paid

 

الافتتاحية
الخارج مدعوم ولبنان وحده يتيم

كان ينقص الازمة المستفحلة التي تواجه تشكيل الحكومة الجديدة المؤتمر الاقتصادي الذي سينعقد في لبنان يومي 19 و20 الجاري، حتى تصل الاتصالات الى الحائط المسدود. فقد اثار هذا المؤتمر سلسلة عواصف طغت على العقد المتراكمة والتي حالت منذ ثمانية اشهر دون ولادة الحكومة المنشودة. فالبعض رفض دعوة الوفد الليبي، بحجة ان المسؤولين الليبيين لم يتجاوبوا مع اللجنة اللبنانية المكلفة متابعة قضية تغييب الامام موسى الصدر، والبعض الاخر قاتل من اجل تأجيل انعقاد المؤتمر الى ان يتأمن حضور سوريا. وحده لبنان كان يتيماً ولم يجد من يقاتل من اجل مصلحته التي يجب ان تتقدم على كل المصالح الاخرى في الداخل والخارج. وترافق ذلك مع عاصفة مستجدة اتت من الحدود الجنوبية، افتعلها العدو الاسرائيلي بوضعه مكعبات اسمنتية في منطقة متنازع عليها عند الخط الازرق وقد شغلت المسؤولين اللبنانيين واستدعت عقد جلسة طارئة لمجلس الدفاع الاعلى، كما تقرر تقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي. واما العاصفة الثالثة المستجدة فقد سببتها العاصفة الطبيعية «نورما» التي كشفت فضائح الفساد في العديد من الادارات الرسمية. وكذلك فعلت العاصفة ميريام. على الصعيد الحكومي ساد جمود واضح وتعطيل كامل دون ان يلوح في الافق اي بارقة امل بالحل. المهم ان هذه العواصف المستجدة كشفت بما لا يقبل الشك، ان العقد التي تعترض الحكومة هي عقد خارجية وتدور حول المحور الاقليمي وليس حول وزير بالزائد او وزير بالناقص، وان ما يجري يراعي مصالح الخارج على حساب المصلحة اللبنانية. هل سأل مثيرو العواصف والمعطلون اين مصلحة لبنان في كل ما يجري، ولماذا كل هذه الغيرة على الغير واللامبالاة ضد الوطن؟ ان ما يجري اليوم يجب ان يحث السياسيين اللبنانيين على تسهيل تشكيل حكومة، تتولى مواجهة كل هذه الاعاصير، فلا يبقى لبنان متروكاً وسط هذا البحر الهائج. لقد اصبح واضحاً ان هناك اراء متعددة عنوانها الوحيد الانقسامات، فكيف يمكن اصلاح هذا الوضع في ظل الخلافات التي تحكم العمل السياسي وتعطل كل شيء؟ ان المشكلة الكبرى والاساسية والتي تفرعت عنها كل هذه العواصف والعقد هي تشكيل الحكومة وقد اصبح شبه مستحيل، اذ كلما فكت عقدة ظهرت عقد جديدة تطرح بوجه التأليف ليتأكد مرة جديدة ارتباط الازمة بالوضع الاقليمي وهو في الاساس معقد جداً. ازاء هذا الوضع المزري والمعيب، تراجعت الاتصالات وتوقف النشاط الذي كان يبذل للوصول الى شاطىء الامان. والسؤال المطروح ماذا يراد من كل هذه العرقلة؟ ولماذا كلما احرزت الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة تقدماً تسقط وتعود الامور الى المربع الاول؟ والجواب ليس خافياً على احد. فهناك جهات ترى ان الاوان لم يحن بعد لتبصر الحكومة النور، وان التطورات الاقليمية تحتم البقاء في خانة الانتظار حتى تنجلي الامور، وهناك في الداخل من يدعم هذا الطرح ويعمل له، وهذا ما يعمق الانقسام ويرفع نسبة الفشل السياسي. وسط هذه الغابة من الفوضى العارمة، نسمع اصواتاً تدعو الى تخطي كل العوائق السياسية وغير السياسية، والتوافق على صيغة تكون قادرة على مواجهة التحديات، واجراء الاصلاحات التي اذا لم تنفذ سريعاً فسيفقد لبنان المبالغ التي خصصتها المؤتمرات الدولية له، فهل يأخذ المعنيون بهذا الطرح وهو ربما الحل الاخير، فينقذون لبنان من الضياع بتشكيل حكومة مصغرة من عناصر كفوءة ونظيفة الكف؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي
    ضمن فريق برشلونة تأهله إلى دور 16 (ثمن النهائي) من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر تعادله أمام مضيفه إنتر ميلان بنتيجة 1-1، في الجولة الرابعة ضمن منافسات المجموعة...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

ضمن فريق برشلونة تأهله إلى دور 16 (ثمن النهائي) من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر تعادله أمام مضيفه إنتر ميلان بنتيجة 1-1، في الجولة الرابعة ضمن منافسات المجموعة الثانية. من جهته، حقق النجم الأحمر لبلغراد انتصاراً تاريخياً على ليفربول 2-صفر ضمن منافسات المجموعة الثالثة، وهو الفوز الأول لناد صربي في دوري الأبطال منذ اعتماد النظام الجديد موسم 1992-93.

