paid

 

الافتتاحية
لا تنتظروا التغيير ممن هم اصل المشكلة

الوقت يمر سريعاً، والوضع الداخلي ينهار بسرعة اكبر، والاتصالات المكثفة لتشكيل حكومة وطنية تعالج مشاكل البلد والناس تراوح مكانها. ذلك ان الكتل النيابية متمسكة بمطالبها وغير مستعدة للتنازل عن اي منها، اما مصلحة الوطن والمواطنين فليست من الاولويات عندهم. الاشمئزاز من هذا الوضع لم يعد يقتصر على الشعب، بل وايضاً كبار المسؤولين. فرئيس مجلس النواب نبيه بري يرى ان ما بلغته الامور غير مبرر وان البلد يسير على حافة الكارثة، والوضع الاقتصادي يزداد سوءاً وهو اشبه بقنبلة موقوتة ان لم يتم تداركها سريعاً سيسقط. الى متى المراوحة في هذه الحالة المزرية؟ العلم عند الله وحده في ظل طبقة سياسية لا تبالي، وهي ماضية في طريق غير مقبول. الرئيس بري قال انه سيدعو المجلس النيابي الى جلسة عامة لمناقشة الوضع الناجم عن عدم القدرة على تشكيل الحكومة. انها خطوة صحيحة ولكنها ليست كذلك مع الطبقة السياسية التي هي نفسها اوجدت المشكلة وغير مستعدة للتنازل عنها. فهل من المعقول ان يصدر عنها ما يمكن ان يعالج الوضع؟ طبعاً الرئيس بري فكر بكل ذلك ويعلم الحقيقة، ولكنه يحاول ونحن نقول له لا تجرب مع سياسيين خبرهم اللبنانيون منذ عقود طويلة ولم يعودوا ينتظرون شيئاً منهم، لانهم اعجز من ان يقدموا لناخبيهم ما يجرونه منهم. يقول احد الدبلوماسيين العرب لا يمكن ان ننتظر التغيير من اناس قابعين في مراكزهم ولا يتزحزحون عنها. فالتغيير يبدأ بتغيير الاشخاص وهذا ما هو متعذر في لبنان، لان الطبقة السياسية هي التي تسن قوانين الانتخابات وهي التي تصيغها وفق مصلحتها، ولذلك فان التغيير مستحيل. قد يقال ان في المجلس الجديد نواباً جدداً، ولكن يجب الا ينخدع احد. لان النائب الجديد اتٍ من كتلة هي عينها كانت وراء النائب الراحل، اي ان النهج سيبقى عينه والمرجع ذاته فاي تغيير او اصلاح يمكن ان ننتظره؟ ويقول الرئيس بري يجب اعتماد الكفاءة في التوظيف ونحن نسأل وماذا نعمل بحشد من الازلام والمحاسيب ادخلوا عشوائياً في جميع دوائر الدولة بحيث باتت تعاني من التخمة، وهؤلاء عامل نزف مهم واضافي للخزينة التي افرغها السياسيون اصلاً، وبعد ذلك يتحدثون عن الازمة الاقتصادية؟ ماذا فعلنا لتداركها وما هي التدابير التي اتخذت للمعالجة؟ لقد اقروا سلسلة رتب ورواتب انهكت الخزينة ولسنوات طويلة وافرغت جيوب المواطنين من اخر قرش، فعلى اي شيء حصلوا في المقابل؟ هل استقام العمل الاداري وهل اصبح الموظفون يسهلون معاملات المواطنين؟ الاجابة معروفة ويعرفها اصغر مواطن لبناني. الوضع خطير اقتصادياً ومعيشياً وسياسياً، وهو يمس مباشرة حياة الناس اليومية. من هنا ضرورة اتخاذ خطوات سريعة لانقاذ البلاد من الانهيار وعدم السماح باهتزاز كيان الدولة. وكل ذلك يتطلب تشكيل حكومة سريعة. فطالما ان السياسيين يعرقلون فلماذا لا يعمد الرئيس المكلف الى اقصائهم جميعاً وتشكيل حكومة تكنوقراط تتولى معالجة الاوضاع وليبق السياسيون غارقين في مصالحهم وخلافاتهم واطماعهم التي لا حد لها؟


