paid

 

الافتتاحية
لا تنتظروا التغيير ممن هم اصل المشكلة

الوقت يمر سريعاً، والوضع الداخلي ينهار بسرعة اكبر، والاتصالات المكثفة لتشكيل حكومة وطنية تعالج مشاكل البلد والناس تراوح مكانها. ذلك ان الكتل النيابية متمسكة بمطالبها وغير مستعدة للتنازل عن اي منها، اما مصلحة الوطن والمواطنين فليست من الاولويات عندهم. الاشمئزاز من هذا الوضع لم يعد يقتصر على الشعب، بل وايضاً كبار المسؤولين. فرئيس مجلس النواب نبيه بري يرى ان ما بلغته الامور غير مبرر وان البلد يسير على حافة الكارثة، والوضع الاقتصادي يزداد سوءاً وهو اشبه بقنبلة موقوتة ان لم يتم تداركها سريعاً سيسقط. الى متى المراوحة في هذه الحالة المزرية؟ العلم عند الله وحده في ظل طبقة سياسية لا تبالي، وهي ماضية في طريق غير مقبول. الرئيس بري قال انه سيدعو المجلس النيابي الى جلسة عامة لمناقشة الوضع الناجم عن عدم القدرة على تشكيل الحكومة. انها خطوة صحيحة ولكنها ليست كذلك مع الطبقة السياسية التي هي نفسها اوجدت المشكلة وغير مستعدة للتنازل عنها. فهل من المعقول ان يصدر عنها ما يمكن ان يعالج الوضع؟ طبعاً الرئيس بري فكر بكل ذلك ويعلم الحقيقة، ولكنه يحاول ونحن نقول له لا تجرب مع سياسيين خبرهم اللبنانيون منذ عقود طويلة ولم يعودوا ينتظرون شيئاً منهم، لانهم اعجز من ان يقدموا لناخبيهم ما يجرونه منهم. يقول احد الدبلوماسيين العرب لا يمكن ان ننتظر التغيير من اناس قابعين في مراكزهم ولا يتزحزحون عنها. فالتغيير يبدأ بتغيير الاشخاص وهذا ما هو متعذر في لبنان، لان الطبقة السياسية هي التي تسن قوانين الانتخابات وهي التي تصيغها وفق مصلحتها، ولذلك فان التغيير مستحيل. قد يقال ان في المجلس الجديد نواباً جدداً، ولكن يجب الا ينخدع احد. لان النائب الجديد اتٍ من كتلة هي عينها كانت وراء النائب الراحل، اي ان النهج سيبقى عينه والمرجع ذاته فاي تغيير او اصلاح يمكن ان ننتظره؟ ويقول الرئيس بري يجب اعتماد الكفاءة في التوظيف ونحن نسأل وماذا نعمل بحشد من الازلام والمحاسيب ادخلوا عشوائياً في جميع دوائر الدولة بحيث باتت تعاني من التخمة، وهؤلاء عامل نزف مهم واضافي للخزينة التي افرغها السياسيون اصلاً، وبعد ذلك يتحدثون عن الازمة الاقتصادية؟ ماذا فعلنا لتداركها وما هي التدابير التي اتخذت للمعالجة؟ لقد اقروا سلسلة رتب ورواتب انهكت الخزينة ولسنوات طويلة وافرغت جيوب المواطنين من اخر قرش، فعلى اي شيء حصلوا في المقابل؟ هل استقام العمل الاداري وهل اصبح الموظفون يسهلون معاملات المواطنين؟ الاجابة معروفة ويعرفها اصغر مواطن لبناني. الوضع خطير اقتصادياً ومعيشياً وسياسياً، وهو يمس مباشرة حياة الناس اليومية. من هنا ضرورة اتخاذ خطوات سريعة لانقاذ البلاد من الانهيار وعدم السماح باهتزاز كيان الدولة. وكل ذلك يتطلب تشكيل حكومة سريعة. فطالما ان السياسيين يعرقلون فلماذا لا يعمد الرئيس المكلف الى اقصائهم جميعاً وتشكيل حكومة تكنوقراط تتولى معالجة الاوضاع وليبق السياسيون غارقين في مصالحهم وخلافاتهم واطماعهم التي لا حد لها؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

ابراج

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    ابراج
    الحمل: ٢١ اذار - ٢٠ نيسان خطوة مهمة ستقوم بها في الايام المقبلة قد تحدث انقلاباً عظيماً في حياتك العاطفية. تطلعاتك المستقبلية لا تقف  عند اي حدود، خصوصاً انك تعتمد على حدسك...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

الحمل:
٢١ اذار - ٢٠ نيسان
خطوة مهمة ستقوم بها في الايام المقبلة قد تحدث انقلاباً عظيماً في حياتك العاطفية. تطلعاتك المستقبلية لا تقف  عند اي حدود، خصوصاً انك تعتمد على حدسك الذي لا يخطىء ليدلك على الطريق الصحيح. تجنب الحديث عن خصوصياتك. أرقام الحظ  5، 8، 18. أفضل ايام الاسبوع الخميس. تتوافق مع السرطان.

 

 

الثور:
٢١ نيسان - ٢١ ايار

حاول السيطرة على اعصابك في علاقتك العاطفية وتجنب الخلافات قدر المستطاع. ادرس اعمالك بدقة وتروّ قبل البت بمواقفك وآرائك. لا تتخذ قرارات متسرعة حتى لا تقع في الندم في ما بعد. عالج الامور المادية بدقة وحذر. أرقام الحظ 8، 21، 45. أفضل ايام الاسبوع الجمعة. تتوافق مع القوس.

