسعة اشهر؟

بعد تسعة اشهر ابصرت الحكومة النور. كيف؟ ولماذا؟ لا نعرف ماذا دار في الكواليس ومن اين اتت الاتفاقات والحلول حتى سقطت كل العقبات التي كانت تعترض طريق التأليف؟ كان كل طرف من الاطراف يدلي بدلوه، ويحاول القوطبة على الرئيس المكلف منصباً نفسه بديلاً، لا بل اصيلاً وان له الحق في وضع الصيغة الحكومية التي تناسبه، وفجأة عاد الجميع الى رشدهم فتم التشكيل. شكل الرئيس الحريري حكومة وحدة وطنية وهذا ما لا يتوافق مع النظام البرلماني. ذلك انه عندما تتمثل جميع الاطراف في الحكومة لا يعود هناك من يحاسبها، فتفلت الامور وتعم الفوضى ويصبح كل وزير فاتحاً على حسابه. بينما في الانظمة البرلمانية هناك اكثرية تحكم واقلية تعارض وتحاسب الوزراء على اخطائهم، فتنتظم الامور. ولكن هكذا هو لبنان وعلينا التعايش مع الواقع رغم مساوئه. امام الحكومة اليوم مهمات كبيرة لا نعلم ان كانت قادرة على مواجهتها، خصوصاً وان بوادر الخلافات اطلت برأسها منذ اللحظة الاولى للتشكيل. والكل يعلم ان الخلافات كانت السبب في انهيار الوضعين السياسي والاقتصادي. والاوساط الاقتصادية والاستثمارية تنتظر بدء العمل الحكومي لتباشر على اساسه عملها. كذلك فان القطاعات المهنية والنقابات والمؤسسات المهددة بالاقفال، والمواطنين الذين يترقبون انجازات الحكومة بحذر شديد. فهم يريدون الكهرباء 24/24، اذ لم يعد مسموحاً ان يستمر التقنين المعيب، مترافقاً مع تسلط اصحاب المولدات، بعد ثلاثين سنة من توقف الحرب الاهلية. كما انهم ينتظرون فرص العمل لوقف نزيف هجرة الشباب الى مختلف بقاع الارض، بحثاً عن مستقبل يؤمن لهم حياة كريمة، وان بعيداً عن الوطن والاهل، حيث تعذر عليهم ذلك في بلدهم بسبب سياسات اصبحت حديث العالم، لانها تركزت على المصالح الخاصة بعيداً عن مصلحة الشعب الذي يعاني من بطالة قاتلة. وعلى الحكومة ايضاً وايضاً وفي الدرجة الاولى محاربة الفساد وقد عشش في جميع المؤسسات فتحول الى طاعون ينخر عظام الدولة. والمستغرب ان الحكومة الجديدة الغت وزارة مكافحة الفساد، فهل انها قضت عليه ام ماذا؟ وما هي التبريرات لهذا الالغاء؟ المواطنون يرقبون بحذر شديد سير الوضع وقرارات الحكومة. فهم اعتادوا عند تشكيل كل حكومة على اغراقهم بالوعود، حتى اذا ما استوى الوزراء في مقاعدهم الوثيرة اداروا ظهورهم وتجاهلوا ما وعدوا به، فهل تكون هذه المرة افضل من سابقاتها؟ وهل من المعقول ان السياسيين الذين لم يقدموا شيئاً منذ الاستقلال حتى اليوم، تبدلوا فجأة واصبحوا مؤهلين للعطاء والانجازات؟ قد يقال ان الحكومة تضم وجوهاً جديدة ويجب انتظار التغيير، ولكننا نقول ان هذه الوجوه الجديدة هي تابعة وتمثل الطبقة السياسية المشكو منها فهل يمكن ان يحصل التغيير على ايديهم؟ من هنا مصدر الشك الذي يراود الناس هذه الايام، والايام المقبلة ستبرهن ان كانت الحكومة فاعلة ام ان هواجس المواطنين في محلها. المطلوب من الحكومة الجديدة الكثير وسنعود اليه في مقالات لاحقة.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي
    ضمن فريق برشلونة تأهله إلى دور 16 (ثمن النهائي) من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر تعادله أمام مضيفه إنتر ميلان بنتيجة 1-1، في الجولة الرابعة ضمن منافسات المجموعة...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

ضمن فريق برشلونة تأهله إلى دور 16 (ثمن النهائي) من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر تعادله أمام مضيفه إنتر ميلان بنتيجة 1-1، في الجولة الرابعة ضمن منافسات المجموعة الثانية. من جهته، حقق النجم الأحمر لبلغراد انتصاراً تاريخياً على ليفربول 2-صفر ضمن منافسات المجموعة الثالثة، وهو الفوز الأول لناد صربي في دوري الأبطال منذ اعتماد النظام الجديد موسم 1992-93.