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

اردوغان: واشنطن خسرت «دور الوسيط» في الشرق الاوسط

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    اردوغان: واشنطن خسرت «دور الوسيط» في الشرق الاوسط
    أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاثنين في لندن ان الولايات المتحدة خسرت «دور الوسيط» في الشرق الاوسط بنقلها سفارتها في اسرائيل من تل ابيب الى القدس. وصرح اردوغان في مؤتمر...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاثنين في لندن ان الولايات المتحدة خسرت «دور الوسيط» في الشرق الاوسط بنقلها سفارتها في اسرائيل من تل ابيب الى القدس.
وصرح اردوغان في مؤتمر صحافي في مركز «تشاتام هاوس» للابحاث في اليوم الثاني من زيارة للندن «نرفض مرة جديدة هذا القرار الذي ينتهك القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة»، مضيفاً ان «الولايات المتحدة اختارت باتخاذها هذا القرار ان تكون طرفاً في النزاع وبالتالي فهي تخسر دور الوسيط في عملية السلام» في الشرق الاوسط.
وتابع الرئيس التركي «على المجتمع الدولي القيام بدوره باسرع وقت والتدخل سريعا لانهاء العدوان الاسرائيلي المتزايد».
واضاف أردوغان ان «اقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس هو السبيل الوحيد لسلام دائم وللاستقرار».
ودشنت الولايات المتحدة الاثنين سفارتها الجديدة في القدس طبقا لقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي وصفته اسرائيل بـ «التاريخي» لكنه يعتبر تحدياً للاسرة الدولية في مرحلة من انعدام الاستقرار في المنطقة.
وانتقد اردوغان في كلمته ايضاً قراراً آخر لترامب هو الانسحاب من الاتفاق النووي مع ايران. وقال ان «الاتفاق النووي تطور مهم يجب الحفاظ عليه» معتبراً ان «مشاركة بناءة لايران» و«الحوار السياسي مع ايران مفيدان للمجتمع الدولي».
وعن الاتحاد الاوروبي قال اردوغان ان «الانضمام التام يبقى هدفنا الاستراتيجي» منددا بشدة بـ «تسييس» العملية التي تتعرض لها بلاده وخصوصاً انها تحاول الانضمام الى الاتحاد منذ 1963.

زيارة رسمية
بدأ اردوغان الاحد زيارة رسمية لبريطانيا تستغرق ثلاثة ايام على خلفية مرحلة ما بعد بريكست ومحاولة البلاد ايجاد شركاء تجاريين جدد.
وستستقبله الملكة اليزابيث الثانية الثلاثاء في شرف لم يثر اي احتجاجات في حين ان زيارة معلنة لدونالد ترامب اثارت استياء.
لكن زيارة اردوغان لم تخل من الاحتجاجات، فقد تجمع 15 كردياً امام شاتهام هاوس في حي راق من لندن مرددين بمبكر للصوت «اردوغان فاشي» و«اردوغان ارهابي» منددين بالعمليات العسكرية التركية ضد الاكراد في سوريا.
وثمة تظاهرة اخرى مرتقبة الثلاثاء امام داونينغ ستريت عندما يلتقي اردوغان رئيسة الوزراء تيريزا ماي، وهذه المرة للدفاع عن حرية الصحافة في تركيا تلبية لطلب منظمة "مراسلون بلا حدود" التي تعنى بالدفاع عن حقوق الصحافيين.
وسيبحث المسؤولان في تطوير المبادلات التجارية بين البلدين في حين تستعد بريطانيا لمغادرة الاتحاد الاوروبي في آذار (مارس) 2019. وقال اردوغان الاحد «اننا مستعدون للتعاون اكثر مع بريطانيا بعد بريكست في المجالات كافة».
في 2017 بلغت المبادلات الثائية بين تركيا وبريطانيا 14 مليار جنيه (15،8 مليار يورو) بحسب ارقام لمكتب الاحصاءات الوطنية البريطانية.
وتأتي زيارة اردوغان قبل اسابيع من الانتخابات الرئاسية والتشريعية المبكرة في 24 حزيران (يونيو) في تركيا. واردوغان المهيمن على الساحة السياسية التركية بدون منازع منذ 15 عاماً، يريد بسط سلطته عبر هذه الانتخابات التي ستفضي الى نظام رئاسي يتمتع رئيسه بسلطات موسعة.
وبدأ اردوغان يومه الاول بلقاء ثلاثة لاعبي كرة قدم اتراك او من اصل تركي هم مسعود أوزيل لاعب نادي أرسنال الإنكليزي، وجنك طوسون المحترف في صفوف نادي إيفرتون، وإيلكاي كوندوغان لاعب فريق مانشستر سيتي، بحسب صور نشرتها وكالة انباء الاناضول التركية.

ا ف ب

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.