بات فريق برشلونة أول المتأهلين إلى دور 16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إثر تعادله في ميلان أمام إنتر ميلان بنتيجة 1-1، في الجولة الرابعة ضمن منافسات المجموعة الثانية، فيما قلب توتنهام تأخره وفاز على ضيفه ايندهوفن 2-1 بهدفين متأخرين من الدولي هاري كاين (78 و89).
وفي ظل غياب ليونيل ميسي المصاب منذ 20 تشرين الأول (أكتوبر)، كان برشلونة الطرف الأفضل في الشوط الأول وسدد 13 مرة على مرمى «نيراتسوري» وسنحت له فرص عدة لافتتاح التسجيل عبر لويس سواريز الذي سدد فوق العارضة (11)، ثم الكرواتي إيفان راكيتيش بجانب القائم الأيمن (24).
وفي الدقيقة 83، وبعد ثوان من دخوله بديلاً، انطلق البرازيلي مالكوم فموه وسدد بيسراه أرضية إلى يمين هندانوفيتش مفتتحاً التسجيل. رفض قائد إنتر وهدافه ماورو إيكاردي الاستسلام، فاستفاد من خطأ بالتشتيت لدفاع برشلونة وسجل من مسافة قريبة هدف التعادل (87).
ورفع برشلونة، حامل اللقب خمس مرات، رصيده إلى 10 نقاط من أربع مباريات في المجموعة الثانية، بفارق 3 نقاط عن إنتر، فيما رفع توتنهام الإنكليزي رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثالث بفوزه المتأخر على ضيفه أيندهوفن الهولندي 2-1.

النجم الأحمر يفوز على «الحمر»
وعلى ملعب ماركانا في بلغراد، حقق النجم الأحمر انتصاراً تاريخياً على ليفربول 2-صفر ضمن منافسات المجموعة الثالثة، وهو الفوز الأول لناد صربي في دوري الأبطال منذ اعتماد النظام الجديد موسم 1992-93 (باستثناء التصفيات).
ونجح أصحاب الأرض في افتتاح التسجيل عندما أبعد حارس ليفربول أليسون كرة خطيرة سددها ال فاردو بن من خارج المنطقة إلى ركلة ركنية، نفذها الألماني ماركو مارين وارتقى ميلان بافكوف فوق الهولندي فيرجيل فان دايك ليزرعها داخل الشباك (22).
ولم يكد ليفربول يخرج من الصدمة حتى وجد نفسه متخلفاً بهدفين بتسديدة قوية من بافكوف نفسه من 25 متراً عجز عن التصدي لها أليسون (29).
وسنحت أمام محمد صلاح فرصتان لتقليص الفارق في مدى ثوان قليلة إذ تصدى حارس النجم الأحمر ميلان بوريان لمحاولته الأولى (70)، وحولها ركلة ركنية ومنها وصلت الكرة إلى النجم المصري مجدداً فسددها بيسراه لولبية ارتطمت بالقائم وخرجت.
ووقف الحارس الصربي جديداً حائلاً دون زيارة صلاح لشباكه عندما تصدى لمحاولة الأخير من مسافة قريبة (82).
وفي المجموعة ذاتها، انتهى لقاء نابولي وباريس سان جرمان بالتعادل 1-1 لتظل الأمور مفتوحة على مصراعيها. فتصدر نابولي الترتيب برصيد 6 نقاط بفارق المواجهات المباشرة عن ليفربول الذي يملك الرصيد نفسه في حين بات باريس سان جرمان يملك 5 نقاط.
وبعد محاولات باريسية عدة، نجح الظهير الأيسر خوان برنات من افتتاح التسجيل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من الشوط الأول عندما تلقى كرة عرضية من مبابي ليمنح التقدم لفريقه. واحتسب الحكم ركلة جزاء لصالح نابولي بعد أن وقع كايخون بين كماشة تياغو سيلفا وبوفون إثر خطأ من الأول فانبرى لها لورنتسو إنسينيي بنجاح معادلاً النتيجة (62).

أتلتيكو يثأر من دورتموند
وفي المجموعة الأولى، ثأر أتلتيكو مدريد لخسارته المذلة أمام بوروسيا دورتموند برباعية، وفاز عليه 2-صفر، ليرفع رصيده إلى 9 نقاط ويحتل المركز الثاني بفارق المواجهات المباشرة عن دورتموند الذي فاز ذهاباً 4-صفر.
وقطع الفريقان شوطاً كبيراً نحو دور الـ 16، لابتعادهما بفارق 5 نقاط عن بروج الذي عاد بفوز ساحق من أرض موناكو الجريح 4-صفر.
وأدرك «كولتشونيروس» الشباك بعد اختراق من فيليبي لويس على الجهة اليسرى، فلعب عرضية تابعها لاعب الوسط ساوول نيغويز ارتدت من الدفاع إلى الشباك (33). وفي الشوط الثاني، استغل المضيف هجمة مرتدة وتمريرة من الغاني توماس بارتي ترجمها غريزمان هدفاً ثانياً (80)، ليقضي على آمال الضيوف بالعودة إلى المباراة.
وفي المجموعة الرابعة، حقق بورتو فوزاً ساحقاً على لوكوموتيف موسكو 4-1، وشالكه على غلطة سراي بهدفين نظيفين.

فرانس24 / أ ف ب

Plus dans cette rubrique:

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.