paid

 

الافتتاحية
لا تنتظروا التغيير ممن هم اصل المشكلة

الوقت يمر سريعاً، والوضع الداخلي ينهار بسرعة اكبر، والاتصالات المكثفة لتشكيل حكومة وطنية تعالج مشاكل البلد والناس تراوح مكانها. ذلك ان الكتل النيابية متمسكة بمطالبها وغير مستعدة للتنازل عن اي منها، اما مصلحة الوطن والمواطنين فليست من الاولويات عندهم. الاشمئزاز من هذا الوضع لم يعد يقتصر على الشعب، بل وايضاً كبار المسؤولين. فرئيس مجلس النواب نبيه بري يرى ان ما بلغته الامور غير مبرر وان البلد يسير على حافة الكارثة، والوضع الاقتصادي يزداد سوءاً وهو اشبه بقنبلة موقوتة ان لم يتم تداركها سريعاً سيسقط. الى متى المراوحة في هذه الحالة المزرية؟ العلم عند الله وحده في ظل طبقة سياسية لا تبالي، وهي ماضية في طريق غير مقبول. الرئيس بري قال انه سيدعو المجلس النيابي الى جلسة عامة لمناقشة الوضع الناجم عن عدم القدرة على تشكيل الحكومة. انها خطوة صحيحة ولكنها ليست كذلك مع الطبقة السياسية التي هي نفسها اوجدت المشكلة وغير مستعدة للتنازل عنها. فهل من المعقول ان يصدر عنها ما يمكن ان يعالج الوضع؟ طبعاً الرئيس بري فكر بكل ذلك ويعلم الحقيقة، ولكنه يحاول ونحن نقول له لا تجرب مع سياسيين خبرهم اللبنانيون منذ عقود طويلة ولم يعودوا ينتظرون شيئاً منهم، لانهم اعجز من ان يقدموا لناخبيهم ما يجرونه منهم. يقول احد الدبلوماسيين العرب لا يمكن ان ننتظر التغيير من اناس قابعين في مراكزهم ولا يتزحزحون عنها. فالتغيير يبدأ بتغيير الاشخاص وهذا ما هو متعذر في لبنان، لان الطبقة السياسية هي التي تسن قوانين الانتخابات وهي التي تصيغها وفق مصلحتها، ولذلك فان التغيير مستحيل. قد يقال ان في المجلس الجديد نواباً جدداً، ولكن يجب الا ينخدع احد. لان النائب الجديد اتٍ من كتلة هي عينها كانت وراء النائب الراحل، اي ان النهج سيبقى عينه والمرجع ذاته فاي تغيير او اصلاح يمكن ان ننتظره؟ ويقول الرئيس بري يجب اعتماد الكفاءة في التوظيف ونحن نسأل وماذا نعمل بحشد من الازلام والمحاسيب ادخلوا عشوائياً في جميع دوائر الدولة بحيث باتت تعاني من التخمة، وهؤلاء عامل نزف مهم واضافي للخزينة التي افرغها السياسيون اصلاً، وبعد ذلك يتحدثون عن الازمة الاقتصادية؟ ماذا فعلنا لتداركها وما هي التدابير التي اتخذت للمعالجة؟ لقد اقروا سلسلة رتب ورواتب انهكت الخزينة ولسنوات طويلة وافرغت جيوب المواطنين من اخر قرش، فعلى اي شيء حصلوا في المقابل؟ هل استقام العمل الاداري وهل اصبح الموظفون يسهلون معاملات المواطنين؟ الاجابة معروفة ويعرفها اصغر مواطن لبناني. الوضع خطير اقتصادياً ومعيشياً وسياسياً، وهو يمس مباشرة حياة الناس اليومية. من هنا ضرورة اتخاذ خطوات سريعة لانقاذ البلاد من الانهيار وعدم السماح باهتزاز كيان الدولة. وكل ذلك يتطلب تشكيل حكومة سريعة. فطالما ان السياسيين يعرقلون فلماذا لا يعمد الرئيس المكلف الى اقصائهم جميعاً وتشكيل حكومة تكنوقراط تتولى معالجة الاوضاع وليبق السياسيون غارقين في مصالحهم وخلافاتهم واطماعهم التي لا حد لها؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ما هي أمراض القلب وكيف تؤثر على الجسم؟

