paid

 

الافتتاحية
لا تنتظروا التغيير ممن هم اصل المشكلة

الوقت يمر سريعاً، والوضع الداخلي ينهار بسرعة اكبر، والاتصالات المكثفة لتشكيل حكومة وطنية تعالج مشاكل البلد والناس تراوح مكانها. ذلك ان الكتل النيابية متمسكة بمطالبها وغير مستعدة للتنازل عن اي منها، اما مصلحة الوطن والمواطنين فليست من الاولويات عندهم. الاشمئزاز من هذا الوضع لم يعد يقتصر على الشعب، بل وايضاً كبار المسؤولين. فرئيس مجلس النواب نبيه بري يرى ان ما بلغته الامور غير مبرر وان البلد يسير على حافة الكارثة، والوضع الاقتصادي يزداد سوءاً وهو اشبه بقنبلة موقوتة ان لم يتم تداركها سريعاً سيسقط. الى متى المراوحة في هذه الحالة المزرية؟ العلم عند الله وحده في ظل طبقة سياسية لا تبالي، وهي ماضية في طريق غير مقبول. الرئيس بري قال انه سيدعو المجلس النيابي الى جلسة عامة لمناقشة الوضع الناجم عن عدم القدرة على تشكيل الحكومة. انها خطوة صحيحة ولكنها ليست كذلك مع الطبقة السياسية التي هي نفسها اوجدت المشكلة وغير مستعدة للتنازل عنها. فهل من المعقول ان يصدر عنها ما يمكن ان يعالج الوضع؟ طبعاً الرئيس بري فكر بكل ذلك ويعلم الحقيقة، ولكنه يحاول ونحن نقول له لا تجرب مع سياسيين خبرهم اللبنانيون منذ عقود طويلة ولم يعودوا ينتظرون شيئاً منهم، لانهم اعجز من ان يقدموا لناخبيهم ما يجرونه منهم. يقول احد الدبلوماسيين العرب لا يمكن ان ننتظر التغيير من اناس قابعين في مراكزهم ولا يتزحزحون عنها. فالتغيير يبدأ بتغيير الاشخاص وهذا ما هو متعذر في لبنان، لان الطبقة السياسية هي التي تسن قوانين الانتخابات وهي التي تصيغها وفق مصلحتها، ولذلك فان التغيير مستحيل. قد يقال ان في المجلس الجديد نواباً جدداً، ولكن يجب الا ينخدع احد. لان النائب الجديد اتٍ من كتلة هي عينها كانت وراء النائب الراحل، اي ان النهج سيبقى عينه والمرجع ذاته فاي تغيير او اصلاح يمكن ان ننتظره؟ ويقول الرئيس بري يجب اعتماد الكفاءة في التوظيف ونحن نسأل وماذا نعمل بحشد من الازلام والمحاسيب ادخلوا عشوائياً في جميع دوائر الدولة بحيث باتت تعاني من التخمة، وهؤلاء عامل نزف مهم واضافي للخزينة التي افرغها السياسيون اصلاً، وبعد ذلك يتحدثون عن الازمة الاقتصادية؟ ماذا فعلنا لتداركها وما هي التدابير التي اتخذت للمعالجة؟ لقد اقروا سلسلة رتب ورواتب انهكت الخزينة ولسنوات طويلة وافرغت جيوب المواطنين من اخر قرش، فعلى اي شيء حصلوا في المقابل؟ هل استقام العمل الاداري وهل اصبح الموظفون يسهلون معاملات المواطنين؟ الاجابة معروفة ويعرفها اصغر مواطن لبناني. الوضع خطير اقتصادياً ومعيشياً وسياسياً، وهو يمس مباشرة حياة الناس اليومية. من هنا ضرورة اتخاذ خطوات سريعة لانقاذ البلاد من الانهيار وعدم السماح باهتزاز كيان الدولة. وكل ذلك يتطلب تشكيل حكومة سريعة. فطالما ان السياسيين يعرقلون فلماذا لا يعمد الرئيس المكلف الى اقصائهم جميعاً وتشكيل حكومة تكنوقراط تتولى معالجة الاوضاع وليبق السياسيون غارقين في مصالحهم وخلافاتهم واطماعهم التي لا حد لها؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان علاقة عاطفية جديدة تطرق باب قلبك، كن واعياً ولا تتسرع. دع أعمالك وحدها تتحدث عن نفسها وعنك، لأن ادعاءاتك وتبجحاتك لا تترك للآخرين مجال تقويمك...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
علاقة عاطفية جديدة تطرق باب قلبك، كن واعياً ولا تتسرع. دع أعمالك وحدها تتحدث عن نفسها وعنك، لأن ادعاءاتك وتبجحاتك لا تترك للآخرين مجال تقويمك بموضوعية. ابتعد عن السهر الطويل لأنك قد تتعرض لمشاكل صحية. تتوافق مع الجدي. تتناقض مع الجوزاء. افضل ايام الاسبوع الاثنين والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والجمعة.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

