paid

 

الافتتاحية
الدلع السياسي من يضع حداً له؟

يمر لبنان حالياً في حالة من الدلع السياسي القاتل. فتتبارى الكتل النيابية في تقديم المطالب التي تفوق كل الامكانيات، لتتحول الى شروط تعجيزية تسد طريق تشكيل الحكومة الجديدة. ولماذا لا؟ طالما ان السياسيين لا يخشون الحساب، وليس هناك من يحاسبهم. فمجلس النواب وفق القانون، يحاسب الحكومة والوزراء، والنواب يحاسبهم الشعب. هذا في البلدان التي يسود فيها القانون. اما عندنا في لبنان فلا يستطيع المواطنون ان يحاسبوا نوابهم لسببين، الاول: انهم مكبلون بقانون انتخابي يضعه النواب وفق مصالحهم فلا يعود الشعب قادراً على المحاسبة. والسبب الثاني هو تخاذل الشعب نفسه الذي استنكف عن القيام بواجباته، يقف امام الظلم السياسي متفرجاً، دون ان يصدر عنه موقف واحد ينم عن التململ والتبرم بهذا الوضع الذي لم يعد يحتمل. الشعب هو مصدر السلطات ولو اراد لفعل المعجزات، ولكنه في لبنان مخدر طائع. لذلك لم نعد نلوم السياسيين الذين لا يقومون بواجباتهم تجاه مواطنيهم، طالما ان هؤلاء لا يطالبون بحقوقهم. في الاردن مثلاً وقبل ايام وضعت الحكومة الاردنية لائحة بضرائب جديدة فرضتها على الشعب، وقد تكون في حجمها لا تعادل نصف الضرائب التي ضربتنا بها حكومتنا. فماذا جرى؟ في لبنان لم يحرك الشعب اللبناني ساكناً ضد هذه الموجة الضرائبيبة القاتلة، ولزم الصمت، حتى انينه من جراء هذه الاعباء الثقيلة لم يسمع، فغرق في الفقر والعوز بنسبة تفوق التسعين بالمئة، ولا من يسأل ولا من يحاسب. وفي الاردن ثار الشعب غاضباً، فنظم التظاهرات الصاخبة، وزرع الفوضى في كل مكان ولم ينفع معه لا قمع ولا تهديد، واستمر على موقفه يقاتل ويطالب حتى اسقط الحكومة، وارغم الحكومة الجديدة على التراجع وسحب قانون الضرائب، وخرج الشعب منتصراً. الا يستطيع الشعب اللبناني ان يتمثل بالشعب الاردني؟ طبعاً يستطيع ولكنه لا يريد، وهذا يدل على خموله وضعفه وعدم تحمله المسؤولية. فلنكف عن مهاجمة السياسيين ونطلق الحملات القاسية ضد الشعب عله يستفيق من غفوته. انتهت الانتخابات واجريت الاستشارات الملزمة لتسمية شخصية سياسية تتولى تشكيل الحكومة. فوقع الاختيار على الرئيس سعد الحريري. ويومها اطلق السياسيون العنان للتصريحات الرنانة التي تطالب بالاسراع بتشكيل الحكومة، فالوضع الاقتصادي لا يحتمل التأجيل ولا المماطلة. واجمعت الكتل على القول انها ستسهل عمل الرئيس المكلف. وما ان بدأ استشاراته، حتى تدفقت المطالب من كل حدب وصوب، فوجد نفسه غير قادر على تحقيقها، ولو اراد ذلك لكان شكل حكومة من ثمانين او تسعين وزيراً، فهل هذا منطقي؟ وهنا يأتي دور الشعب. فلو استخدم سلطته التي لا تقاوم وفرض ارادته وهيبته كما فعل الشعب الاردني، لتراجعت مطالب الترف، ولامكن الرئيس المكلف الخروج بحكومة قادرة على اجتياز هذه المرحلة الصعبة. فالمحاسبة هي اساس كل شيء في الحياة، وبدونها تفلت الامور كما هو حاصل اليوم، فاين انت ايها الشعب اللبناني، وهل انت راض عما يحصل؟ والسؤال الثاني والذي لا يقل اهمية، هو اين انت ايها الرئيس المكلف هل انت قابل بالمحاولات الجارية في السر وفي العلن، لنقل لبنان من ضفة الى اخرى؟ واذا كان الجواب بالرفض ما هو موقفه والى اين نحن سائرون؟ ان طموحات رئيس الحكومة المكلف هي نفسها طموحات الشعب الوطنية، ومهمته صعبة وتتطلب الكثير من الحكمة، فهل هو قادر على فكفكة العقد، خصوصاً وان انظار العالم كله موجهة الى لبنان حالياً، وبالتحديد الى الحكومة التي ستبصر النور. فعلى الجميع ان يكونوا على قدر المسؤولية ويسهلوا مهمة تشكيل الحكومة، ولكن المسؤولية الوطنية غائبة عند السياسيين.