بات فريق برشلونة أول المتأهلين إلى دور 16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر تعادله في ميلان أمام إنتر ميلان بنتيجة 1-1، في الجولة الرابعة ضمن منافسات المجموعة الثانية، فيما قلب توتنهام تأخره وفاز على ضيفه ايندهوفن 2-1 بهدفين متأخرين من الدولي هاري كاين (78 و89).
وفي ظل غياب ليونيل ميسي المصاب منذ 20 تشرين الأول (أكتوبر)، كان برشلونة الطرف الأفضل في الشوط الأول وسدد 13 مرة على مرمى «نيراتسوري» وسنحت له فرص عدة لافتتاح التسجيل عبر لويس سواريز الذي سدد فوق العارضة (11)، ثم الكرواتي إيفان راكيتيش بجانب القائم الأيمن (24).
وفي الدقيقة 83، وبعد ثوان من دخوله بديلاً، انطلق البرازيلي مالكوم فموه وسدد بيسراه أرضية إلى يمين هندانوفيتش مفتتحاً التسجيل. رفض قائد إنتر وهدافه ماورو إيكاردي الاستسلام، فاستفاد من خطأ بالتشتيت لدفاع برشلونة وسجل من مسافة قريبة هدف التعادل (87).
ورفع برشلونة، حامل اللقب خمس مرات، رصيده إلى 10 نقاط من أربع مباريات في المجموعة الثانية، بفارق 3 نقاط عن إنتر، فيما رفع توتنهام الإنكليزي رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثالث بفوزه المتأخر على ضيفه أيندهوفن الهولندي 2-1.

النجم الأحمر يفوز على «الحمر»
وعلى ملعب ماركانا في بلغراد، حقق النجم الأحمر انتصاراً تاريخياً على ليفربول 2-صفر ضمن منافسات المجموعة الثالثة، وهو الفوز الأول لناد صربي في دوري الأبطال منذ اعتماد النظام الجديد موسم 1992-93 (باستثناء التصفيات).
ونجح أصحاب الأرض في افتتاح التسجيل عندما أبعد حارس ليفربول أليسون كرة خطيرة سددها ال فاردو بن من خارج المنطقة إلى ركلة ركنية، نفذها الألماني ماركو مارين وارتقى ميلان بافكوف فوق الهولندي فيرجيل فان دايك ليزرعها داخل الشباك (22).
ولم يكد ليفربول يخرج من الصدمة حتى وجد نفسه متخلفاً بهدفين بتسديدة قوية من بافكوف نفسه من 25 متراً عجز عن التصدي لها أليسون (29).
وسنحت أمام محمد صلاح فرصتان لتقليص الفارق في مدى ثوان قليلة إذ تصدى حارس النجم الأحمر ميلان بوريان لمحاولته الأولى (70)، وحولها ركلة ركنية ومنها وصلت الكرة إلى النجم المصري مجدداً فسددها بيسراه لولبية ارتطمت بالقائم وخرجت.
ووقف الحارس الصربي جديداً حائلاً دون زيارة صلاح لشباكه عندما تصدى لمحاولة الأخير من مسافة قريبة (82).
وفي المجموعة ذاتها، انتهى لقاء نابولي وباريس سان جرمان بالتعادل 1-1 لتظل الأمور مفتوحة على مصراعيها. فتصدر نابولي الترتيب برصيد 6 نقاط بفارق المواجهات المباشرة عن ليفربول الذي يملك الرصيد نفسه في حين بات باريس سان جرمان يملك 5 نقاط.
وبعد محاولات باريسية عدة، نجح الظهير الأيسر خوان برنات من افتتاح التسجيل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من الشوط الأول عندما تلقى كرة عرضية من مبابي ليمنح التقدم لفريقه. واحتسب الحكم ركلة جزاء لصالح نابولي بعد أن وقع كايخون بين كماشة تياغو سيلفا وبوفون إثر خطأ من الأول فانبرى لها لورنتسو إنسينيي بنجاح معادلاً النتيجة (62).

أتلتيكو يثأر من دورتموند
وفي المجموعة الأولى، ثأر أتلتيكو مدريد لخسارته المذلة أمام بوروسيا دورتموند برباعية، وفاز عليه 2-صفر، ليرفع رصيده إلى 9 نقاط ويحتل المركز الثاني بفارق المواجهات المباشرة عن دورتموند الذي فاز ذهاباً 4-صفر.
وقطع الفريقان شوطاً كبيراً نحو دور الـ 16، لابتعادهما بفارق 5 نقاط عن بروج الذي عاد بفوز ساحق من أرض موناكو الجريح 4-صفر.
وأدرك «كولتشونيروس» الشباك بعد اختراق من فيليبي لويس على الجهة اليسرى، فلعب عرضية تابعها لاعب الوسط ساوول نيغويز ارتدت من الدفاع إلى الشباك (33). وفي الشوط الثاني، استغل المضيف هجمة مرتدة وتمريرة من الغاني توماس بارتي ترجمها غريزمان هدفاً ثانياً (80)، ليقضي على آمال الضيوف بالعودة إلى المباراة.
وفي المجموعة الرابعة، حقق بورتو فوزاً ساحقاً على لوكوموتيف موسكو 4-1، وشالكه على غلطة سراي بهدفين نظيفين.

فرانس24 / أ ف ب

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.