ستقف حائراً ومتردداً في الاختبار بين عروض عدة، أحدها العمل في الخارج، قد يكون السفر هو انسبها من حيث نتائجه المادية، لكن له بعض التأثيرات السلبية على عائلتك. لا تصدق كل ما يقال لك، فكثير من المحيطين بك لا يريدون مصلحتك. تتوافق مع العقرب. تتناقض مع الثور. أفضل ايام الاسبوع الاثنين والاربعاء. اسوأ ايام الاسبوع الجمعة والاحد.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
بعض الرسائل ستثير في داخلك ذكريات قديمة كنت تعتقد انها انطفأت الى الابد. ابتعد عن هدر طاقاتك في التقاط اخطاء الآخرين ونشرها في كل مكان، حاول ان تستفيد من هذا الوقت في الالتفات اكثر الى أعمالك. تتوافق مع الحمل. تتناقض مع الدلو. افضل ايام الاسبوع الجمعة والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والخميس.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

ايام مشرقة ولقاءات مميزة بانتظارك عل الصعيد العاطفي. انت تقفز من نجاح الى نجاح، فلا تدع ذلك يفقدك ميزة التواضع ويوثر على علاقتك بزملائك. تخلّص من الصديق المزعج الذي فرض نفسه عليك لتتافدى الاضطرابات. تتوافق مع الثور. تتناقض مع الجدي. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة. أسواء ايام الاسبوع الاثنين والخميس.

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

حياتك العاطفية بحاجة الى اعادة نظر شاملة. المشاكل التي تتركها للزمن على أساس انه كفيل بحلها، ستجدها امامك وقد اصبحت اخطر واكثر تعقيداً، وحدها المواجهة تخرجك من هذه الدوامة، فلا تتردد. انفراجات مهمة مرتقبة. تتوافق مع الدلو. تتناقض مع العقرب. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الخميس والاحد.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

تأكد ان الانسان يستطيع ان يصنع ظروفه ويكيّفها بالطريقة التي تلائمه. لا تتردد في انجاز اعمالك المتراكمة، ثم لا تبدأ بالتذمر والشكوى من الظروف التي لا تمنحك الوقت الكافي. حادث عابر خلال هذا الاسبوع. تتوافق مع السرطان. تتناقض مع الاسد. افضل ايام الاسبوع الخميس والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والجمعة.


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
الاجواء مناسبة لفتح صفحة جديدة بينك وبين من تحب، فكن عاقلاً ولا تتردد في ذلك. خفف قليلاً من اندفاعك قبل ان تستفيق على كارثة. كل الدلائل تشير الى انك محظوظ وستصل الى مبتغاك، فلماذا الاضطراب والعجلة. تتوافق مع الجوزاء. تتناقض مع القوس. افضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

حاول ان تبني مستقبلك على أسس ثابتة وسليمة قبل ان تقع في مشاكل مادية معقدة وغير قابلة للحل. كم واعياً وانتبه جيداً الى اوضاعك المهنية، فالحظ لا يمكن ان يدوم، وما يأتي سهلاً يذهب سهلاً. لا تمهل من تحب. تتوافق مع الاسد. تتناقض مع الحوت. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الاثنين والخميس.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

ينقصك كثير من التركيز حتى تستطيع الخروج من البلبلة التي تسيطر على أفكارك. لا تضخم الامور ولا تعطها اكبر من حجمها، فمشاكلك عادية قد يتعرض لها معظم الناس. اوضاعك المادية ستتحسن. اما الامور العاطفية فهي جيدة ومستقرة. تتوافق مع العذراء. تتناقض مع السرطان. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والسبت. اسوأ ايام الاسبوع الخميس والاحد.


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

الصدمة البسيطة التي تعرضت او ستتعرض لها يجب الا تؤثر على ارادتك او تثبط من عزيمتك. كل شيء سيكون جيداً وأقرب مما تظن، فتحمل بالصبر والروية. سهرات ممتعة هذا الاسبوع، لكن عليك الانتباه وأنت تقود سيارتك. تتوافق مع القوس. تتناقض مع الحمل. أفضل ايام الاسبوع الجمعة والاحد. اسوأ ايام الاسبوع الاربعاء والسبت.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
النتائج التي تتوقعها وتبني آمالك على أساسها لن تأتي سريعاً كما تتصور، انها بحاجة الى مزيد من الوقت والجهد، لكنها في النهاية ستكون جيدة ومطمئنة فكن أكثر صبراً. من الناحية العاطفية، عليك نسيان الماضي والتطلّع الى المستقبل. تتوافق مع الحوت. تتناقض مع الميزان. أفضل ايام الاسبوع الخميس والجمعة. اسوأ ايام الاسبوع الثلاثاء والسبت.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

علاقة عاطفية قديمة ستتجدد وتجلب لك المزيد من السعادة. سوء تفاهم في العمل يحتاج الى كثير من البراعة والحكمة لينتهي على خير. لقاء يشغل تفكيرك منذ زمن ستخرج منه اكثر ارتياحاً وثقة بنفسك، فلا داعي للقلق. تتوافق مع الميزان، تتناقض مع العذراء. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء والاحد. اسوأ أيام الاسبوع الاثنين والجمعة.

 

 

 

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.