 

 

الجوزاء:
٢٢ ايار - ٢١ حزيران
غرورك وتسلطك سيؤثران على علاقتك بمن تحب ويعرضانك لمشاكل كثيرة، انتبه جيداً وحاول ان تعيد النظر في تصرفاتك. من الناحية المهنية، كن صريحاً وواجه الواقع بمزاج طيب وروح مرحة، فسوف ترى انك ستجتاز العقبات بسهولة. أرقام الحظ  25، 28، 54. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع الثور.

 

 

 

السرطان
٢٢ حزيران - ٢٢ تموز

التهرب من الواقع لن يجديك، بل يزيد المواقف تعقيداً، حاول ان تكون صريحاً مع نفسك ومع الآخرين، اقطع علاقتك بالماضي، فالحاضر هو المهم ومتى خرجت من قوقعتك هذه ستجد بأن الأمر لا يستحق كل هذا العناء. كن منطقياً في تحليلك للأمور. أرقام الحظ  17، 30، 54. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع القوس.

 

 

الأسد:
٢٣ تموز - ٢٣ آب

ضبط اعصابك وحاول معالجة خلافاتك مع الشريك بتفهم وهدوء. التخطيط لمشاريع جديدة ليس من مصلحتك في الوقت الحاضر، تابع اعمالك الروتينية حتى ولو سبب لك ذلك بعض الجمود والكسل. صراحتك الزائدة قد تسيء اليك احياناً. كن ديبلوماسياً. أرقام الحظ 16، 27، 54. أفضل ايام الاسبوع الاثنين. تتوافق مع الحمل.

 

 

العذراء
٢٤ اب - ٢٣ ايلول

أوضاعك مع الشريك في تحسن مستمر، فحاول ان تعيد النظر في قراراتك الاخيرة. ستمر بمراحل صعبة خلال هذا الاسبوع، فتجنب المشاكل وانتظر حتى تصبح الاجواء مناسبة لطرح افكارك الجديدة على اصحاب الشأن. الحظ الى جانبك. أرقام الحظ 2، 17، 44. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الحوت.

 


 

الميزان:
٢٤ ايلول - ٢٣
ت١
انت المسؤول الاول والاخير عن المتاعب التي تعاني منها في حياتك العاطفية، ابحث عن السبب. تأجيل الامور المهمة قد يؤثر سلباً على اعمالك، مما يجعلك تخسر الكثير وتفقد ثقة الآخرين بك، بالمثابرة تستطيع التعويض. احتفظ بمعنوياتك العالية. أرقام الحظ  7، 11، 15. أفضل ايام الاسبوع السبت. تتوافق مع  الميزان.

 

 

العقرب:
٢٤ت١ - ٢٢ ت٢

الاعتماد على نصائح المخلصين في المجال العاطفي قد يفيدك اكثر من السير وراء الهامك. اسلوبك الخاص والمميز في العمل يجعلك تعرف كيف تصيب اهدافك فتحقق النجاح الذي كنت تتمناه منذ زمن. احداث مفاجئة ستثير فيك اهتمامات جديدة. أرقام الحظ 4، 11، 68. أفضل ايام الاسبوع الاربعاء. تتوافق مع الدلو.

 


 

القوس:
٢٣ ت٢-٢١ك١

لا تتراجع عن القرار الذي اتخذته على صعيد حياتك العاطفية، لانه منطقي وحكيم وسيكون لصالحك. التسرع في الامور لا يفيد في معظم الاحيان، فالقيام باعمال عدة سوف يجعلك تواجه مصاعب كثيرة، عليك المحافظة على هدوئك. أرقام الحظ 12، 18، 34. أفضل ايام الاسبوع الأربعاء. تتوافق مع الجدي.

 


 

الجدي:
٢٢ ك١ - ٢٠ ك٢

انتبه جيداً الى علاقتك العاطفية ولا تضخم الامور لأن ذلك ليس في مصلحتك. اوضاعك المادية والمعنوية ستتحسن اذا تابعت النهج الذي رسمته لنفسك. تسلح بالصبر ولا تيأس وحاول ان تستشير اهل الخبرة. تجنب كثرة السهر. أرقام الحظ  7، 16، 28. أفضل ايام الاسبوع الثلاثاء. تتوافق مع الأسد.

 

 

الدلو:
٢١ ك٢ - ١٨ شباط
تفكيرك السلبي يجعلك تعيش حياة متقلبة وغير مستقرة، عالج الوضع قبل فوات الاوان. استفد من الفرص المتاحة ولا تضيعها، فهناك مشروع سفر سيعرض عليك خلال هذا الاسبوع، ربما كان مفيداً لتصحيح اوضاعك العالقة. تسلح بالوعي. أرقام الحظ 5، 19، 42. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع العذراء.

 

 

الحوت:
١٩ - شباط - ٢٠ اذار

المشاكل التي تعترضك على الصعيد العاطفي قد تثبط من عزيمتك، لا تيأس بل حاول السيطرة عليها. عليك ان تستغل نفوذ بعض الاصدقاء لتتمكن من توسيع ارتباطاتك العملية، فأنت بحاجة الى يد قوية ترفعك الى الأعلى. تسلح بالوعي ولا تتردد. أرقام الحظ 2، 19، 49. أفضل ايام الاسبوع الأحد. تتوافق مع العقرب.

 

 

 

 

 

 

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.