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ما هي أمراض القلب وكيف تؤثر على الجسم؟
    مرض القلب والأوعية الدموية هو القاتل الأول في جميع أنحاء العالم، إذ تُوفي حوالي 17،7 مليون شخص في العام 2015، أي ما يمثل 31 في المائة من مجموع الوفيات على...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

مرض القلب والأوعية الدموية هو القاتل الأول في جميع أنحاء العالم، إذ تُوفي حوالي 17،7 مليون شخص في العام 2015، أي ما يمثل 31 في المائة من مجموع الوفيات على الصعيد العالمي، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

ولا تتشابه كل أمراض القلب، إذ يمكن أن تؤثر على الأوعية الدموية في القلب أو الدماغ، وعضلات القلب والصمامات، وأجزاء أخرى في الجسم.
وقالت المتحدثة باسم جمعية القلب الأميركية الدكتورة نيكا غولدبرغ، إنه «من المهم جداً بالنسبة الينا، تعلم كيفية الإنعاش القلبي الرئوي»، موضحة أن «هذه هي الخطوة الأولى عندما ينهار شخص ما للمساعدة في إنقاذ حياته».

ما هو قصور القلب؟
وتصف جمعية القلب الأميركية بأن حالة فشل القلب تحصل عندما لا يتمكن القلب الذي يعمل كمضخة، من دفع الدم، بشكل فعال من خلال الشرايين والدورة الدموية إلى أعضاء الجسم، والأنسجة الأخرى.
أما حالة فشل القلب الاحتقاني فهي أحد الأمراض المزمنة التي تصيب العضلة القلبية، وتؤثر على قدرتها في ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم بالكمية الكافية حاملة الأوكسجين اللازم لقيام الجسم بالوظائف الخلوية الأساسية.
والنتيجة هي تورم، عادة في الساقين والكاحلين، ويمكن أن يحدث في أي مكان في الجسم. ويُضعف فشل القلب أيضاً قدرة الكلى على التخلص من الماء والصوديوم، ما يتسبب في مزيد من التورم. وعندما يحصل التورم، فإن السائل يتجمع في الرئتين ويتداخل مع عملية التنفس.
وتشمل الظروف التي يمكن أن تؤدي إلى قصور القلب ارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسمنة، ومرض الشريان التاجي.
ويقول الخبراء إن فشل القلب، هو حالة طبية تحتاج إلى علاج لمنع نوبة قلبية تهدد الحياة.

ما هي النوبة القلبية؟
وتُوضح غولدبرغ أن «النوبة القلبية هي عبارة عن مشكلة في الدورة الدموية»، مشيرة إلى أن «عندما تتعرقل الدورة الدموية، ولا يصل الدم إلى عضلة القلب، فإن ذلك يؤذي العضلات».
أما الحواجز المسببة للنوبات القلبية فسببها غالباً تراكم الترسبات في الشرايين. وتتراكم الترسبات عندما يمتزج الكوليسترول مع الدهون والكالسيوم وغيرها من المواد في الدم. وتدريجياً، تتحول هذه العناصر إلى ترسبات، والتي يمكن أن تتسبب بتشكل جلطة دموية.
وقالت غولدبرغ إن «الأشخاص الذي يتعرضون لخطر الإصابة بالنوبات القلبية هم الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من النوبات القلبية، وارتفاع الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وعدم ممارسة الرياضة، وتدخين السجائر».
ويعتبر الخبراء ان النوبات القلبية يمكن أن تكون قاتلة، لكنها لا تؤدي تلقائياً إلى الموت. وتنصح المجموعة بطلب المساعدة الطبية العاجلة، والتي يمكن أن تمنع الإصابة بأزمة قلبية في الكثير من الأحيان.

ما هي السكتة القلبية المفاجئة؟
وعادة ما تحصل السكتة القلبية نتيجة الاضطرابات الكهربائية والتي تتسبب بتوقف القلب فجأة. وقالت غولدبرغ إن «السكتة القلبية المفاجئة، هي عبارة عن مشكلة كهربائية، ما قد يؤثر على إيقاع ضربات القلب». أما الفقدان المفاجىء وغير المتوقع، لوظائف القلب، فيسبب فقدان مفاجىء بالتنفس والوعي.
وفي جميع أنحاء العالم، فإن مرض القلب هو السبب الرئيسي للوفاة، ويمثل أكثر من 17،3 مليون حالة وفاة سنوياً، وتتوقع جمعية القلب الأميركية أن يزيد هذا العدد إلى أكثر من 23،6 مليون بحلول العام 2030.

سي ان ان

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.