 «الاسبوع العربي»
   
 
راية إعلانية
 

اياكس بعشرة لاعبين يصعق شالكه وليون يتأهل بعد ركلات ترجيح مثيرة

  • taille de la police diminution de la taille de police diminution de la taille de police augmentation de la taille de police increase font size
  • البريد الإلكتروني
    اسم المرسل
    الرسالة
    اياكس بعشرة لاعبين يصعق شالكه وليون يتأهل بعد ركلات ترجيح مثيرة
    سجل اياكس الهولندي هدفين وهو متأخر 3-صفر ويلعب بعشرة لاعبين ليصعق شالكه ويبلغ الدور قبل النهائي للدوري الاوروبي لكرة القدم امس الخميس فيما فاز اولمبيك ليون على بشيكطاش بعد 16...
  •  
قوّم هذا المقال
(0 تصويت)
A- A+

سجل اياكس الهولندي هدفين وهو متأخر 3-صفر ويلعب بعشرة لاعبين ليصعق شالكه ويبلغ الدور قبل النهائي للدوري الاوروبي لكرة القدم امس الخميس فيما فاز اولمبيك ليون على بشيكطاش بعد 16 ركلة ترجيح.

واحتاج مانشستر يونايتد إلى هدف في الوقت الإضافي عبر ماركوس راشفورد ليفوز 2-1 على اندرلخت ويتأهل بفوزه 3-2 في مجموع المباراتين بينما تعادل سيلتا فيغو 1-1 مع جنك البلجيكي ليصعد الفريق الاسباني للدور قبل النهائي بعد انتصاره 4-3 في المباراتين.
وبدا بطل اوروبا أربع مرات الفائز 2-صفر في مباراة الذهاب في طريقه للخروج عندما سجل شالكه هدفين في أقل من ساعة ليعادل نتيجة المباراة الأولى ثم أضاف هدفاً اخر في بداية الوقت الإضافي.
ورغم طرد جويل فيلتمان في الدقيقة 80 أحرز اياكس هدفين عبر نيك فيرجيفر وامين يونس في اخر عشر دقائق من الوقت الإضافي ليخسر 3-2 لكنه يفوز 4-3 في مجموع المباراتين.
وبخروج شالكه ومن قبله بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند من دوري الأبطال تفشل الفرق الالمانية في الوصول إلى الدور قبل النهائي لأي من البطولتين للمرة الأولى منذ موسم 2004-2005.
وسيطر شالكه على المباراة وبدا قادراً على إخراج منافسه الهولندي الذي أشرك لاعبين اثنين يبلغ عمر كل منهما 17 عاماً وبمتوسط عمر أقل من 23 عاماً للفريق.
وسجل ليون غوريتسكا وجيدو بورغشتالر هدفين في أربع دقائق في بداية الشوط الثاني لشالكه وزادت الأمور سوءا لاياكس بعد طرد المدافع فيلتمان لحصوله على إنذارين متتاليين.
وعندما أحرز دانييل كاليغيوري الهدف الثالث لشالكه في الوقت الإضافي بدا أن الفريق الزائر لن يتمكن من العودة.
لكن اياكس الذي ظل وفياً لطريقته في اللعب المعتمدة على التمرير قلص الفارق عندما سيطر فيرجيفر على كرة بعد تمريرة عرضية من كيني تته وسدد داخل المرمى قبل تسع دقائق من نهاية الوقت الإضافي.
وفقد شالكه أعصابه وترك مساحات كبيرة لمنافسه الذي استفاد عندما هز يونس الشباك.
وقال كاليغيوري «من الصعب تفسير ما حدث. لا استطيع التحدث».
وأحرز البرازيلي اندرسون تاليسكا هدفي بشيكطاش ليفوز 2-1 على ضيفه ليون وليتعادلا 3-3 في مجموع المباراتين.
وسجل الكسندر لاكازيت هدفا للفريق الفرنسي عندما سدد كرة من فوق الحارس فابري محرزاً هدفه 31 هذا الموسم في كل البطولات.
وأحرز الفريقان أول ست ركلات ترجيح لكل منهما قبل أن يهدر دوسكو توسيتش الركلة السابعة للفريق التركي بعدما تصدى لها الحارس انطوني لوبيز لكن كريستوف غاليه أطاح بكرة خارج المرمى.
وانقذ لوبيز ركلة أخرى من ماتيج ميتروفيتش ونجح ماكسيم جونالون في حسم المواجهة لصالح ليون عندما أحرز الركلة الثامنة.
وافتتح يونايتد، اخر فريق انكليزي متبقي في دوري الأبطال والدوري الاوروبي، التسجيل في الدقيقة العاشرة عبر هنريخ مخيتاريان لكن سفيان حني أدرك التعادل لاندرلخت الفائز بكأس أبطال الكؤوس وكأس الاتحاد الاوروبي في الدقيقة 32.
وبعد أن أهدر زلاتان ابراهيموفيتش الذي خرج بعد إصابة في الركبة تبدو قوية فرصتين سانحتين في الدقائق الاخيرة من الوقت الاصلي امتدت المباراة الى الوقت الاضافي وحسم راشفورد المواجهة بانهاء رائع لهجمة في الشوط الاضافي الثاني.
وأحرز بيوني سيستو هدفاً رائعاً ليمنح سيلتا التقدم ضد جنك الذي أدرك التعادل عبر لياندرو تروسار بعد ذلك بأربع دقائق لكن الفريق الاسباني تأهل للدور قبل النهائي.

رويترز

تعليق

تأكد من أنك قمت بإدخال المعلومات المطلوبة في الأماكن المحددة.